الصين تتعهد بمواصلة الإصلاحات بعد إنضمام "اليوان" لسلة عملات صندوق النقد

السبت، 01 أكتوبر 2016 12:02 م
الصين تتعهد بمواصلة الإصلاحات بعد إنضمام "اليوان" لسلة عملات صندوق النقد اليوان الصينى - أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد بنك الشعب الصينى (البنك المركزي)، اليوم السبت، أن الصين ستواصل الدفع نحو الاصلاحات المالية وانفتاح أسواقها بعد إنضمام العملة الصينية "الرنمينبي" أو "اليوان" الى سلة حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولى.

 

جاء هذا فى بيان رسمى صدر عن البنك عقب إعلان صندوق النقد الدولى أمس الجمعة عن إطلاق سلة حقوق السحب الخاصة الجديدة بعد إدراج اليوان بها اعتبارًا من اليوم السبت الأول من أكتوبر 2016، فى خطوة وصفها بأنها "معلم تاريخى" بالنسبة للصين وكذا للصندوق والنظام النقدى الدولى كله.

 

وقال البنك المركزى الصينى فى بيانه إن الصين ترحب بإدراج عملتها فى سلة حقوق السحب الخاصة، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة من شأنها الدفع بإصلاح النظام النقدى الدولى، كما أنها تمثل علامة فارقة فى تدويل اليوان وتعكس تقدير الجميع لما حققته الصين من تقدم فى مسيرتها نحو التنمية الاقتصادية والإصلاح المالى والانفتاح.

 

ووفقا لصندوق النقد الدولى، فإن حق السحب الخاص هو أصل احتياطى دولى استحدثه الصندوق فى 1969 ليصبح مكملا للاحتياطيات الرسمية الخاصة بالبلدان الأعضاء.

 

ووافق المجلس التنفيذى للصندوق فى نوفمبر 2015 على إجراء تغيير فى العملات المكونة لسلة حقوق السحب الخاصة، وأصبح القرار نافذًا بعد مرور فترة انتقالية، وينضم اليوان إلى سلة حقوق السحب الخاصة إلى جانب العملات الأربع المدرجة من قبل – وهى الدولار الأمريكى، واليورو، والين اليابانى، والجنيه الاسترليني.

 

وفى تقرير نشره صندوق النقد الدولى على موقعه الالكترونى أمس فسر سيدارث تيواري، مدير إدارة الاستراتيجيات والسياسات والمراجعة بالصندوق وأندرو تويدى مدير إدارة المالية سبب هذا التغيير ومغزاه بالنسبة للصندوق وحقوق السحب الخاصة والصين والنظام النقدى الدولى ككل.

 

وقال تيوارى أن إدراج اليوان علامة مهمة على مسار اندماج الاقتصاد الصينى فى النظام المالى العالمي. ويأتى قرار الصندوق باعتبار اليوان عملة قابلة للاستخدام الحر انعكاسا لتوسع الدور الذى تقوم به الصين فى التجارة العالمية والزيادة الكبيرة فى استخدام اليوان وتداوله على المستوى الدولي.

 

وأشار إلى أن هذا القرار يقر بالتقدم الذى تحقق فى الإصلاحات التى تجريها الصين فى النظام النقدى ونظام سعر الصرف والنظام المالي، ويعترف بإنجازاتها فى تحرير الأسواق المالية وإدماجها فى الاقتصاد العالمى وتحسين بنيتها التحتية.

 

وقال إنه يتوقع أن يؤدى إدراج اليوان فى سلة حقوق السحب الخاصة إلى مزيد من الدعم لاستخدامه وتداوله المتناميين بالفعل على الصعيد الدولى.

 

ووفقا لقرار المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى بإعتبار اليوان عملة قابلة للاستخدام الحر بدءا من 1 أكتوبر 2016، وإدراجه فى سلة عملات حقوق السحب الخاصة، فإن أوزان العملات بعد سريان قرار إنضمام العملة الصينية ستكون كالتالى: 41.73% للدولار الأمريكى، و 30.93% لليورو، و 10.92% لليوان الصينى، و 8.33% للين اليابانى، و 8.09% للجنيه الاسترلينى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة