ذات يوم.. كوسيجين يفاجئ السادات بصور الثغرة

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 10:00 ص
ذات يوم.. كوسيجين يفاجئ السادات بصور الثغرة سعد الشاذلى وعبد المنعم واصل
كتب :سعيد الشحات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت الساعة الثالثة صباح مثل هذا اليوم «17 أكتوبر 1973» حينما أيقظ الضابط المناوب، الفريق سعد الدين الشاذلى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وأخبره بأن اللواء عبدالمنعم واصل قائد الجيش الثالث يريد محادثته تليفونياً، وحسب الشاذلى فى مذكراته «دار رؤية - القاهرة»: «أخبرنى واصل بأن اللواء 25 المدرع لن يستطيع التحرك فى هذا اليوم لأسباب فنية».
 
كان قرار وزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل يوم 16 أكتوبر، وبموافقة الرئيس السادات يقضى بقيام اللواء المدرع 25 بتوجيه ضربة من شرق القناة فى اتجاه من الجنوب إلى الشمال لإنهاء ثغرة الدفرسوار التى أقدمت إسرائيل عليها، وكان «الشاذلى» يرى سحب بعض قواتنا من الشرق وتوجيه ضربتنا الرئيسية ضد الثغرة من «الغرب»، يؤيده فى ذلك قيادات أبرزهم اللواء «واصل»، لكن السادات رفض هذا الرأى وهدد الشاذلى بمحاكمته، ووفقاً لـ«الشاذلى»: «كان واضحا أن اللواء واصل وقائد اللواء المدرع يتوقعان كارثة بالنسبة لهذا اللواء، ويريدان خلق المشكلات، التى قد تؤدى إلى منع قيامه بهذه العملية الانتحارية»، ويؤكد أنه عارض «واصل» فيما قاله كمبدأ عام، فللقادة حق الاختلاف قبل اتخاذ القرار، أما بمجرد اتخاذه فيعمل كل منهم قدر طاقته لتنفيذه وإنجاحه، ويؤكد أن «واصل» بعد حديث طويل له قال بيأس شديد: «لا حول ولا قوة إلا بالله، سأقوم بتنفيذ هذه الأوامر، ولكنى أقولها مسبقا سوف يدمر هذا اللواء».
 
صدقت توقعات «واصل»، فحسب مذكرات محمد عبدالغنى الجمسى رئيس هيئة العمليات أثناء الحرب: «تعرض اللواء 25 مدرع أثناء تقدمه لقصف جوى شديد، وهجوم مضاد على جنبه الأيمن من مدرعات العدو، فتكبد خسائر كبيرة واضطر للتوقف، وبالتالى لم يتم سد الثغرة من الشرق».
 
كان الرئيس السادات - حسب محمد حسنين هيكل فى كتابه «أكتوبر 73 - السلاح والسياسة» - يتلقى تقارير أولية عما يجرى، وكان أثرها المبدئى عليه هو أن طلب إخطار «كوسيجين» رئيس الوزراء السوفيتى برجائه تأجيل اجتماعهما صباح اليوم «17 أكتوبر» إلى بعد الظهر، ولما التقيا لم يكن فى أحسن أحواله وراح يلوم الاتحاد السوفيتى على تقصيره فى إمداد مصر بالسلاح، 
 
وحاول التهوين من شأن الثغرة، لكن صبر «كوسيجين» نفذ وبدا ذلك من حديثه قائلاً: «كنا قبل هذه الأزمة أصدقاء، وبهذه الأزمة ونحن فيها معا أصبحنا حلفاء، وقدمنا إليكم كل ما طلبتموه منا، وحتى هذه اللحظة نقلنا ستة آلاف طن من المعدات، وحاربتم بالمعدات السوفيتية فى الأيام الأولى بطريقة أثبتت كفايتها وكفاءتها، وبعد ذلك فإن إدارة المعركة كانت فى أيديكم ونحن لم نقترب منها، مع أنه كانت لنا ملاحظات على الطريقة التى دخلتم بها إلى المعركة وحققت انتصارا مبدئيا شهد به العالم لكم، ثم توقفتم بعد ذلك دون سبب مفهوم، وقد تركتم حلفاءكم على الجبهة الشمالية حتى يضربهم العدو ثم يتحول إليكم، ومع ذلك فأنا لا أريد أن أدخل فى تفاصيل إدارة مجهودكم الحربى لأن ذلك شيئا يخصكم، والاتحاد السوفيتى ليس على استعداد لقبول ماقلتوه».
 
ثم تحدث كوسيجين، عن «الثغرة» قائلاً حسب هيكل: «صديقنا السادات يقلل من الخطر الذى تواجهه القوات المصرية وأنا مضطر أن أضع أمامه الحقيقة حتى يستطيع أن يقيم حساباته على أساس سليم، والتفت إلى أحد العسكريين من أعضاء وفده الذى رفع حقيبة كان يضعها تحت مائدة الاجتماع، ثم فتحها وأخرج منها مظروفاً كبيراً سلمه «كوسيجين» الذى أخرج منه صوراً ملتقطة بالأقمار الصناعية عددها 18 صورة، وقام كوسيجين من مقعده متجها إلى السادات، ثم وضع أمامه الصور راجيا منه أن يدقق النظر فيها.
 
كانت الصور واضحة بطريقة مذهلة، حسب هيكل، وبدت فيها الثغرة الإسرائيلية وما حولها وعليها علامات ودوائر مرسومة تحدد مواقع القوات الإسرائيلية وطوابيرها، وراح كوسيجين يشرح قائلا: «هذه الصور لا تشير إلى قوات صغيرة فحتى ساعة التقاطها ظهر اليوم كان لإسرائيل فى الغرب 760 قطعة مدرعة بين دبابات وعربات مصفحة، وهذه قوة كبيرة، وتعزيزها لا يزال مستمراً، وأنتم أمام موقف خطير تفرض عليكم الظروف مواجهته، ووقفه عند حده».
 
استمع السادات بإحساس قاله فيما بعد: «لم أشعر بكراهية للروس قط مثلما شعرت بها فى هذه اللحظة»، وتضايق حين قال له كوسيجين إنه سيمد زيارته إلى الغد «18 أكتوبر».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

الثغرة - الثغرة - الثغرة

تعددت المقالات هذا الاسبوع عن الثغرة ووجهة نظر الفريق الشاذلي حولها .. وعرض الامر كأنه كان بين رأيين احدهما لرجل عسكري و الاخر للقائد السياسي .. و تصوير الأمر على أنه كان جهلا من السادات او قصور في تقدير الأمور وليتنا نعود لمقالات اللواء جمال حماد حول هذا الأمر وغيره لنعرف كافة الحقائق من كافة الجوانب ولكن لأننا في زمن الإستسهال و الجهل فلامانع من عرض الأمور بهذه الطريقة المبتسرة وإنتقاص قيمة النصر الذي تحقق في اكتوبر أكتوبر هي ملحمة مصرية حتى وإن حاول البعض أنتقاص ماتحقق فيها و منها وأولهم الهيكليون - نسبة لهيكل - برجاء النشر ياسابع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد التواب

الثغرة

ياريت عشان مش كل القراء يقدروا يشتروا الكتاب او يقرأوه بالكامل , لو من الممكن ان تقوموا بنشر ملخص يحكي لنا تفاصيل الثغرة بالكامل حتي انتهاءها . لان موضوع الثغرة من المواضيع اللي معظم شعبنا مش عارف يقيمه صح وهل كان السلام اولي او الحرب ولي وكل ده ممكن يبان من الملخص اللي انتوا ممكن تنشروه وفقكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

السادات لم يخطئ ... و الاتحاد السوفيتي تخللى عن مصر كالعادة

كان السادات محقا في احساس الكراهية تجاه الروس .. فأمريكا صنعت جسر جوي لامداد الجيش الاسرائيلي و اعطتها احدث الاسلحة و الصواريخ - بينما الروس تخللو عن مصر و لم يعطوها الا اقل القليل من السلاح و الاسلحة الغير متطورة ... و انسحاب القوات المصرية يعني الرجوع لنقطة الصفر و هذا ما كان يريده الروس قبل الامريكان و اليهود ليثبتوا لمصر ان قرار التخللي عن الخبراء الروس لم يكن سليم .. و لكن السادات كان على صواب في كل ما صنع

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed abdo

الثغره

الثغره كانت خطأ ممكن ينسب للسادات لانه أمر بتحريك القوات غرب القناه التى كانت هدفها حمايه ظهر القوات التى عبرت القناه والسادات امر بعبورها لتطوير الهجوم وتخفيف الضغط على سورياولكن هذه القوات تقدمت غرب القناه بدون غطاء جوى فتدمرت وبقى ظهر قواتنا بدون حمايه تسلل العدو من ثغره لخلف قواتنا كشفتها الاقمار الصناعيه الامريكيه ورفض السادات وقتها القضاء على الثغرة بعوده جزى من القوات من شرق القناه لغرب القناه حفاظا على الروح المعنوي للجنود لانهم لو لاحظوا عوده القوات لغرب القناه كانت يتسلل اليأس لقلوبهم وقلوب قوادهم فيرجون جميعا وتعنى خساره الحرب برمتها فكانت للسادات وجهه نظر تحترم وللشاذلى وجهه نظر تحترم ايضا

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

التدخل الامريكي

كل من يتحدث عن الثغرة وكل من يتحامل على بطل الحرب والسلام لايشير ابدا الى وصول الدبابات الامريكية في جسور جوية وبحرية حيث لوحظ ان عدادات الدبابات لم تسجل سوى كيلو مترات قليلة وقد اكد السادات انه الأن في مواجهة امريكا بشكل مباشر وهو مالايريده أو يستطيعه .. فحافظ بدهاء خارق على النصر الكبير واكمل التسوية السياسية ومصر مرفوعة الرأس عزيزة أبية ..

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

لايجوز

لايجوز الاستعانة بكلمة واحدة من هيكل عن حرب اكتوبر لان موقغه معروف وتشكيكه قبل الحرب في قدرة جيشنا العظيم على العبور ثم خلافه الشخصي العميق مع السادات وتاليف كتاب كامل .. خريف الغضب .. للهجوم على السادات .. كل ذلك يجعل من رأي هيكل عن حرب اكتوبر غير موضوعي وغير محايد ..

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد بلاسي

هيكل وفضايحه

أولا كيف تسمع من شخص مثل هيكل الذي اشترك في اغتيال عبد الحكيم عامر باعتراف برلنتي عبد الحميد ومعظم كتاباته وقصصه مفبركة لإثارة الرأي العام ولا يعرف شيء عن حرب اكتوبر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة