خلال جولته بالمنيا.. وزير الرى: المحافظة ستدخل ضمن أكبر المساحات الزراعية بإضافة 370 ألف فدان.. انتهاء حفر 600 بئر نهاية العام الحالى لخدمة 80 ألف فدان.. وتوقيع عقود مكاتب سد النهضة أول فبراير

الإثنين، 18 يناير 2016 06:00 م
خلال جولته بالمنيا.. وزير الرى: المحافظة ستدخل ضمن أكبر المساحات الزراعية بإضافة 370 ألف فدان.. انتهاء حفر 600 بئر نهاية العام الحالى لخدمة 80 ألف فدان.. وتوقيع عقود مكاتب سد النهضة أول فبراير الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار - حسن عبد الغفار - عزوز الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن محافظة المنيا ستكون من أكبر المساحات الزراعية، حيث ستصل إلى مليون فدان.

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية، اليوم، خلال جولته فى محافظة المنيا لتفقد مناطق المرحلة الأولى للمشروع القومى لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان، أن المساحات الجديدة التى ستتم زراعتها تبلغ 370 ألف فدان، مشيراً إلى أن المساحات المنزرعة حالياً تصل إلى 630 ألف فدان.

وأشار مغازى إلى أن الجهات المانحة ترغب فى الاستثمار فى محافظتى المنيا وقنا لقربهما من النيل.

تضمنت جولة مغازى افتتاح عدد من الآبار التى تم الانتهاء من حفرها، حيث يجرى حاليا حفر 18 بئرا جوفية من إجمالى 340 بئرا تهدف بصفة أساسية للوفاء بالاحتياجات المائية اللازمة لزراعة مساحة المرحلة الأولى البالغة 80 ألف فدان، والتى تصل أعماق المياه فيها نحو 600 متر وذات نوعية جيدة تصلح لكل أغراض التنمية.

وكشف مغازى أن المياه الجوفية متجددة فى منطقة غرب غرب المنيا، حيث إنه تم اكتشاف أن خزان الحجر الرملى النوبى يغذى الجزء السطحى الكربونيتى، الذى تم بدء الحفر فيه على عمق 750 مترا، وبالتالى أصبح متجددا ويقطع أى شك فى التوسع المستقبلى للمشروع.

ولفت مغازى أن المنطقة التى يتم حفر الآبار بها لم تكتشف من قبل، وأن الشركة المنفذة قررت زيادة عدد الحفارات إلى 20 حفارا لاختصار مدة التنفيذ من 15 يوما إلى 10 أيام، وذلك للانتهاء من التنفيذ فى الموعد المحدد أكتوبر 2016.

وأكد مغازى أن قيمة العقد لتنفيذ 500 بئر مع وزارة البترول تبلغ مليار و125 مليونا، والإنتاج الحربى تنفذ 100 بئر بتكلفة 225 مليون جنيه، حيث سيتم استخدام جهاز لقياس عمق المياه ونوعيتها، لافتا إلى أن الجهاز يتم استخدامه للمرة الأولى فى مصر، ما يعنى حرص الدولة على استخدام أحدث التقنيات فى المشروع القومى للمليون و500 ألف فدان.

وأشار مغازى إلى أن الوزارة انتهت من حفر كافة الآبار الاختبارية التى تؤكد تواجد المياه الجوفية بخزان الحجر الرملى النوبى على أعماق تصل إلى 1200 متر، وهذه الكميات تضمن استدامة التنمية فى ضوء المسئولية فى إدارة الخزان الجوفى للمحافظة عليه من النضوب.

وأكد مغازى أن الوزارة تقوم حاليا وبالتعاون مع وزارتى البترول والإنتاج الحربى بتنفيذ نحو 600 بئر سيتم الانتهاء منها نهاية العام الحالى، مشيراً إلى أن تصميم اللآبار المطلوبة لاستغلال الخزان الجوفى بناء على الدراسات وحفر الآبار الاختبارية التى قامت بها وزارة الرى.

وأكد مغازى أنه سيتم توقيع عقود المكاتب الاستشارية لسد النهضة خلال الـ10 أيام الأولى من شهر فبراير، فى العاصمة السودانية الخرطوم، وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية على هامش جولته بمحافظة المنيا، أنه من المقرر أن يتم تسلم العرض الفنى من المكاتب الاستشارية فى موعد أقصاه 30 يناير الحالى، على أن يتم عقد اجتماع اللجنة الوطنية بعدها مباشر.

من جانبه أكد الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية أنه سيتم تشغيل هذه الآبار بالطاقة الشمسية، التى لا تنضب وتنافس فى تكلفتها الطاقة التقليدية، خاصة على المدى المتوسط وطويل الأجل.

وأضاف صقر أنه ستتم مراقبة وتشغيل الآبار والتحكم بها عن بعد لضمان المحافظة على المخزون الجوفى من النضوب بمنطقة غرب غرب المنيا، والتى تعتبر التربة فيها من الأصناف الجيدة التى تناسب المحاصيل التى تتحمل زيادة درجة الملوحة.

وأشار صقر إلى أن منطقة غرب المنيا تعد بمثابة المنفذ الأساسى للخروج من الوادى الضيق إلى رحاب المشروع القومى لإنشاء الريف الجديد، بفكر جديد يختلف عن الموروث التقليدى فى التعامل مع قطرة المياه، للحفاظ على الثروة القومية من الهدر والتلوث وتنميتها واستخدامها بطرق رى متطورة لخدمة الأجيال القادمة.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة