مسؤولة الأمومة والطفولة :الرضاعة تسهم فى تخفيض وفيات الأطفال 22%

الصحة تطلق مبادرة قومية لدعم الرضاعة الطبيعية

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 05:28 م
 الصحة تطلق مبادرة قومية لدعم الرضاعة الطبيعية وزير الصحة الدكتور أحمد عماد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة مبادرة قومية لدعم وتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية .

وقالت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بأحد فنادق القاهرة أن المبادرة تشمل بناء قدرات المنشأت الطبية من وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات النساء والتوليد من خلال تبنى سياسات داعمة لتمكين الأمهات من البدء فى الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد الولادة.

وتابعت أن كل الدراسات تؤكد أهمية الرضاعة الطبيعية فى أول 6 شهور لافتة إلى أن معدلات الرضاعة فى تراجع مستمر .
 

وأكد الدكتور هشام عبد الرؤوف مساعد وزير الصحة لشؤن الرعاية الأساسية بوزارة الصحة أن المبادرة تعتمد على تطبيق المنهجية الدولية للمنشأت الصديقة للطفل طبقا لمعايير منظمة اليونسيف والصحة العالمية.

وأضاف هشام عبد الرؤوف فى كلمته نيابة عن وزير الصحة انخفاض معدل الرضاعة الطبيعية،على مستوى العالم وفى مصر وطبقا لآخر الإحصاءات القومية ما يستلزم إعادة تنشيط البرنامج القومى لدعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية .

وأوضحت الدكتورة نهلة رشدى مسؤول الأمومة والطفولة بوزارة الصحة أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على التطور المعرفى والتغذوى للطفل مشيرة إلى أن الرضاعة الطبيعية تتسبب فى تقليل الوفيات بنسبة 22 % لافتة إلى أن حصول الطفل على الرضاعة الطبيعية فى اليوم السادس تعادل 6 اضغاف حال الحصول على الرضاعة فى الساعة الأولى وأوضحت أن نسبة إجمالى وفيات الأطفال حديثى الولادة عالميا 800 ألف سنويا لعدم تناولهم الرضاعة الطبيعية.

وتابعت أن الإتفاقيات الدولية تحض على الرضاعة الطبيعية لما لها من قدرة على المساهمة فى نمو الأطفال مضيفة أنه يوجود 20 ألف مستشفى فى 56 دولة فى العالم  صديقة  للطفل لافتة إلى وجود 122 منشأة صحية صديقة للطفل فى مصر .

وتابعت: انخفاص معدلات الرضاعة الطبيعية للنصف فى الأطفال تحت سن 6 شهور إلى النصف عام 2008 مشيرة إلى أن مبيعات ألبان الأطفال بلغت بليونى دولار فى 1987 بينما بلغت 40 بليون دولار فى عام 2014  ما يعنى زيادتها إلى 20 ضعف عالميا لافتة إلى أن 27 % من الأطفال فوق 6 أشهر لديهم أنيميا .
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة