بالفيديو.. السعودية تقطع علاقاتها مع إيران وتطرد دبلوماسيها.. الجبير: طهران تعتنق الإرهاب وتنشر الفتن والحروب.. وسنعبر كل الجسور لمواجهة تهديداتها.. ويؤكد: تاريخها حافل بالخراب والدمار ودعم المتطرفين

الأحد، 03 يناير 2016 11:20 م
بالفيديو.. السعودية تقطع علاقاتها مع إيران وتطرد دبلوماسيها.. الجبير: طهران تعتنق الإرهاب وتنشر الفتن والحروب.. وسنعبر كل الجسور لمواجهة تهديداتها.. ويؤكد: تاريخها حافل بالخراب والدمار ودعم المتطرفين وزير الخارجية السعودى عادل الجبير
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك بعد الهجومين على السفارة السعودية فى العاصمة الإيرانية طهران ، مؤكداً أن تاريخ إيران حافل بالتدخلات السلبية والعدوانية فى الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار، مشدداً على رفض بلاده التعامل مع دولة تدعم وترعى الإرهاب.



وأكد "الجبير" في مؤتمر صحفى فى الرياض، اليوم الأحد، أن السعودية قررت "قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية.. خلال 48 ساعة".

إيران تنشر الفتن والحروب وتنتهك المواثيق الدولية


وأشار وزير الخارجية السعودى، عادل بن أحمد الجبير، إلى أن النظام الإيرانى يحمل سجلاً طويلاً من الاعتداءات المستمرة على البعثات الدبلوماسية، حيث انتهك حرمة البعثات الدولية والأجنبية وأبرزها احتلاله للسفارة الأمريكية وكذلك البريطانية سابقاً وأخيراً السفارة السعودية.

وقال "الجبير" إن هذه الاعتداءات تشكل انتهاكاً صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية، خاصة أنها جاءت بعد تصريحات النظام الإيرانى العدوانية التى شكلت تحريضاً سافراً شجع على الاعتداء على بعثات المملكة.

كما أكد أن هذه الاعتداءات تعد استمرارا لسياسية النظام الإيرانى العدوانية بالمنطقة لزعزعة أمنها واستقرارها وإشاعة الفتن والحروب بها، وهذا الأمر يؤكد توفير نظام إيران ملاذ آمن على أراضيها لزعامات القاعدة منذ 2001، وتهريب الأسلحة.

المملكة عازمة على الاستمرار فى نهجها للقضاء على التطرف والإرهاب


وأكد "الجبير"، أن المملكة عازمة على الاستمرار في نهجها للقضاء على التطرف والإرهاب، ولن تسمح لإيران بتهديد أمنها ودعم من يهددون استقرار المنطقة، لافتاً إلى أن قرار قطع العلاقات مع إيران جاء بناء على مصالح المملكة.

وقال إن: "المملكة ستعبر كل الجسر لمواجهة إيران حينما تقوض أمننا وحينما تحاول زرع خلايا الإرهابية بالمملكة أ، وسندفع كل محاولات إيران، فهى دولة تعتنق الإرهاب وتدعمه وتنخرط به".

وحذر من التدخلات الإيرانية بالمنطقة، مؤكداً أنها لا تخدم الأمن والاستقرار، مضيفاً أن هناك إنجازات تحققت ضد محاولات إيران، وتم هزيمتها باليمن، وكذلك لم تستطع بسط نفوذها فى سوريا، بجانب المقاومة الشعبية العراقية ضد التدخلات الإيرانية.

التحالف الإسلامى


وأوضح أن التحالف الإسلامى يهدف إلى جمع كل قدرات العالم الإسلامى لمواجهة التطرف والإرهاب أمنيا وسياسيا وعسكريا.

وعن أحكام الإعدام، رفض" الجبير" أى تدخل فى النظام القضائى بالمملكة، قائلاً إن المملكة لديها نظام قضائى مستقل وعادل، وما حدث هو إدانة أشخاص قاموا بعمليات إرهابية أدت إلى قتل الأبرياء، وتم محاكمتهم بشكل عادل وتم إدانتهم من قبل النظام القضائى بالمملكة ومن ثم مرت تلك القضايا بجميع المراحل القانونية، مؤكداً أنه لا يجوز ربط تنفيذ هذه الأحكام بأى مذهب، لأنه هؤلاء إرهابيين تم إدانتهم لتورطهم فى قتل الأبرياء.


موضوعات متعلقة..



السعودية تعلن قطع علاقاتها مع إيران وتمهل دبلوماسييها 48 ساعة لمغادرة المملكة


وزير الخارجية السعودى: إيران تشيع الفتن والحروب وتنتهك المواثيق الدولية


وصول البعثة الدبلوماسية السعودية لدبى بعد إجلائها من إيران


السفير السعودى بالقاهرة: إيران تنفذ مؤامرة لتهديد استقرار الدول العربية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

السعودية وطني ووطن كل العرب

السعوديه بلد القيم والمبادئ وموطن حقوق الانسان منذ 1437 عام الي الامام ياوطني

عاشت السعودية

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

ايران كلها ارهابيين

ايران منبع الارهاب خونة منهم للة

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال القدس المحتله

انا مع السعوديه في طرد السفير الايراني وضد مصر في ارسال سفير الى اسرائيل اليوم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

إيران التي كرمت قاتل السادات ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عامر

شهامة مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي سويلم

هنيئا للسعودية بقرارها الشجاع وتخلصها من دولة الشر والارهاب ايران

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

القـــــرار الســـــعودى لـــــن يهـــــز شـــــعرة لايـــــران

عدد الردود 0

بواسطة:

Safa

أنت واجهة مشرفة للمملكة وللعرب جميعا

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحق

من الأفضل عدم زيادة هذا التوتر وتخفيفه حتى لا يتكرر سيناريو الحرب العراقية الإيرانية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة