فاروق الباز: لو رجالة صحيح نأكل نفسنا ولدينا 3 ملايين فدان تصلح للزراعة.. ممر التنمية لا بد من تنفيذه.. بناء الحكومة مساكن لأهالى العشوائيات خطأ.. وللمعترضين على المشروعات القومية: "كل واحد يخرس"

الأحد، 16 أكتوبر 2016 01:16 ص
فاروق الباز: لو رجالة صحيح نأكل نفسنا ولدينا 3 ملايين فدان تصلح للزراعة.. ممر التنمية لا بد من تنفيذه.. بناء الحكومة مساكن لأهالى العشوائيات خطأ.. وللمعترضين على المشروعات القومية: "كل واحد يخرس" فاروق الباز
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف العالم المصرى الكبير الدكتور فاروق الباز، سبب لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى أمس السبت، وهو الحديث عن مؤتمر الشباب المقبل أيام 25 و26، 27، مشيراً إلى أن الشباب بالنسبة للرئيس هم مستقبل مصر.

 

وأضاف الباز، خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "on E"، مع الإعلامى عمرو أديب، أنه نصير الشباب لأنهم هم المستقبل، موضحاً أنه لو ذهب الشباب الحالى ستذهب مصر خمسين عاماً، مشدداً على ضرورة أن يكون للشباب ولاء حقيقى للبلاد، قائلاً: "يقدروا يصلحوا، لأننا احنا خربنا الدنيا، وكتبت مقال فى 2005 بعنوان جيل الفشل، وتم رفض نشره".

 

وتابع: "الشباب لو انصلح حاله سينقذون مصر" مؤكداً أن الرئيس دعاه أن يحضر مؤتمر الشباب ويجلس معهم قبل يوم من بدء المؤتمر.

 

فاروق الباز: مصر تستورد 50% من القمح ويزيد.."لو رجالة صحيح نأكل نفسنا"

وقال العالم المصرى الدكتور فاروق الباز، أنه يجب أن نطلق أملا كبيرا تحت شعار "هنأكل نفسنا"، مضيفا: "لو إحنا رجالة صحيح نأكل نفسنا.. ومصر كان لها قيمة لما كنا بنأكل نفسنا"، موضحاً أن هناك ثلاث مقومات للحضارة "إنتاج فائض من الغذاء - تقسيم العمل بين أفراد المجتمع – الحياة الكريمة فى المدن".

 

وأوضح الباز، أننا نستورد أكثر من 50% من القمح، مشددًا على ضرورة احترام الفلاح، لافتًا إلى أن لدينا ما لا يقل عن 3 ملايين فدان تصلح للزراعة. وتابع: "من سنة 1982 لسنة 1995 اتنبح صوتى مع يوسف والى عشان نحفر بير واحد نستكشف فيه مياه ولا لا".

 

فاروق الباز للمعترضين على المشروعات القومية: "كل واحد يخرس"

وقال العالم المصرى الكبير الدكتور فاروق الباز، إن ممر التنمية لا بد من تنفيذه لأنه المنفذ الوحيد الحقيقى، لزيادة مساحة المعيشة فى مصر، معلقًا على المعترضين على بناء الاقتصاد وإقامة المشروعات القومية، واعتبارها هدرا للأموال قائلاً: "كل واحد يخرس".

 

وأضاف الباز، أن المشروعات القومية لو كانت خاطئة ستظهر أنها خاطئة، موضحًا أن بناء الحكومة مساكن لأهالى العشوائيات "خطأ"، ولا بد أن يبنى أهالى العشوائيات بيوتهم بأنفسهم بعد تسلمهم الأراضى. وأوضح الباز، أن أولى أولوياتنا الأساسية أن "نوفر الأكل لنفسنا"، لافتًا إلى أن المواطن الأمريكى رغم ارتفاع مستوى المعيشة، قليل ما يعترض على قلة الدخل، ويجتهد لزيادة دخله.

 

وتابع:"إحنا متعودين إننا نشتكى"، مردفًا: "متزعلوش من الشباب اللى عاوز يهاجر، واللى عايز يهاجر يهاجر، واللى يمشى يمشى، لأن دا جزء صغير من المصريين، ومتعملوش من دى هوليلة".










مشاركة

التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

د / خالد هدهود

أحتراما لمصر وللشعب المصرى وهيبة الدولة، لابد ان يحاكم

يقول دكتور فاروق الباز "من سنة 1982 لسنة 1995 اتنبح صوتى مع يوسف والى عشان نحفر بير واحد نستكشف فيه مياه ولا لا". وفى الوقت ذاته خلال الفترة المذكورة وبناء على نصائح مستشارى والى والذين يتواجدون بوزارة الزراعة حتى وقتنا هذا تم اصدار ملحق بجريدة الاهرام كل يوم سبت اسبوعيا تحت مسمى مصر الخضراء (تكاليف هذا الاصدار تقدر بالملايين مما يعد اهدار للمال العام وهى جريمة يعاقب عليها القانون ) هذا الملحق المذكور تضمن خلال عشرات السنوات التى صدر فيها الاكاذيب ومعلومات مضللة وغير حقيقية عن قطاع الزراعة والاراضى التى تم استصلاحها من خلال هولاء المستشاريين وبمباركة ودعم يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة السابق وامين عام الحزب الغير وطنى ارضاء وتملقا لحسنى مبارك مما اوصل قطاع الزراعة وما يرتبط به من نحو 50%من الشعب المصرى الى ما نحن عليه اليوم بالريف المصرى ، وطلبى محاكمته ليس لشخصه فى حد ذاته ولكن ليكن عبرة لمن يعتبر واردنا الاصلاح .اللهم انى قد بلغت اللهم فاشهد

عدد الردود 0

بواسطة:

د / خالد هدهود

عذرا ورجاء عالمنا الجليل

الحلول غير التقليدية والجديرة بالاهتمام تحتاج لشركاء وداعميين يتصفون بتفكيرهم العلمى المبدع والخلاق سواء من الجانب الرسمى المنضبط كقواتنا المسلحة المحترمة والشعبى كهيئات المجتمع المدنى الفاعلة فى مجال التنمية ، تعلم استاذنا وعالمنا الجليل ان البيانات والاحصاءات التى يبنى عليها البحث العلمى الحقيقى عندنا وللاسف الشديد تفتقد الدقة بسبب الجهل وعدم الادراك باهمية وقيمة صحة الارقام والبيانات للوصول لحلول ناجحة وتطبيقية لمشاكلنا على مستوى كافة قطاعات الدولة ، اوافقك الراى فى حتمية مقترح ممر التنمية كرؤية مستقبلية لمصر المستقبل التى نحلم بها ورؤية آنية لمشاكلنا الحالية من تزايد معدلات النمو السكانى وتزايد احتياجتهم الغذائية والصحية والتعليمية ...... ألخ دون زيادة حقيقية وملموسة فى أى من مخرجات تلك الاحتياجات والتى لن تتأتى بغير العمل وزيادة الانتاج ،والبداية من البيانات الحقيقة والصحيحة الفعلية لكافة قطاعات الدولة ذات الصلة بمقترح ممر التنمية .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

عذرا عالمنا الجليل

كلامك جاي متأخر وهو استخفاف بعقول الشعب يعني انت جاي تستدرك الصواب بعد ما خربها والي ومبارك وباقي العصابة ، اسمح لي ان شاء الله مش هينفع غير ان مصر تمشي في الطريق الصحيح والى مش عاجبه من اصحاب السياسات النفعية يخبط دماغه في الحيط الحل في نقاط ثلاث : 1- توسيع قاعدة الانتاج 2- تطوير العنصر البشري 3- التعاون المشترك خارجيا وداخليا ولكن توسيع قاعدة الانتاج يكون في مشروعات قصيرة الأجل في البداية

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

مشروع ممرات التنمية جيد لكن التخطيط والإعداد له مهم جداً

ليبيا سبقتنا في مشروع التنمية من خلال تنفيذ مشروع النهر الليبي (العظيم) لكن حدث إهدار للمال بسبب عدم وجود دراسات جيولوجية كافية وبمجرد الحفر وظهور المياة لا يعني النجاح والإستمرار لأن مخزون وكميات المياة الجوفية تختلف وبعضها ينضب سريعاً. أعتقد أن المشروع جيد لكن يمكن ربطة أيضاً بتنفيذ مشروع قناة نهر الكونجو ونهر النيل لكي يكون هناك إستمرارية لتدفق المياة عبر السنين والأجيال لأننا في ذيادة سكانية متواصلة وهناك تكدس سكاني رهيب في الوادي والدلتا. الجهود الذاتية مهمة لبنا المساكن لكن الأهم هو عمل خرائط وتصميمات للمدن والقرى والتجمعات السكانية يجب أن تحددها وتخططها الدولة وتلزم بها المواطنين لكي متفادى البناء العشوائي وهو إهدار للمال والوقت والنَّاس تريد أن تبني لكن الحكومة لا تقوم بدورها في التخطيط. لو تم مشروع التنمية علو الورق بصورة جيدة وخطط له سوف ينجح لأن المصريين عندهم أموال ويبنون بصورة عشوائية في كل مكان. التخطيط ثم التخطيط لكي نتفادى البناء العشوائي. الصين نجحت في حل مشاكلها بالتخطيط ويمكن الإستعانة بهم للتخطيط والسويد دولة منظمة جدا لأنهم خبراء في التخطيط وهي مشكلة مصر الأولى، التخطيط وليس فقط التنفيذ

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

غياب الشفافيه والرقابه ........... هما أدوات الحكومات ......... لسرقه الشعوب !!!!!!

الحكومه ........... الجهات السياديه ........... الوزراء !!!!!! المفروض ........... مستخدمين لخدمه الشعب !!!!!! ولكن ممنوع للشعب .............. يعرف أى شئ عن تحركاتهم وانفاقهم !!!!! وبالتالى : القروض ........ والمعونات ........... والصفقات !!!!!! كلها من أجل النهوض بالشعب .................. والشعب ممنوع يعلم عنها أى شئ !!!!!!! وهذا هو سبب الفساد والنهب ............ والشعب لايعلم شئ عن حقه !!!!!! وكل .......... حين ........... يظهر من ......... يلقى بشبهه الفساد على السابقين من المسئولين !!!!!!!! الشفافيه ....... والرقابه ........ هما سلاح الشعب للدفاع عن حقوقه من مافيا المسئولين !!!!!!! اين نواب البرلمان ........... ممثلوا الشعب ............. اين رقابتهم على المليارات التى اتت من الخليج وكيف صرفت !!!!!! للأسف ............ المواقع المغرضه ............. تقول كلام خطير ............. نريد الشفافيه ............ واطلاع الشعب على كل كبيره وصغيره فى الصرف .......... كى نبنى الثقه بين الشعب والحكومه !!!!!! ساعتها سيضحى الشعب من اجل مصر ويستحمل الغلاء ............. مثل الامريكان !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الحل وقف. الانفجار السكانى بأى طريقه اليوم او الكارثه

مهما اتعمل من مشروعات او استثمارات لم ولن تواكب الزياده السكانيه الرهيبة والنتيجة الطبيعيه تدهور التعليم (80تلميذ فى الفصل الواحد ) وانهيار الخدمات من مرافق. وصحه الخ الخ الصين لم تتقدم الا بعد ان سمحت بمولود واحد للأسره منذ 1970 والخمينى عقم الرجال كما يقال حتى تغير الوضع تغييرا. شاملا كما نرى فى كلا الدولتين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة