البرلمان ينتفض لمواجهة الإتجار فى الآثار عبر مواقع التواصل الاجتماعى.."دفاع وأمن البرلمان": سنطالب "الداخلية" بتتبع أصحاب تلك الصفحات.. و"لجنة الآثار": يجب التنسيق بين الوزارات المعنية لمواجهة الظاهرة

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 09:00 ص
البرلمان ينتفض لمواجهة الإتجار فى الآثار عبر مواقع التواصل الاجتماعى.."دفاع وأمن البرلمان": سنطالب "الداخلية" بتتبع أصحاب تلك الصفحات.. و"لجنة الآثار": يجب التنسيق بين الوزارات المعنية لمواجهة الظاهرة الاثار
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار تحقيق "اليوم السابع" حول صفحات بيع الآثار على "فيس بوك" دون رقيب، جدلا واسعا داخل البرلمان، بعد اكتشاف صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى، تنفذ عمليات بيع وشراء للآثار على الملأ، فى الوقت الذى طالب فيه أعضاء لجنتى الدفاع والأمن القومى، والآثار، بضرورة تتبع وزارة الداخلية لتلك الصفحات، والتنسيق بين وزارتى "الآثار والاتصالات" لمواجهة الظاهرة.

 

أكد النائب يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن اللجنة ستطالب وزارة الداخلية بتتبع صفحات الـ"فيس بوك" التى تشهد بيع الآثار والإتجار فيها دون وجود رقيب، موضحا أن هذا الأمر يحتاج وقفة قومية للتصدى لظاهرة الإتجار بالآثار، عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن هناك عمليات إتجار واسعة فى الآثار والتنقيب عنها، ويتم بيعها فى النهاية عبر وسائل التواصل الاجتماعى، دون أن يكون هناك مراقبة واسعة لهذه الصفحات، مؤكدا على ضرورة تتكاتف وسائل الإعلام للاهتمام بملف التنقيب على الآثار والإتجار فيها لمواجهة هذه الظاهرة.

 

وفى السياق ذاته، أكدت النائبة غادة صقر، أمين سر لجنة الآثار والإعلام بالبرلمان، على ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين وزارة الآثار والاتصالات، لتتبع صفحات الـ"فيس بوك" التى تتاجر فى الآثار وتعلن عن عمليات بيع وشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وأضاف أمين سر لجنة الآثار والإعلام بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستسعى لوضع مادة فى قانون الإعلام الموحد، تمنع نشر أى إعلانات عن بيع الآثار عبر مواقع التواصل الاجتماعى، أو وسائل الإعلام.

 

وأشارت صقر، إلى أن بيع الآثار عبر صفحات "فيس بوك" أمر فى منتهى الخطورة، لابد من التصدى له بشكل عاجل، عبر تتبع أصحاب هذه الصفحات.

 

ومن جانبه قال النائب تامر عبد القادر وكيل لجنة الآثار والإعلام بالبرلمان، إن الصفحات التى تروج لبيع الآثار على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك "، أغلبها تكون غير حقيقية، مشيرا إلى أنه يمكن أن يكون هناك مخطط إخوانى لإلهاء الأجهزة الأمنية.

 

وأضاف وكيل لجنة الآثار والإعلام، لـ"اليوم السابع" أن تجار الآثار الحقيقين يمكنهم أن يتسللو عبر هذه الصفحات لبيع الآثار المصرية، لافتا إلى أن اللجنة أعدت توصيات لوزراة الآثار ومجلس الوزراء بضرورة تكثيف التأمين على المناطق الآثارية خاصة فى المحافظات الحدودية.

 

وأشار عبد القادر، إلى أن هناك ضعف شديد فى تأمين المواقع الآثرية فى المحافظات الحدودية، ويجب تعزيز قوات الأمن على المناطق الآثرية، مطالبا بتعين شرطين جدد لحماية المناطق الآثرية.

 

بدوره قال النائب أحمد العوضى عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إنه يجب تحرى الدقة وراء صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، التى تروج لبيع الآثار المصرية، لافتا إلى أنه يشك فى مصدر تلك الصفحات ولكن على كل حال يجب على الأمن متابعتها للتأكد.

 

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، لـ"اليوم السابع" أن يمكن أن تكون تلك الصفحات شائعات، ويجب أن نتحرى حقيقتها.

 

وانتشرت خلال الفترة الأخيرة صفحات وجروبات على مواقع التواصل الاجتماعى، تنشر صورا وفيديوهات لقطع آثرية قديمة، وتروج لإعلانات صريحة عن بيع وشراء آثار ومقابر فرعونية بشكل علنى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

كله صفحات نصب اصلا

والله احنا كده نيجى فى الهايفه ونتصدر بدل البروباجندا وكل نائب عملى نفسه وطنى وهمه البلد ..شوفوا القرف والمشاكل اللى احنا عايشينها وحاولوا توجدوا حلول بدل الشجب والمطالبه والكلام الكبير اللى لا يغنى من جوع على فكره الصفحات دى لو عندكوا شىء من المعرفه كلها والله نصب ومش حقيقيه واصحابها عواطليه من قله الشغل وقلة الدخل بينصبوا على خلق الله..يا ريت نواب الغبره يبقى عندهم شوية درايه بالمجتمع اللى هما عايشين فيه ( تمخض الجمل فخاض فأرا ) ربنا يصبرنا عليكوا.

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

شــــئ لايصدقه عقل ( مع الاعتذار للفنانة شويكار )

لدينا شرطة للسكة الحديد وتم سرقت خطوط سكة حديد بمئات الكيلومترات ومهمات وورش السكة الحديد ... لدينا شرطة آثـار وآثارنا مستباحة للتنقيب والبيع والاتجار في كل مكان .... لدينا شرطة للمسطحات المائية ومراكب الموت تمتلئ بالمهاجرين وتبحر بهم من شواطئنا .. شـــــــــــــــــــــــــــــــــئ لايصـــدقه عقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

انا عندى اقتراح للمجلس

المجلس يعقد اجتماعات مطولة وتنبثق عنها لجان وناخد لينا فترة كده قول ثلاثة شهور او اكثر على مايتم تشكيل هذه اللجان . وتفحص وتمحص فى الأمر ويعينوا لجنة اخرى لمراقبة هذه الصفحات ويكون واجب هذه اللجنة الرد على هذه الصفحات المشبوهة واتخاذ اجراءات رادعة مثل الرد على الصفحة بكلمات مثل " انت وحش ومش بتحب اثار بلدك " ويكون الاجراء القاسى من هذه اللجنة هو عمل بلوك لصاحب الصفحة .. ويجعله عامر

عدد الردود 0

بواسطة:

لواء احمد طة

متهم يحاكم نفسة

المتاجريين فى الاثار هم اعضاء المجلس وانا اعرف بعضهم لدرجة ان احد الاعضاء صرف على حملتة الانتخابية حوالى 5 مليون من جيب احد تجار الاثار لحمايتة والقسمة معة واسالوا رقم 2 فى المجلس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة