وول ستريت جورنال: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكون له تداعيات عالمية

الإثنين، 11 يناير 2016 12:14 م
وول ستريت جورنال: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكون له تداعيات عالمية رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت صحيفة "وول ستريت جورنال" من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكون له تداعيات عالمية، وقالت أن هناك أسباب قوية تدعو للاعتقاد بأن البريطانيين سيصوتون فى نهاية المطاف للبقاء فى الاتحاد، لكن فى نفس الوقت لا يمكن اعتبار البديل، وهو ترك الاتحاد، على أنه خطر ليس ذو أهمية كبرى.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الاستفتاء على ما إذا كان بريطانيا ستظل عضو بالاتحاد الأوروبى هو أكبر القضايا "المعلوم المجهول" التى تخيم على الاقتصاد الأوروبى. ويبدو مؤكدا أن التصويت سيحدث هذا العام. ويأمل رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون أن يصل إلى اتفاق فى القمة المرتقبة فى فبراير المقبل حول التغييرات فى العلاقة مع بروكسل، والتى يراها ضرورية لإقناع البريطانيين باستمرار عضوية بلادهم فى الاتحاد الأوروبى. ويقول مسئولون أوروبيون أن معالم الاتفاق اتضحت بالفعل، وينبغى أن يمهد هذا الطريق لاستفتاء قبل الصيف أو بعده مباشرة.

وفى حالة خروج بريطانيا، قالت الصحيفة أن الأثر الأكبر سيكون على المملكة نفسها. وسيظهر هذا عبر ثلاث قنوات رئيسية، أولها مخاطر عدم استقرار سياسى. فعلى الرغم من أن كاميرون سيحاول على الأرجح البقاء كرئيس للحكومة حتى لو تلقى هزيمة فى الاستفتاء، فمن المستبعد أن يتمسك بالسلطة لفترة طويلة بما أنه قد أعلن بالفعل أنه لن يسعى لفترة ثالثة.. وهؤلاء الذين أيدوا خروج بريطانيا من الاتحاد لن يثقوا على الأرجح فى كاميرون، لأن المهمة تتعلق بالتفاوض على تسوية انفصال سياسى معقد سياسيا. وأى عدم استقرار داخل حزب المحافظين الحاكم، ستتعقد بعدم استقرار أكبر فى المملكلة المتحدة.

الأمر الثانى أن التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد سيكون له أثر مقوض للاستقرار فيما يتعلق بعملية السلام فى إيرلندا الشمالية، حيث قالت الحكومة الإيرلندية مرارا أن عضوية الاتحاد الأوروبى لعبت دورا فى إحلال السلام.

أما الخطر الثالث فيتعلق بمستقبل العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى.فهؤلاء الرافضون لبقاء بريطانيا غير قادرين على الاتفاق بين أنفسهم على نوع العلاقة مع القارة.


اليوم السابع -1 -2016



موضوعات متعلقة..



ديفيد كاميرون: الخروج من الاتحاد الأوروبى ليس الأفضل لبريطانيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة