و"الهيئة" تؤكد أنه دخان حرق قش الأرز..

السحابة السوداء تفجر أزمة بين "البيئة" و"الأرصاد"..والوزارة:"تراب خريفى"

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 02:00 ص
السحابة السوداء تفجر أزمة بين "البيئة" و"الأرصاد"..والوزارة:"تراب خريفى" السحابة السوداء تفجر أزمة بين "البيئة" و"الأرصاد".
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت أزمة بين وزارة البيئة من جهة وهيئة الأرصاد من جهة أخرى، حيث اختلفت المؤسستان فى تفسير سبب تلوث الهواء فى القاهرة الكبرى الأيام الماضية، وأكدت الوزارة أن السبب هو فصل الخريف وما يثيره من حركة للأتربة، فى حين أكدت الهيئة أن السبب هو حرق قش الأرز. 

 

وقالت وزارة البيئة، إن فصل الخريف له طبيعة خاصة من حيث حركة الرياح وسرعتها وفترات سكونها، التى تؤثر تأثيرًا مباشرًا فى تشتيت الملوثات المحلية أو تركيزها فى طبقات الجو.

 

وأضافت الوزارة، فى بيان لها، أنه تبين لمنظومة الرصد التابعة لوزارة البيئة انخفاض مؤشر جودة الهواء بشكل ملحوظ بداية من الساعات الأولى من صباح أمس وحتى العاشرة صباحًا نتيجة تأثير العوامل الجوية التى ساعدت على تراكم الملوثات من المصادر المحلية خلال فترة الهدوء النسبى للرياح، والذى وصل لحد السكون ثم تلى ذلك انخفاض فى جودة الهواء نتيجة الأتربة المنقولة "مصدرها غرب ليبيا" من طبقات الجو العليا عن طريق الرياح الشمالية الغربية، والتى بدورها أثرت على جودة الهواء والرؤية خاصة بمناطق شمال وغرب القاهرة الكبرى ووسط وجنوب غرب الدلتا مع تداخلها مع الملوثات الصادرة من المصادر المحلية حتى الآن.

 

وناشدت الوزارة المزارعين بعدم القيام بالحرق المكشوف، خصوصًا أن الوزارة وفرت هذا العام حوالى 1200 معدة لكبس وفرم قش الأرز ومواقع الجمع فى شتى محافظات زراعة الأرز، وأوضحت منظومة الإنذار المبكر بملوثات الهواء المحيط التابعة للوزارة أن هذا اليوم وخلال الأيام المقبلة الظروف الجوية تساعد على تراكم الملوثات خلال فترات الهدوء النسبى للرياح، سواء الصادرة من المصادر المحلية أو السحب الدخانية القادمة من الدلتا فى حالة وجود حرائق للمخلفات الزراعية.

 

من جانبه قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة لـ"اليوم السابع"، إن الوزارة لا تدخر جهدًا فى مواجهة حرق قش الأرز، حيث تطارد الحارقين وتناور بمعدات الجمع والنقل والكبس، والتى توفرها للمتعهدين والفلاحين للاستفادة من القش بدلاً من حرقه وتلويث البيئة.

 

وأضاف  "فهمى"، أن الوزارة تنسق باستمرار مع المحافظات والوحدات المحلية لمتابعة منظومة التعامل مع قش الأرز وباقى الجهود المبذولة لمنع السحابة السوداء، مؤكدًا أن شم رائحة الحرق لا تدل على ارتفاع نسبة التلوث.

 

وناشد "فهمى"، الفلاحين بالتوجه إلى الميكنة الزراعية بمحافظات المنظومة، حيث أن بها فائض 30 مكبسًا و80 مفرمة لتأجيرها مقابل أجر بسيط بدلاً من حرق قش الأرز والإضرار بصحة المواطنين.

 

من جانبه أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد، أن السحابة التى تظهر فى الساعات الأخيرة من الليل ليست أتربة قادمة من ليبيا، لأنه لا يوجد حركة للرياح، لكنها أدخنة صافية ناتجة عن حرق قش الأرز.

 

وأضاف عبد العال، أن الرائحة التى تنتشر خلال ظهور السحابة تؤكد أنها رائحة دخان، متابعًا "هناك فارق بين رائحة الدخان والتراب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

....

طبعا الأرصاد ده تخصصها حاله الجو وحركة الرياح

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

ماذا فعلت البيئة و متى وأين ؟ من يوم ما عملوا وزارة البيئة، والبيئة تزداد سوءاً

اغلقوا وزارة البيئة ووفروا ميزانيتها لانها وزارة لا تفعل ولن تفعل شيئا. .!

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

ماذا فعلت البيئة و متى وأين ؟ من يوم ما عملوا وزارة البيئة، والبيئة تزداد سوءاً

اغلقوا وزارة البيئة ووفروا ميزانيتها لانها وزارة لا تفعل ولن تفعل شيئا. .!

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام فرحات

وزارة البيئة فى غيبوبة

طبعا دى رائحة دخان مع ملوثات وناجمة عن حرق قش الرز بدرجة كبيرة ...طالما القوانين ضعيفة ومفيش رقابة حتستمر الظاهرة . يجب محاسبة المخالفين بالسجن والغرامة لانهم قتلة.

عدد الردود 0

بواسطة:

شيكو

ارحمنا يا رب

المفروض الي يتمسك بيولع في قش الارز حبس علي طول وتنفذ ويتصور زي المجرمين علي التليفزيون لان الفعل دي جريمه زي جرائم الحرب بالظبط بيدمر في الشعب بدم بارد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود المصري

الى ادارة اليوم السابع رجاء توصيل الفكرة للحكومة الحل سهل يا حكومة الحل سهل يا بشر

يكون الفلاحين اللي زارعين الارز مسجلين بياناتهم في الجمعية الزراعية التابعين لها وبياخدوا منها الاسمدة على حجم الافدنة المزروعة وبالتالي في نهاية الموسم هيكون معروف حجم القش الناتج من الارض والزامه بالتخلص من هذا القش بالطرق الصحية التي وفرتها وزارة البيئة والا ستكون هناك عقوبة رادعة ولن يسمح بصرف اسمدة للمزارع بمعرفة الجمعية الزراعية...وارحمونا وارحموا اولادنا من حساسية الصدر والربو كفاية علينا المصانع ومقالب الزبالة وعوادم السيارات ...ابسط حقوقنا لو مش هنشرب مية نظيفة مختلطة بمياه المجاري يبقى على الاقل نستنشق هواء نظيف اظن حل سهل وبسيط يا حكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

وزاره البيئه اهدار لللمال العام ..وتكلف الدوله كام مليار جنيه مرتبات ومكافاءات لموظفيها ومستشاريها

...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة