السلع التموينية تفصل اليوم فى مناقصة استيراد 100 ألف طن أرز أبيض

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 07:26 ص
السلع التموينية تفصل اليوم فى مناقصة استيراد 100 ألف طن أرز أبيض الأرز الأبيض – أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن الهيئة العامة للسلع التموينية ستفصل، اليوم الاثنين، فى العروض المقدمة لها لمناقصة استيراد 100 ألف طن أرز أبيض، التى أعلنت عنها الأربعاء الماضى وقررت تأجيلها لحين استيفاء الـ4 شركات المقدمة لأوراقها.

 

وأضاف المصدر، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن 90% من استيراد الأرز الأبيض من الخارج فى هذه المناقصة يأتى من دولة الهند، نظرا لجودة نوعه وأسعاره المعتدلة مقارنة بباقى الدول، موضحا أن هيئة السلع التموينية وضعت شرط المناقصة الشحن الفورى، أى ستقوم الشركات عند انتهاء المناقصة بالتعاقد الفورى على الشحن، الذى يستغرق بأقصى مدة 30 يوما لدخولها البلاد.

 

وأشار إلى أن متوسط سعر توريد طن الأرز خلال المناقصة يقدر بـ420 دولارا للطن، مؤكدا أن الأرز الموجود فى مصر يكفى حاجة الاستهلاك المحلى، إلا أن الحكومة أرادت أن تكسر أزمة احتكار الأرز باستيراد هذه الكميات، خاصة أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز الأبيض يقدر بـ3 ملايين و300 ألف طن، فى حين أن المتاح 4.5 مليون طن بأزيد من حاجة الاستهلاك المحلى.

 

وأضاف أن الإنتاج السنوى من الأرز يقدر بـ7 إلى 8 ملايين طن شعير، لكى ينتج من هذه الكميات أرز أبيض يقدر بـ4.5 مليون طن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

ادعموا زراعه الرز المصرى والفلاح المصرى بدل ما تدعموا الفلاح الهندى

السادة مسئولى وزاره التموين اليس فيكم رجل رشيد .يا سيدى رجاء من مواطن مصرى ابن فلاح مصرى ادعموا بهذة المبالغ اللى انتوا رايحين تدفعوها للشركات الهنديه ويستفيد بيها الفلاح الهندى ودة فى الوقت اللى فيه اخويا الفلاح المصرى بيعانى من ضعف الامكانيات وقله الدخل هوه مكسب الهندى اهم عندكوا من مكسب الفلاح المصرى ولا ممكن يكون الموضوع فيه عمولات كويسه من الموردين . يا سيدى لاتنسى ان هذة الاموال هى اموال ضرائبا اللى بندفعها ليكوا ليس لتدفعوها لغير المصريين ولن لتدعموا بيها زراعتنا وصناعاتنا واقتصادنا . ونفسى اسال سوال هوة الحكومه مش كل شويه بتقول نقلل الاستيراد و لا انتوا مش تبع الحكومه اكيد الحل مش فى الاستيراد الحل فى الزراعه المحليه.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة