تركيا تحذر: الأزمة السورية ستؤدى لـ"حرب عالمية" بين أمريكا وروسيا

الخميس، 13 أكتوبر 2016 01:55 م
تركيا تحذر: الأزمة السورية ستؤدى لـ"حرب عالمية" بين أمريكا وروسيا الحرب فى سوريا ومجلس الأمن
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة الإندبندنت، إن نائب رئيس الوزراء التركى نعمان كورتولموش حذر من قيام حرب عالمية، بين الولايات المتحدة وروسيا بسبب الحرب بالوكالة فى الشرق الأوسط، وذلك فى تقرير لها اليوم الخميس.

وقال كورتولموش فى تصريحات نقلتها الإندبندنت إن الحرب الدائرة فى سوريا على وشك أن تصبح "حرب إقليمية أوسع"، مضيفًا: إذا استمرت هذه الحرب بالوكالة، بعد هذا، دعنا نكون واضحين، فسوف تصل أمريكا وروسيا لنقطة الحرب".

ووصف كورتولموش الرئيس السورى بشار الأسد "بالبيدق" فى لعبة الشطرنج فى السياق الأعم من الصراع وأكد إن إسقاطه ضرورى لسلام دائم.

وقالت الصحيفة البريطانية إن المحادثات بين الدولتين العظمتين فشلت فى 19 سبتمبر بعد قصف قافلة تابعة للأمم المتحدة والهلال الأحمر أثناء هدنة، وتوترت العلاقات بين موسكو وأعضاء أخرى دائمة فى مجلس الأمن بعد تجدد القصف على حلب.

وأضافت الصحيفة إن تركيا تعمقت أكثر فى الصراع فى سوريا بعد شن عملية عسكرية ضد الميليشيات الكردية وضد داعش على الحدود مع سوريا فى أغسطس الماضى.

كما إن أنقرة على خلاف مع الحكومة العراقية بخصوص دور القوات التركية فى العملية القادمة المدعومة من الولايات المتحدة  لاستعادة الموصل من براثن داعش، وحيث أن تركيا تدرب ميليشات سنية قبيل المعركة فهى قلقة من أن الحكومة العراقية سوف تعتمد على المليشيات الشيعية لتحرير المدينة ذات الأغلبية السنية، بحسب الصحيفة.

من جانبها، طالبت الحكومة العراقية ببقاء القوات التركية فى الثكنات أثناء العملية، وحذرت تركيا من "الدم والنار" بسبب الطائفية إذا لم تُنفذ العملية بشكل صحيح، مما دعا الولايات المتحدة لمناشدة الحكومتين لحل الخلاف حتى لا تتأثر العملية، طبقًا للإندبندنت.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

في جميع الأحوال

وداعا تركيا..وداعا قطر..حفظ الله السعودية..أعاد الله سوريا الجميلة الحبيبة الي قلب الأمة وجيشها العربي الأبي

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح ابوالسعود

امريكا ههههههههههه

انت متخيل ان امريكا هتحارب يا افندي انتم اللي هتحاربه روسيا اللوبي بتاعتكم مع السلامة انت والسعودية وقطر وتركيا مع بعض امريكا هتقلب منكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة