الصحافة الإسرائيلية: انهيار بورصة تل أبيب بسبب التوتر بين السعودية وإيران.. لليوم الرابع إسرائيل تفشل فى القبض على منفذ عملية تل أبيب.. نتانياهو يهدد بإسكات مكبرات المآذن بالمساجد فى إسرائيل

الإثنين، 04 يناير 2016 02:58 م
الصحافة الإسرائيلية: انهيار بورصة تل أبيب بسبب التوتر بين السعودية وإيران.. لليوم الرابع إسرائيل تفشل فى القبض على منفذ عملية تل أبيب.. نتانياهو يهدد بإسكات مكبرات المآذن بالمساجد فى إسرائيل الشرطه الإسرائيلية - صورة أرشيفية
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية: انهيار بورصات تل أبيب ولندن والصين بسبب التوتر بين السعودية وإيران



ذكرت إذاعة "صوت إسرائيل" ، اليوم الاثنين، أن بورصات العالم تشهد هبوطا حادا على خلفية أزمة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وأضافت الإذاعة العبرية أن بورصات العالم منذ بدء التداول صباح اليوم شهدت هبوطا غير مسبوق على خلفية أزمة العلاقات السعودية الإيرانية والتى يتوقع أن تنعكس على سوق النفط العالمية.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن التداول فى بورصة تل ابيب يشهد انخفاضا كبيرا فى المؤشرات الرئيسية، كما أن بورصة الصين شهدت انخفض المؤشر الرئيسى بنسبة تزيد على 5% مما أدى إلى وقف التداول قبل موعد الإغلاق.

وفى لندن انخفض مؤشر "بوتسى" بنصف بالمائة، كما يتراجع مؤشر "داكس" فى فرانكفورت بثلاثة وثلث بالمائة.


يديعوت أحرونوت: لليوم الرابع.. إسرائيل تفشل فى القبض على منفذ عملية تل أبيب


لليوم الرابع على التوالى، فشلت جميع أجهزة الأمن الإسرائيلية وعلى رأسها جهاز "الشاباك" فى القبض على منذ عملية تل أبيب التى راح فيها قتيلان إسرئيليان وإصابة 9 آخرين بعد إطلاق النار عليهم وسط المدينة أمام ملهى ليلى يوم الجمعة الماضى.

اليوم السابع -1 -2016

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن قوات الأمن معززة من الشرطة الإسرائيلية تواصل أعمال التمشيط بحثا عن المشتبه به "نشأت ملحم" منفذ العملية، وسط تل أبيب، مضيفة أن أعمال البحث عنه تتركز فى شمال المدينة حيث كان يعمل فى السابق وفى المنطقة التى وجد فيها هاتفه المحمول.

ودعت الشرطة الإسرائيلية جميع الإسرائيليين إلى ابداء الحذر واليقظة وإبلاغها بكل حادث أو شخص يثير شبهات، خوفا من ارتكاب ملحم عملية جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك فى الوقت الذى تغيب فيه 20% من طلاب المدارس فى تل ابيب عن الدراسة بسبب التوتر الأمنى السائد.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه يسود التقدير لدى الشرطة بأن نشأت ملحم، قد ينوى تنفيذ عملية أخرى، كما يسود الاعتقاد لديهم أنه لا يخطط للعودة حيا من عملية يوم الجمعة.

تواصل الشرطة أعمال البحث عن نشأت منذ يوم الجمعة دون أن تتوصل إلى أثر له، كما تم بحث إمكانية عدم قيام ملحم بتنفيذ العملية لوحده، واحتمال أن يكون هناك من عرف بخطته قبل العملية.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد نجحت من خلال تعقب الهاتف المحمول لنشأت، بالوصول إلى منزل فى شمال تل ابيب، وعثر هناك فعلا على الهاتف، ولكن ليس على المشبته به، وتبين من التحقيق أن طفلة تقيم فى المكان، عثرت على الهاتف بالقرب من المدرسة الثانوية فى شمال تل ابيب، وبعد قيامها بشحن بطارية الهاتف فى منزلها، تمكنت الشرطة من الوصول إلى المكان، وكما يبدو من خلال التحقيق مع الطفلة، فقد عثرت على الهاتف قبل حوالى ساعتين من موعد تنفيذ العملية.

فيما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية "صوت إسرائيل" عن وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى جلعاد اردان، قوله، إنه ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بان نشات ملحم مرتكب الاعتداء النارى فى تل ابيب لا يزال يقيم فى المدنية وليس فى مكان آخر فى إسرائيل.

وأضاف اردان أنه لا يستطيع الإدلاء بالمزيد من التفاصيل عن عمليات البحث عن ملحم، مشيرا إلى أنه يفهم القلق ولكنه تم اتخاذ إجراءات أمنية غير مسبوقة فى تل أبيب ويتوجب على السكان مواصلة الحياة الطبيعية، رافضا الانتقادات التى وجهت إلى المفتش العام للشرطة رونى، على خلفية عدم سماحه لضباط كبار بالتحدث مع صحفيين بعد العملية الأخيرة.


هاآرتس: نتانياهو يهدد بإسكات مكبرات المآذن بالمساجد فى إسرائيل


استمرار للنهج التحريضى التى تتخذه الحكومة الإسرائيلية، ضد المسلمين داخل الأراضى المحتلة، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، بإسكات مكبرات الصوت من مآذن المساجد خلال الآذان بالمدن العربية داخل إسرائيل.

اليوم السابع -1 -2016

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن نتانياهو، قوله: إنه فى إطار زيادة تطبيق القانون فى المجتمع العربى سيتم معالجة الضجيج المنبعث من المساجد"، على حسب تعبيره.

وكان نتانياهو قد أعلن فى السابق أنه يدعم القانون الذى قدمه حزب "يسرائيل بيتنا" بزعامة اليمينى المتشدد أفيجدور ليبرمان، فى فترة الحكومة السابقة، لمنع استخدام مكبرات الصوت فى المساجد، مضيفا أنه سيتم تطبيق قوانين التنظيم والبناء التى لا يتم تطبيقها بتاتا، ومعالجة التحريض فى المساجد والجهاز التعليمى وجمع الأسلحة غير القانونية، حسب قوله.

ورفض نتانياهو، خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية أمس، الانتقادات التى وجهت إليه فى أعقاب خطابه ضد المواطنين العرب خلال زيارته لموقع الحادث، مساء السبت.

وقال نتانياهو: "سيتم بذل جهود كبيرة جدا كى تكون إسرائيل دولة قانون موحدة فى جميع اقسامها، هذا هو النهج الصحيح وأنا لا اتأثر من الانتقادات فى هذا الشأن، هذا صحيح لكل مواطنى إسرائيل اليهود والعرب على حد سواء"، على حد زعمه.

وبالإضافة إلى تصريحاته ضد المواطنين العرب، مساء السبت، قال نتانياهو أمس أن "تطبيق القانون هو متنفس ديمقراطية سلطة القانون.. نحن لا نحصر ذلك على قطاع واحد ولا نركز على قطاع واحد. اليوم سيتم تقديم لوائح اتهام ضد الضالعين فى قضية دوما. نحن نعارض القتل أينما كان، ونعارض العنف أينما كان، وخرق القانون أينما كان".


موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: إشتعال حروب الوكالة بين الرياض وطهران فى ظل تصاعد التوترات.. خبراء غربيون يتوقعون صراع عسكرى مباشر بين السعودية وإيران.. وقلق أمريكى من تأثير التوتر السعودى الإيرانى على محاربة داعش

الصحافة الإسبانية: إيران تحاول السيطرة على الشرق الأوسط.. ورفع العقوبات عن طهران جعلها أقوى.. والخلاف بين السعودية وإيران من أجل التفوق "الدينى" فى الشرق الأوسط











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة