العرب يحاصرون إيران دبلوماسياً تضامناً مع السعودية.. البحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.. والسودان تطرد السفير.. والإمارات تخفض التمثيل الدبلوماسى.. وروسيا تسعى للوساطة.. وسامح شكرى فى الرياض

الإثنين، 04 يناير 2016 02:47 م
العرب يحاصرون إيران دبلوماسياً تضامناً مع السعودية.. البحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.. والسودان تطرد السفير.. والإمارات تخفض التمثيل الدبلوماسى.. وروسيا تسعى للوساطة.. وسامح شكرى فى الرياض حرق السفارة السعودية فى إيران
كتبت آمال رسلان ومصطفى عنبر ونورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تضامن واضح مع المملكة العربية السعودية أعلنت عدد من الدول العربية سحب سفرائها من إيران وتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسى لدى طهران، رداً على التدخلات الإيرانية فى المنطقة، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية فى إيران، فيما وصل الرياض اليوم وزير الخارجية سامح شكرى الذى أعلنت الخارجية أنه سيشارك فى الاجتماع الوزارى المشترك المصرى السعودى.

السعودية تقطع العلاقات



فبعد ساعات من إعلان عادل الجبير وزير الخارجية السعودى أن المملكة قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسيها من المملكة، قررت الإمارات تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسى مع إيران إلى مستوى قائم بالاعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين فى الدولة، وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية فى بيان أنه تم استدعاء سيف الزعابى سفير الدولة فى طهران تطبيقا لهذا القرار، لافتة إلى أن هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها فى ضوء التدخل الإيرانى المستمر فى الشأن الداخلى الخليجى والعربى والذى وصل إلى مستويات غير مسبوقة فى الأونة الأخيرة، مؤكدة أن المبادىء الحاكمة للعلاقات الإيجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية.

البحرين



كما أعلنت وزارة الخارجية البحرينية فى بيان أن "مملكة البحرين قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتطلب من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، كما قررت المملكة إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران، وسحب جميع أعضاء بعثتها.
وفى الخرطوم أعلنت الرئاسة السودانية، طرد سفير إيران على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها فى طهران ومشهد، وتلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، اتصالاً هاتفياً اليوم، الاثنين، من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، الفريق طه عثمان الحسين، أبلغه بأن الخرطوم قررت طرد السفير الإيرانى وكامل البعثة، واستدعاء السفير السودانى من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية فى المنطقة، عبر نهج طائفى، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية فى إيران، كما عبر عن وقوف السودان وتضامنه مع السعودية فى مواجهتها للإرهاب، وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

وفى طهران، أنتقد نائب النائب الأول للرئيس الإيرانى اسحق جهانغيرى قرار السعودية واصفا إجراءاتها بأنها "متسرعة وغير مدروسة"، وقال مخاطبا المسؤولين السعوديين "أنتم من يتضرر من قطع العلاقات مع إيران"، مضيفا "إيران بلد كبير وعليكم ان تجيدوا كيفية التعامل مع الكبار"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

دولياً، طالبت الولايات المتحدة قادة الشرق الاوسط بالقيام بـ"خطوات لتهدئة التوترات" إثر التصعيد الخطير بين السعودية وإيران، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربى "نعتقد أن الحوار الدبلوماسى والمحادثات المباشرة تبقى أدوات أساسية لحل الخلافات وسوف نواصل حض قادة المنطقة على القيام بخطوات إيجابية لتهدئة التوترات".

وساطة روسية



كما أعلن مصدر فى وزارة الخارجية الروسية لوكالة الأنباء الفرنسية أن موسكو مستعدة للقيام بـ"وساطة" من أجل حل الأزمة بين السعودية وإيران، وقال المصدر "روسيا مستعدة للقيام بوساطة بين الرياض وطهران" بدون إعطاء أى تفاصيل حول دور موسكو المحتمل فى حل الأزمة.

كما دعت فرنسا إلى "وقف تصعيد" التوتر بين السعودية وإيران، وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لوفول أن "تميز فرنسا هو قدرتها على الحوار مع الجميع، وقد ذكر وزير الخارجية (لوران فابيوس) بالرغبة فى وقف التصعيد" وذلك بعدما قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران فى تصعيد جديد بين القوتين الإقليميتين.


موضوعات متعلقة..


- بيان البحرين لقطع العلاقات يشير بأصابع الإتهام لإيران: تدخلت بشكل سافر فى شئون الخليج ولم تراعِ قوانين ولا أخلاق.. نشرت الخراب والفتن فى المنطقة وقدمتِ الدعم للإرهابيين.. وسنتصدى لطهران بكل قوة وحسم



- أخطر 6 مناطق للنزاع "الشيعى - السنى" فى الوطن العربى.. احتجاجات داخل المملكة.. والعراق أرض المعارك.. واليمن صراع مستمر.. والبحرين أزمة تاريخية.. وحرب الحفاظ على النظام فى سوريا


- البحرين: إيران تُسهل تهريب الأسلحة وتقدم الدعم للإرهابيين


- البحرين تقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية


- السودان تعلن قطع علاقاتها مع إيران تضامنا مع السعودية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يا حسره ,, اين تضامن العرب اصلا مع السعوديه .. غير السودان والبحرين ,, والباقى بيتفرج ويشجب ويدين

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

الحصار العربى الدبلوماسى لن يهز شـــــعرة فى ايران

عدد الردود 0

بواسطة:

برققوق الراكبدار

ههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ايران بلد الارهاب

ايران اساس الارهاب كلها شعية

عدد الردود 0

بواسطة:

Fathy

يجب على مصر قطع العلاقات

عدد الردود 0

بواسطة:

سامر

الى 3

عدد الردود 0

بواسطة:

قدرى نصر

بلاد الحرمين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود فوده

الموهومين

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

الى رقم 5

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال حرش

قلب وجناح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة