بعد تحرش شخص بطفله وتصويره عاريا فى إمبابة.. نرصد عقوبة التحرش فى القانون ورأى الطب النفسى فى الأسباب.. الإعدام للمتحرش بقاصر والمؤبد حال وجود صلة قرابة.. والأعراض أبرزها الخوف الشديد وكثرة البكاء

الجمعة، 08 يناير 2016 10:55 ص
بعد تحرش شخص بطفله وتصويره عاريا فى إمبابة.. نرصد عقوبة التحرش فى القانون ورأى الطب النفسى فى الأسباب.. الإعدام للمتحرش بقاصر والمؤبد حال وجود صلة قرابة.. والأعراض أبرزها الخوف الشديد وكثرة البكاء التحرش الجنسى بالأطفال - صورة أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الأب هو من يحمى ابنه من أن يطاله أذى، ولكن أن يتحول إلى وحش مسعور وينهش لحم طفله ويتحرش به ويغتصبه فى بعض الأحيان، فهذه مصيبة لا يستطيع أحد تخيلها".. هذا ما كشفته دعوى الخلع التى أقامتها إحدى الزوجات أمام محكمة الأسرة بإمبابة، بعد أن ذهبت تستغيث الخلاص من ذلك الزوج المنحرف الذى صور نجله صورا مخلة وتحرش به جنسيا، وكان يجعله يردد ألفاظا جنسية بشعة ليرضى نفسه الأمارة بالسوء، لتروى فى محضر رسمى بقسم شرطه إمبابة، أن الصبى صاحب الـ 5 أعوام كان يخبئ نفسه أسفل السرير وداخل الدولاب عندما يسمع والده قادما خوفا مما يفعله به.

يعرض الـ"اليوم السابع" عقوبة القانون ورأى الطب النفسى ونصائح للزوجات والأمهات، لاكتشاف الأعراض التى تظهر على الطفل حال تحرش شخصا ما من العائلة أو من خارجها به، وما هو العلاج إذا ما حدثت تلك المصيبة.

عقوبة التحرش الجنسى فى القانون تصل للإعدام والمؤبد إذا كان الضحية قاصر


العنف الجنسى ضد الأطفال فى مصر تصل عقوبته للإعدام حسب نص المادة 267 من قانون العقوبات: "من واقع شخص بغير رضاه يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد، ويعاقب الفاعل بالإعدام إذا كان المجنى عليه لم يبلغ 18 سنة أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته وممن لهم سلطة عليه أو كان خادمًا بالأجر عنده أو عند من تقدم ذكرهم أو تعدد من يقدم على الجريمة ".

أعراض التحرش التى تصيب الأطفال


وقالت "سارة فوزى" أخصائى علم النفس لـ"اليوم السابع": إن الاستغلال الجنسى للأطفال هو اتصال بين طفل وشخص بالغ من أجل إرضاء رغبات جنسية للمتحرش مستخدما القوة والسيطرة عليه.

وأكملت: تكمن أشكال التحرش فى كشف الأعضاء التناسلية أو ملامستها وإزالة ملابس الطفل وحث الطفل على ملامسة أو ملاطفة جسدية لشخص آخر وتعريضه لصور فاضحة أو أفلام أو مقاطع، أو إجباره على أعمال شائنة أو ألفاظ فاضحة.

وأضافت عن أعراض التحرش وكيف تتمكن الأم من اكتشافه: خطورة الأمر أن يكون الطفل غير واع بما يحدث له فيتكرر الاعتداء عليه، ومن أعراضه خوف شديد وبكاء دون سبب واضح قد يتقيأ الطفل بدون سبب عضوى، وقد تظهر عليه أعراض عدم التحكم فى الإخراج، وبعض مشكلات فى النوم، ومن الممكن أن يحدث له مشكلات فى تأخر نموه الجسمى ولا يزيد وزنه.

وتابعت: الأطفال الأكبر سنا يظهر عليهم بعض الأعراض الأخرى مثل المعاناة من اكتئاب والأحلام المزعجة وتأخره فى تقدمه الدراسى بشكل واضح وتعاطى المواد المخدرة والتصرف بعنف مع من حوله وترك المنزل، ومن أبرز أضرار التحرش النفسية الشعور بالذنب الذى قد يسيطر على الضحية واستمرار الضحية لممارسة الشذوذ الجنسى وإدمانه.

وأضافت: التستر على الاعتداء يزيد فى المشكلة، وبخاصة إذا لم يحاسب المعتدى، ما يجعل الطفل يفقد الثقة فى نفسه وفى أسرته.

وقالت عن طرق الوقاية: يجب تدريب الأطفال لحماية أنفسهم وتعليمهم منذ الطفولة ضرورة أن لا يمس أحد غريب أو قريب الأماكن الحساسة لديهم، وإن حدث ذلك يقولون لأقرب شخص يثقون فيه على الفور ، بالاضافة للرقابة الدائمة عليهم.



موضوعات متعلقة..



زوجة تصرخ فى دعوى خلع: "تحرش بابنه وصوره بأوضاع مخلة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة