منتدى حوار الثقافات يناقش كتاب قناة السويس.. هدية مصر للعالم اليوم

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 12:39 م
منتدى حوار الثقافات يناقش كتاب قناة السويس.. هدية مصر للعالم اليوم الدكتور القس أندريه زكى
كتبت ــ سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قناة السويس الجديدة.. هدية مصر للعالم".. كتاب جديد لنيافة الأنبا أرميا – الأسقف العام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يناقشه مساء اليوم السفير محمد العرابى – وزير الخارجية الأسبق، والدكتور عاصم الدسوقى – أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، وذلك خلال اللقاء الفكرى الذى ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية. ويحضره عدد من الكتاب والمفكرين والباحثين وأساتذة الجامعات، إلى جانب العديد من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية، وقيادات المجتمع المدنى، ورجال الإعلام.

من جانبه قال الدكتور القس أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، فى تصريحات صحفية، إن هذا الكتاب، والذى يقع فى نحو مائتى صفحة من الحجم الكبير، يعد أحد أهم المراجع والكتب التى تحدثت عن تاريخ قناة السويس عبر تاريخها الغنية،” منذ سونسرت الثالث عام 1874 قبل الميلاد، مروراً بجميع الحقبات والعصور التى مرت على القناة حتى يومنا هذا. مدعوما بالعديد من الوثائق والصور التى توثق هذه الفترة بأسلوب علمى.

وأوضح زكى أن كتاب “قناة السويس الجديدة” ينقسم إلى أربعة أبواب رئيسية: الباب الأول: بعنوان ” قناة عبر التاريخ” وينقسم إلى أربعة فصول بعناوين: (“بحران وقناة” – “فرمانان وقناة” – “قناة السويس” – القناة والصراع”).

والباب الثانى: بعنوان: “أزمة القناة” وينقسم إلى خمسة فصول بعناوين: (“تأميم القناة” – القناة هيئة مصرية” – “القناة…قناة العرب” – القناة بين الشرق والغرب” – “ضغوط وتهديدات”). والباب الثالث: بعنوان: “القناة والعدوان” وينقسم إلى أربعة فصول بعناوين: (“الإعداد للعدوان الثلاثى” – “معاهدة سيفر والعُدوان الثلاثّى” – “القناة والقوى العظمى” – “القناة…التطهير والإرادة”).
والباب الرابع: بعنوان: “مشروع قناة السويس الجديدة” وينقسم إلى ثلاثة فصول: (“محبة الوطن” – “القائد” – “القناة والسيسى”).













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة