غدا..فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتى

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 01:36 م
غدا..فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتى الشرطة الكويتية ـ صورة أرشيفية
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن فتح باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة الكويتى لعام 2016 غدا الأربعاء ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمى ليوم الجمعة 28 من الشهر نفسه .

وذكرت إدارة الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية الكويتية- فى بيان اليوم الثلاثاء- أن فتح باب الترشح يأتى وفقا لأحكام القانون رقم (35 لسنة 1962) فى شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له وبناء على المرسوم رقم (279 لسنة 2016) بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة والمنشور فى الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) ملحق العدد رقم (1310) الصادر اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الإدارة أنه يشترط فى كل من يريد الترشح لعضوية مجلس الأمة أن تتوافر فيه الشروط التالية، أن يكون كويتى الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون وأن يكون اسمه مدرجا فى أحد جداول الانتخاب وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.

وأضافت أن من ضمن الشروط أيضا إلا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، مبينة أنه يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائى فى جريمة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية.

ومن بين شروط الترشح التى ذكرها بيان وزارة الداخلية الكويتية أن متولى الوظائف العامة لا يجوز لهم ابتداء من اليوم التالى لقفل باب الترشح حتى انتهاء عملية الانتخاب ممارسة أى اختصاص من اختصاصات وظيفتهم، مشيرة إلى أن الوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم إلا إذا استقالوا مسبقا من وظائفهم.

ولفتت الإدارة إلى أن رؤساء لجان قيد الناخبين وأعضاءها وأقرباءهم من الدرجة الأولى لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم فى دوائر عمل هذه اللجان ما لم يكونوا قد تنحوا عن الاشتراك فى أعمالها، أما من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش أو الشرطة فعليه أن يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشح .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة