أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل مذكرة "الصحفيين" للرئاسة للإفراج عن أعضائها المحبوسين.. 28 صحفيا بينهم 14 نقابيا والآخرون يمارسون المهنة.. أولوية لـ"شوكان ويوسف شعبان"..يحيى قلاش:هانى صلاح الدين ومجدى حسين يحتاجان إفراجا صحيا

الثلاثاء، 12 يناير 2016 01:13 م
تفاصيل مذكرة "الصحفيين" للرئاسة للإفراج عن أعضائها المحبوسين.. 28 صحفيا بينهم 14 نقابيا والآخرون يمارسون المهنة.. أولوية لـ"شوكان ويوسف شعبان"..يحيى قلاش:هانى صلاح الدين ومجدى حسين يحتاجان إفراجا صحيا نقابة الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت نقابة الصحفيين، مذكرة بأسماء أعضاء النقابة المحبوسين على ذمة قضايا، لمؤسسة الرئاسة، حتى يشملهم العفو الرئاسى، حيث ضمت المذكرة عدد 28 صحفيا، محبوس بينهم 14 من أعضاء النقابة والآخرون ممارسون للمهنة.

وجاء على رأس المذكرة، تجديد المطالبة بالإفراج عن محمود شوكان ويوسف شعبان، البلاغات، التى قدمتها النقابة من قبل للنائب العام والتى ضمت 8 حالات مرضية تحتاج لرعاية عاجلة من بينهم أن هانى صلاح الدين رمزى، المودع بسجن العقرب على ذمة القضية رقم 2210 لسنة 2014، التى قضت محكمة النقض بإلغاء الحكم الصادر فيها وإعادة القضية للمحاكمة فى جلسة الخميس الماضى 3 ديسمبر، يحتاج لنقله لأحد المستشفيات المتخصصة لإجراء جراحة عاجلة لإنقاذ حياته وإزالة ورم بالبروستاتا تم اكتشافه خلال فحص أجرى له مؤخرًا، فضلاً عن أنه يعانى من التهاب حاد بالشبكية، الأمر الذى يهدده بفقدان البصر إلى جانب إصابته بمرض السكر.

ومن جانبه أكد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أنه تم إرسال مذكرة بأسماء أعضاء النقابة المحبوسين على ذمة قضايا، لمؤسسة الرئاسة حتى يشملهم العفو الرئاسى.

وأضاف يحيى قلاش لـ"اليوم السابع"، أن المذكرة جاءت لإعادة التذكير بما تقدمت به النقابة سابقا حتى ينضم الأعضاء المحبوسين للقائمة فى حالة العفو الرئاسى.

وأشار يحيى قلاش، إلى أن المذكرة التى تقدمت بها النقابة بأسماء الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا حتى يشملهم العفو الرئاسى تضم عدد 28، موضحا أن منهم 14 من أعضاء النقابة، والباقى صحفيين ممارسين.

ولفت قلاش لـ"اليوم السابع"، إلى أنهم جددوا المطالبة فى المذكرة بالافراج عن محمود شوكان ويوسف شعبان، وذلك لانتهاء مدة الحبس الاحتياطى للأول، ونظرا للحالة الصحية للثانى، التى ينطبق عليها الإفراج الصحى.

وأوضح قلاش، أن القائمة ضمت كل المحبوسين بحالتهم وموقفهم القانونى، لافتا إلى أن من بين المذكورين بالقائمة البعض ممن صدرت لهم أحكام و أحكام مستأنفة، وآخرون على ذمة المحاكمة والنيابة.

ونوه قلاش، أن هناك حالات فى القائمة تستوجب الإفراج الصحى مثل هانى صلاح ومجدى أحمد حسين، مشيرا إلى أن أغلب قضايا الصحفيين المحبوسين تصنيف سياسى، ولم تتعلق بالنشر.

وشدد خالد البلشى، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، على أن المذكرة التى تقدمت بها النقابة بأسماء أعضاء النقابة المحبوسين على ذمة قضايا، لمؤسسة الرئاسة حتى يشملهم العفو الرئاسى، ضمت كل المحبوسين بحالتهم وقضاياهم.

واستطرد البلشى لـ"اليوم السابع"، أنهم طالبوا فى المذكرة بالإفراج عن من يستوجب الإفراج وإخلاء سبيله، لافتا إلى أنهم طالبوا فى المذكرة بالتصرف مع المحبوسين، حسب الحالات، وأن هناك من ينطبق عليهم العفو، وهناك من يستوجب تحسين أوضاعه، مشددا على ضرورة الإفراج عن الكل سواء بأى طريقة من الطرق.

وكانت نقابة الصحفيين قد تقدمت بمجموعة من البلاغات للنائب العام بشأن 18 زميلاً صحفيًا، من أعضاء النقابة أو الممارسين للمهنة، محبوسين، ضمت 8 حالات مرضية تحتاج لرعاية عاجلة من بينهم أن الزميل هانى صلاح الدين رمزى، المودع بسجن العقرب على ذمة القضية رقم 2210 لسنة 2014، التى قضت محكمة النقض بإلغاء الحكم الصادر فيها وإعادة القضية للمحاكمة فى جلسة الخميس الماضى 3 ديسمبر، يحتاج لنقله لأحد المستشفيات المتخصصة لإجراء جراحة عاجلة لإنقاذ حياته وإزالة ورم بالبروستاتا تم اكتشافه خلال فحص أجرى له مؤخرًا، فضلاً عن أنه يعانى من التهاب حاد بالشبكية، الأمر الذى يهدده بفقدان البصر إلى جانب إصابته بمرض السكر.

كما طالبت فى بلاغتها بتوفير الرعاية الصحية العاجلة لـ8 زملاء يعانون من أوضاع صحية بخلاف طلبات بالعفو وإخلاء سبيل 7 زملاء، موضحة أن يوسف شعبان المحبوس على ذمة القضية رقم 6864 لسنة 2015 جنح الرمل، يحتاج إلى نقله لأحد المستشفيات المتخصصة، حيث إنه يعانى من فيروس سى والذى يعرض حياته للخطر لعدم توافر الرعاية اللازمة بالسجن، وكذلك المصور محمود شوكان المودع بسجن استقبال طرة، على ذمة المحضر 1599 إدارى مدينة نصر لسنة 2013 يحتاج لنقله إلى أحد المستشفيات حيث إنه يعانى من "فيروس سى"، ما يعرض حياته للخطر، وأن من ضمن الأسماء، التى طالبت بإخلاء سبيلهم محمد صابر البطاوى ومحمود مصطفى وحسام الدين السيد وهشام جعفر ومحمد على حسن وعبد الرحمن محمد عبد الرحمن ومحمد على صلاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف حسين

على راسهم ريشة

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

فوق القانون ...!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة