"دانة غاز": كشف الغاز العملاق فى مصر مصدر جذب لشركات الطاقة العالمية

الأحد، 06 سبتمبر 2015 05:01 م
"دانة غاز": كشف الغاز العملاق فى مصر مصدر جذب لشركات الطاقة العالمية استخراج غاز - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد باتريك أولمان وارد، الرئيس التنفيذى لشركة دانة غاز الإماراتية، أن كشف الغاز العملاق الذى أعلنت عنه شركة إينى قبالة سواحل مصر، مصدر جذب لشركات الطاقة العالمية، التى ابتعدت عن مصر بسبب التأخر فى الحصول على مستحقاتها والأسعار المنخفضة التى تحصل عليها.

وقال أولمان وارد، فى مقابلة مع رويترز، إن حجم ونوعية الكشف الذى أعلنته إينى الإيطالية الأسبوع الماضى، وجهود مصر فى الآونة الأخيرة لسداد مستحقات الشركات الأجنبية، ستتضافر معاً لجذب اهتمام الشركات من كل حدب وصوب.

وأضاف وارد، "الناس فى قطاع البترول لديهم نزعة لرد الفعل المحموم على مثل هذا الكشف، لا شك أنه سيجتذب مزيدا من الاهتمام من شركات النفط العالمية لمصر كمقصد للتنقيب".

وتأمل مصر أن يساعد الكشف الذى تقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز فى تخفيف حدة أزمة الطاقة التى تعانيها البلاد والتى تعوق مساعى النهوض بالاقتصاد بعد الاضطرابات السياسية فى الفترة الأخيرة.

وحتى الكشف عن الحقل العملاق "ظُهر" الأسبوع الماضى كانت التقديرات تشير إلى أن مصر تملك احتياطات غير مكتشفة من الغاز تبلغ نحو 70 تريليون قدم مكعبة، وفى ضوء الحقل الجديد يعتقد أولمان وارد أنه سيكون هناك تعديل صعودى فى تقدير إجمالى الاحتياطيات التى لم تكتشف بعد، قائلا، "سيعنى هذا فى حد ذاته أنه سيكون هناك الكثير من الاهتمام الإضافى بقطاع البترول".

وقال وزير البترول فى أغسطس الماضى، إنه سيتم الانتهاء من سداد المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية، وتبلغ 3.5 مليار دولار بنهاية عام 2016 وذلك قبل ستة أشهر من الموعد المقرر أصلا.
وتعتمد دانة غاز على مصر فى أكثر من نصف انتاجها، وتنتج الشركة نحو 31 ألفا و 500 برميل يوميا من المكافيء النفطى فى مصر.

وقال أولمان وارد، إن اتفاقا وقعته دانة غاز فى أغسطس 2014 يتيح لها استرداد مستحقات متأخرة تبلغ 185 مليون دولار من خلال تصدير حصة الحكومة من الغاز، مضيفا، "ما تحسن خلال 12-18 شهرا مضت هو احتمال قدرة الحكومة على السداد، وهذا يشير إلى أن استثمارات القطاع الخاص فى البلاد ستؤتى ثمارها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة