دراسة: العلاجات الهرمونية لسرطان البروستاتا قد تؤدى إلى الخرف

السبت، 15 أكتوبر 2016 02:00 م
دراسة: العلاجات الهرمونية لسرطان البروستاتا قد تؤدى إلى الخرف الخرف - صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر باحثون أمريكيون من أن العلاجات الهرمونية التى يتناولها آلاف الرجال المصابين بسرطان البروستاتا قد تؤدى إلى مضاعفة فرص إصابتهم بالخرف.

 

ويصف الأطباء عقاقير أو حقن هرمونية للكثير من مرضى سرطان البروستاتا تعمل من خلال خفض مستويات التستوستيرون، وهو هرمون غير ضار عند الشخص الطبيعى، لكنه قد يؤدى لزيادة نمو الخلايا السرطانية عند الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

 

شملت الدراسة التى أجراها باحثون بجامعة ستانفورد فى كاليفورنيا  9آلاف و300 مريض، ووجدت أن الرجال الذين يأخذون العلاجات الهرمونية يزيد لديهم فرص الإصابة بالزهايمر وأشكال أخرى من الخرف خلال 5 سنوات بمقدار الضعف.

 

وقال الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن المشاركين، الذين بلغ متوسط أعمارهم 67 عاما، كانت لديهم فرصة بنسبة 9 ,7% للإصابة بالخرف فى وقت لاحق إذا ما تعاطوا علاجات هرمونية، أما المرضى الذين لم يتلقوا هذه العلاجات فبلغت النسبة لديهم 5 ,3% فقط.

 

ويعتقد الباحثون أن العلاجات الهرمونية تزيد خطر الخرف، لأن هرمون التستوستيرون يحمى خلايا المخ، وعندما تقل معدلاته بفعل العقاقير من أجل التقليل من حدة السرطان، قد يترك هذا الأمر خلايا المخ عرضة للخطر مما يعنى إمكانية الإصابة بالخرف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة