واشنطن تبدى استعدادها لضربات جديدة فى اليمن ضد الحوثيين حال الضرورة

الخميس، 13 أكتوبر 2016 08:46 م
واشنطن تبدى استعدادها لضربات جديدة فى اليمن ضد الحوثيين حال الضرورة بارجة أمريكية - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، أنها مستعدة لتوجيه ضربات جديدة ضد المتمردين الحوثيين فى اليمن، إذا واصلوا هجماتهم ضد السفن الأمريكية قبالة سواحل البلاد، وفقا لمسؤولين أمريكيين.

 

وقال مسؤول فى وزارة الدفاع: "يجب أن يتوقفوا. لن نتردد فى توجيه ضربات جديدة" اذا لزم الأمر.

وقصفت واشنطن للمرة الأولى مواقع للمتمردين فى اليمن، ردا على استهداف مدمرة أمريكية فى البحر الأحمر للمرة الثانية خلال أربعة أيام.

وأوضح مسؤول أمريكى أن القصف استهدف ثلاث مواقع رادار على ساحل البحر الأحمر، بواسطة صواريخ "توماهوك" أطلقت من المدمرة "يو اس اس نيتز" بعدما أجاز الرئيس باراك أوباما هذه الضربات. وأكدت واشنطن أن الضربات تندرج ضمن إطار الدفاع عن النفس بعد هجمات استهدفت سفنا أمريكية نسبت إلى الحوثيين.

وبحسب مسؤولين فى البنتاجون، فان ضرب مواقع الرادار لا تقضى على تهديدات الحوثيين للسفن الأمريكية أو لسفن دول آخرى فى البحر الأحمر.

وقال أحدهم: "يمكن تثبيت الرادارات بسرعة، لا اعتقد أن أحدا هنا يفكر أن التهديدات تم القضاء عليها".

ووفقا للجيش الأمريكي، فان الصواريخ المضادة للسفن التى يستخدمها المتمردون الحوثيون هى على الأرجح من طراز سى 802 "سيلك ورم" من أصل صينى التى يبلغ مداها أكثر من مئة كيلومتر.

وكانت السفينتان المستهدفتان، "يو اس اس ميسون" و"يو اس اس بونس" حين إطلاق الصواريخ فى البحر الأحمر موجودتين قرب مضيق باب المندب، نقطة العبور الاستراتيجية للتجارة العالمية.

ويخوض الحوثيون مع قوات الرئيس السابق على عبد الله صالح، حربا أهلية بدعم من إيران ضد القوات الموالية المدعومة من التحالف العربى بقيادة السعودية.

وتدعم واشنطن التحالف العربى عبر الاستخبارات والتزود بالوقود للطائرات التى تقصف اليمن.

لكن واشنطن تعيد النظر فى هذا الدعم، نظرا للقلق الناجم عن سقوط العديد من المدنيين فى قصف قوات التحالف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة