بالصور.. البرلمان الأفريقى يختتم أعماله فى شرم الشيخ بدعم السودان.. الجلسة الختامية تشهد إصدار مشروع قرار من 6 بنود لرفع العقوبات الأمريكية على الخرطوم ويصفها بـ"الظالمة"

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 01:02 م
بالصور.. البرلمان الأفريقى يختتم أعماله فى شرم الشيخ بدعم السودان.. الجلسة الختامية تشهد إصدار مشروع قرار من 6 بنود لرفع العقوبات الأمريكية على الخرطوم ويصفها بـ"الظالمة" جلسة البرلمان الافريقي للدورة العادية الثالثة للفصل التشريعى الرابع المنعقدة فى مدينة شرم الشيخ
شرم الشيخ - سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يختتم البرلمان الأفريقى الدورة العادية الثالثة للفصل التشريعى الرابع المنعقدة فى مدينة شرم الشيخ، حيث بدأت الجلسة الختامية بعرض مشروع قرار وصفته السودان بالقوى، حيث يدعو إلى الرفع الفورى للعقوبات الاقتصادية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على الشعب السودانى.

وقال البرلمان الأفريقى فى نص القرار الذى أصدره إنه يدرك أن للعقوبات الاقتصادية والتجارية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان منذ عام 1997، تداعيات خطيرة ليس فقط على جميع القطاعات الاقتصاد الوطنى، ولكن أيضا على الحقوق الأساسية للشعب السودانى.

 

وأشار البرلمان الأفريقى إلى العواقب الكارثية لهذه العقوبات التى أعاقت بناء السلام، وتعرقل تحقيق الانتعاش الاقتصادى لهذا البلد الأقل نموًا.

واستند إلى مؤتمر القمة العالمية للتنمية المستدامة 2015، واعتماده بالإجماع أجندة 2030 من أجل التنمية المستدامة التى سلطت الضوء على رفض المجتمع الدولى لتطبيق التدابير القسرية الأحادية.

 

وتابع البرلمان الأفريقى فى نص القرار: "نذكر بقرار مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة 27\21، الذى يؤكد أن التدابير والتشريعات القسرية الأحادية تعد انتهاكا للقانون الدولى، والقانون الإنسانى الدولى والميثاق والقواعد والمبادئ التى تحكم العلاقات السلمية بين الدول".

واستطرد البرلمان الأفريقى فى قراره: "ندعم جميع القرارات التى اتخذها كل من الاتحاد الأفريقى وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى وحركة عدم الانحياز التى تطلب الرفع الفورى للعقوبات الاقتصادية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على الشعب السوادنى".

وأشار البرلمان الأفريقى فى قراره إلى النقاط التالية:

1- البرلمان الأفريقى يدين بشدة العقوبات الاقتصادية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على الشعب السودانى.

2- نحث حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على الرفع الفورى لهذه التدابير التى تؤذى وتهين الشعب السودانى دون وجه حق.

3- يدعو مكتب البرلمان الإفريقى إلى التنفيذ الفورى لبرنامج فعال يؤدى إلى الرفع الفورى لهذه العقوبات الظالمة.

4- نؤكد للسودان شعبًا وحكومة وبرلمانا دعمه الذى لا يتزعزع فى كفاحه من أجل رفع العقوبات التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية دون وجه حق على البلاد.

5- نعرب عن الشكر والتقدير لجميع القادة الأفريقيين لدعمهم المستمر للسودان حكومة وشعبًا فى كفاحه الطويل من أجل رفع التدابير القسرية الاحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان.

6- نقر استمرار النظر فى هذه المسألة.

وبعد عرض مشروع القرار، علق النائب السودنى بشير محمد على، قائلاً إن هذا القرار القوى يشبه نضال أبناء أفريقيا، وتابع: "شكرًا باسم الشعب السودانى كله على إصداركم لمشروع القرار وعلى وقوفكم إلى جانب السودان".

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة