بالصور.. محافظ الوادى الجديد ونيفين الكيلانى يفتتحان احتفالات العيد القومى

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 06:08 م
 بالصور.. محافظ الوادى الجديد ونيفين الكيلانى يفتتحان احتفالات العيد القومى محافظ الوادى الجديد والدكتور نيفين الكيلانى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح اللواء محمود العشماوى محافظ الوادى الجديد، والدكتورة نيفين الكيلانى رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، فعاليات الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة الوادى الجديد، والذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، بحضور الدكتور أيمن عبد الهادى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتورة فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، مساء أمس بساحة الهناجر.

وقال اللواء محمود العشماوى إن محافظة الوادى الجديد بوابة التنمية فى مصر، وتمثل 45 % من مساحة مصر، مضيفا أن أول قافلة لاستكشاف الوادى الجديد كانت فى الثالث من أكتوبر 1959، وهو يوافق العيد القومى للمحافظة.

 

 

وأكد "عشماوى" أن فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى نالت المحافظة اهتماما كبيرا، من خلال إنشاء شبكة طرق ضخمة تصل تكلفتها إلى أكثر من 3 مليارا جنيه، تربط بين واحات المحافظة ووادى النيل،  مضيفا أن المحافظة تعدادها 235 ألف مواطن، ومن الضرورة أن تكون المحافظة جاذبة سياحيا، فالمحافظة زاخرة بالآثار سواء آثار ما قبل التاريخ وحتى التاريخ الفرعونى، لذلك تعد المحافظة من ضمن المناطق الأثرية، فضلا عن منطقة الصحراء البيضاء بالمحافظة والغنية بالمناظر الطبيعية، ومياة الاستشفائية.

 

وحول مشروع المليون فدان قال اللواء محمود عشماوى إن الوادى الجديد يستحوذ فى هذا المشروع على 300 ألف فدان، مؤكدا على خصوبة أرض الوادى الجديد وتدفق المياه بشكل ذاتى، ثم استصلاح أكثر من 50 الف فدان حتى الآن، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى وتدشين مشروعات الريف المصرى الجديد بثلاث قرى تحتوى على 2000 وحدة سكنية و40 عمارة، كاملة المرافق والخدمات، بالإضافة لحصاد 10 آلاف فدان من القمح.

بدأت الإحتفالية بتفقد محافظ الوادى الجديد والدكتورة نيفين الكيلاني، لمعرض الحرف التراثية والبيئية، والتى شمل 14 عارضاً، يتضمن أشهر الحرف التراثية الموجودة فى محافظة الوادى الجديد ومنها الخزف، السجاد الحرير والصوف، مشغولات الأرابيسك، مشغولات الحلى، البلح بأنواعه المشهور بإنتاجه فى محافظة الوادى الجديد، لوحات خشبية مرسومة بالرمل، بطاطين وقفازات وكوفيات من صوف الأغنام، كذلك إقامة ورش عمل لهذه الحرف على مدار يومى الإحتفالية.

 

 

أعقب ذلك عرض قدمته فرقة الوادى الجديد للفنون الشعبية، والتى تضمنت أشهر الرقصات التى قدمتها الفرقة على مدار تاريخها، والتى تأسست عام 1969، وتعتبر ثالث فرقة للفنون الشعبية فى مصر بعد فرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية، وقدمت رقصات الخزام وهو حوار راقص بين فتى وفتاه حول بئر ماء، كذلك التنورة، وغيرها من الرقصات.

 

الجدير بالذكر، أن الاحتفالية جاءت لتعريف الجمهور بثقافات مصر المتعددة، ومنها ثقافة محافظة الوادى الجديد، وربط المحافظات الحدودية والنائية بالعاصمة، من خلال التعريف بفنونها وتراثها. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة