أكاديميون: التراث العربى فى خطر وعلى الجامعات "حفظه"

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 03:03 م
أكاديميون: التراث العربى فى خطر وعلى الجامعات "حفظه" رئيس اتحاد الجامعات العربية
كتبت بسنت جميل تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد حسن القناوى، رئيس جامعة المنصورة، إن جامعة المنصورة مركز إشعاع للفكر الثقافى فى الوطن العربى، فهى تسعى الارتقاء بالوعى الثقافى، موضحا أن التراث الشعبى ضخم ورائع ويتنوع بين حكايات والقصص، والأمة العربية خير شاهد على الجذور الثقافة الشعبية.

وأضاف "القناوى" أن جامعة المنصورة علمت بخطورة وأهمية المحافظة على التراث الشعبى، لذلك قامت الجامعة بـ "إنشاء مركز الحضارى لعلوم الإنسان والتراث الشعبى"، وذلك لتستنهض الهمم، موضحا أن مصر قادت الدنيا بتراثها لذلك نحن نستعد لحماية الثقافة العربية من أى تشوه يصير بها.

وفى السياق ذاته، قال جورج سعادة رئيس جامعة لبنان، إن الثقافة الشعبية ضمير الأمم، لذلك فالثقافة تنبثق من الشعب، متمنيا من الملتقى النجاح للحفاظ على التراث الشعبى فى مختلف الأقطار العربية.

وأضاف "سعادة" أن التاريخ بين مصر ولبنان محاط بالسلامة حتى يومنا هذا مروراً بعصر النهضة، موضحا أن الملتقى الدولى للثقافة الشعبية العربية سيكن  بمثابة أسلاك مضيئة تمر بين بلدان الدول العربية.

 كما قال سلطان العربى، رئيس اتحاد الجامعات العربية، إننا نشارك فى هذا الملتقى، نظرا لأهمية الثقافة الشعبية العربية الدولية، فمنذ قديم الزمن كان الطالب الأوروبى يبحث عن العلم فى جامعتنا العربية.

وأضاف "سلطان العربى" أن اتحاد الجامعات العربية، أنشا الكثير من المجلس لتحصين التعليم، فالمجلس العربى يعمل على التخطيط للبحث العلمى للاستفادة منه، وأيضا تفعيل كافة الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية.

كما قالت إلهام كلاب، رئيسة حلقة الحوار الثقافية ببيروت،  إن هناك تعاون وتاريخ كبير يمتد ما مع جامعة المنصورة  لمدة 20 عاما، موضحة أن التراث  يسعى إلى بلورة التاريخ، إضافة إلى هذا فنحن لا نستطيع التخلى عن العادات والتقاليد،  مضيفة أننا من واجبنا الحفاظ على التراث من الاندثار للمحافظة على الهوية المعاصرة.










مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو دنيا

التراث الشعبي

السير الشعبية جزء من التراث الشعبي وهي تعكس قيم وعادات وتقاليد الشعب المصري واحلامه وطموحاته وتحتاج السير الشعبية الي شرح حتي تزيد المتعة الفنية واين دور كليات الاداب في مصر قرات جزءا من الف ليلة وليلة بشرح دكتور يحي ختطر استاذ الادب العربي باداب وتربية بنها بهرني قصص واشعار لها قيمة انسانية عالية

عدد الردود 0

بواسطة:

اا

انشاء متحف التراث والحضارة والتاريخ العربى تابع للجامعة العربية بها اقسام لكل الدول العربية وتراثها

انشاء متحف التراث والحضارة والتاريخ العربى تابع للجامعة العربية بها اقسام لكل الدول العربية وتراثها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة