الفاتنة فى الأصل ست من مصر

كيف جسدت فاتن حمامه كل أوجه المرأة المصرية من الحب للأمومة للتمرد؟

الأحد، 17 يناير 2016 08:00 م
كيف جسدت فاتن حمامه كل أوجه المرأة المصرية من الحب للأمومة للتمرد؟ سيدة الشاشة العربية فاتن حمامه
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مر عام على رحيل صاحبة الوجه الملائكى وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامه، بعدما أصاب خبر رحيلها نجوم الوسط الفنى وعشاق وجه القمر بصدمة فراقها، لكن هل رحلت فعلاً فاتن حمامة؟

بالفعل رحلت فاتن حمامه عن عالمنا بجسدها فقط، لكنها تعيش فينا وبيننا، فهى من جسدت المرأة المصرية فى كل العصور، وبكل حالاتها، فهى الأرملة والمطلقة، هى العاشقة والملتزمة، هى الثائرة و المتمردة، فعندما نشاهد الشخصيات التى جسدتها فاتن حمامه فى مشوارها الفنى، نجد أنها عكست تجارب شخصياتنا، فمن منا لم يقابل " أبلة حكمت" ومن منا لم يسمع عن مأساة "عائشة " التى جسدتها فى فيلم "يوم حلو يوم مر".

وهناك 10 شخصيات جسدتها فاتن حمامه عكست تفاصيل شخصية المرأة المصرية:-


الست المصرية المطحونة فى "يوم حلو ويوم مر"


"عائشة" التى قدمتها فاتن حمامه فى فيلم "يوم حلو ويوم مر" وعكست من خلالها تفاصيل الأرملة التى تعيش فى مستوى مادى متواضع، وتربى 5 فتيات، وتسعى جاهدة لتوفير أساسيات المعيشة، المرأة التى تبحث عن يوم حلو، الصابرة والمثابرة التى تحاول المحافظة على بيتها بمفردها.
"نوال" بطلة "نهر الحب"، ومن منا لم يرى نوال يومياً، المرأة التى تزوجت من رجل يكبرها سناً، حتى لا يبتز أخوها، ثم تلتقى بحبها وتظل عالقة بين تقاليد المجتمع، والبحث عن سعادتها فى إطار ما يقبله المجتمع.

الثورة والتمرد فى "لا وقت للحب"


"فوزية" المرأة الثائرة الحرة، التى تطوع نفسها وعملها من أجل نصرة الحق والدفاع عن بلدها ضد محاولات كبت الحريات، وجسدتها فاتن حمامه فى "لا وقت للحب".

"آمنة" أنثى تنتقم فى "دعاء الكروان"


"آمنة"الشخصية التى تحاول الأنتقام، وتستخدم حيلتها وذكائها للانتقام من أجل أختها ،وتتمرد على واقعها لاسترجاع حقها فقط وقدمتها فاتن حمامة فى "دعاء الكروان".


"ليلى" صاحبة أشجع قرارات التمرد فى الباب المفتوح


"ليلى" التى وجد فيها كثير من الفتيات أنفسهن، فهى الثائرة والملتزمة التى تحاول المشاركة فى المظاهرات لكن يكبحها أبيها، فتلجأ إلى الحب لتجد أن كثير من الرجال مثل أبيها، ولم تيأس من الحب وتظل تبحث عن حريتها وتقابل صدمات تجعلها تتشبث أكثر بحريتها وقدمتها سيدة الشاشة فى فيلم "الباب المفتوح".

منى الأرملة الوحيدة "أم العيال" فى إمبراطورية ميم


"منى" بطلة فيلم "إمبراطورية ميم" التى تعكس ملامح المرأة الأرملة التى تعيش فى وسط اجتماعى راق ومعها أبنائها التى تعيش مع مشكلاتهم، وتحاول أن تكون الأب والأم خاصة و أن معظمهم فى سن المراهقة، تحاول أن تمضى فى حياتها مع رجل آخر لكنها لا تستطيع أن توفق بين الأثنين وتختار التفرغ لأبنائها.

الأستاذة فاطمة .. محامية الخمسينيات


"فاطمة" المحامية، المرأة التى تطالب بالمساواة بين المرأة والرجل وتثبت أن المرأة قادرة على تحمل أعباء العمل وأنها من الممكن أن تتفوق على بعض الرجال فى العمل، وقدمتها فاتن حمامه من خلال فيلم "الأستاذة فاطمة".

"نعمة" بنت من مصر فى أفواه وأرانب


"نعمة" بطلة فيلم "أفواه و أرانب" وجسدت شخصية الفتاة التى تعيش مع اختها و زوجها الذى ينفق أمواله على الخمور، تاركاً ابنائه و زوجته دون مصدر للدخل، فتتدخل الأخت وتعمل حتى توفر لهم المال اللازم للمعيشة وتتكفل بتعليم أبناء أختها.

العاشقة فى صراع فى الوادى


"سوسن" الفتاه الثرية السطحية، التى تعيش مع والدها غير مهتمة بمشكلات الحياة، لكنها تتعاطف مع الفقراء، وقدمتها سيدة الشاشة العربية فى "صراع فى الوادى".

قوة "أبلة حكمت"


"أبلة حكمت"المرأة القوية ناظرة المدرسة المسيطرة التى تستطيع قيادة الأمور، وتسعى إلى المثالية والفضيلة، لكنها تحمل قلب الأم الحنون وجسدتها فاتن حمامه من خلال "ضمير أبلة حكمت".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة