بالفيديو والصور.. نرصد لحظة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد هيبس فى الوادى الجديد.. مكتشف الظاهرة: وثقت الحدث منذ عامين للاستفادة منها.. والآثار ما زالت تضعها قيد الدراسة

الأحد، 06 سبتمبر 2015 02:48 م
بالفيديو والصور.. نرصد لحظة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد هيبس فى الوادى الجديد.. مكتشف الظاهرة: وثقت الحدث منذ عامين للاستفادة منها.. والآثار ما زالت تضعها قيد الدراسة جانب من لحظة تعامد الشمس على قدس الأقداس بالوادى الجديد
الوادى الجديد : ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الوادى الجديد اليوم الأحد ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد هيبس وهو أحد أهم معالم محافظة الوادى الجديد الأثرية، بحضور اللواء أشرف شاش سكرتير عام المحافظة وعدد من المختصين الأثريين.


الظاهرة ترصد لحظة تعامد الشمس على مدخل هيبس بالوادى الجديد


رصدت عدسة "اليوم السابع" الظاهرة التى اكتشفها الباحث أحمد عوض بكلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر، وهو الحدث الذى لا يقل أهمية عن تعامد الشمس على معبد أبو سمبل، حيث تم رصد الظاهرة بوضوح لحظة تعامد الشمس على قدس الأقداس عبر ممر طولى من مدخل المعبد بطول 120 مترا وصولا إلى قدس الأقداس فى المنطقة المظلمة داخل المعبد واستمرت عملية تعامد الشمس على معبد هيبس بالوادى الجديد ما بين خمس إلى سبع دقائق تركزت فيها أشعة الشمس على منطقة قدس الأقداس على شكل قرص الشمس.

مكتشف الظاهرة: تحدث مرتين سنويا


وقال الباحث أحمد عوض، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن تعامد الشمس بمعبد هيبس يتم مرتين سنويًا الأولى يوم السادس من شهر سبتمبر والثانية فى يوم السابع من شهر أبريل وهى ظاهرة تتكرر فى 7 معابد هى هيبس والغويطة، ودير الحجر بالوادى الجديد، وكلابشة بأسوان، ومعبد ماميزى فى مدينة إدفو ودندره، ومعبد الدير البحري، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تحتاج من المختصين درجة أكبر من الاهتمام بما يسلط الضوء على معبد هيبس أحد أهم المعالم الأثرية النادرة والفريدة من حيث الحقبة الزمنية وما يتبع ذلك من ترويج للنشاط السياحى بالمحافظة.

الظاهرة قيد الدراسة فى وزارة الآثار


وأضاف عوض أن الظاهرة قيد الدراسة وخاصة أنها تتكرر فى أكثر من معبد على مستوى الجمهورية، مطالبا باستغلال الحدث للترويج لمحافظة الوادى الجديد من الناحية السياحية، خاصة أنه الحدث ذو دلالة علمية سيتم اكتشافها بعد، مؤكدا على أن ظاهرة تعامد الشمس قد تكون مرتبطة بحدث أو يوم معين لمن قام ببناء وتشييد المعبد وهو ما تم رصده فعليا على مدار عامين فى الدراسة المتخصصة التى يقوم بها ويحاول إقناع المسئولين بوزارة الآثار لاعتماد الظاهرة بما يحقق رواجا سياحيا لهذا المعبد الأثرى الفريد.

معبد هيبس الوحيد المتبقى من العصر الفارسى


وقال الاثرى بهجت ابراهيم إن الوزارة تولى معبد هيبس اهتماما خاصا لأنه المعبد الوحيد الباقى من العصر الصاوى الفارسى "العصر الذى نجح فيه ملوك مدينة صان الحجر فى تحرير البلاد من السيطرة الآشورية نهائيًّا مؤكدا أنه يجرى حاليًّا دراسة ظاهرة تعامد الشمس على "قدس الأقداس" بالمعبد وعرضها على الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار بهدف استغلالها فى الترويج لمنطقة الوادى الجديد وإمكاناتها الأثرية.

معبد هيبس خضع لأكبر عملية ترميم فى العقدين الماضيين


وأضاف إبراهيم أن معبد هيبس من أهم المعالم الأثرية بالمحافظة والذى خضع لأطول وأكبر عملية ترميم وإنقاذ على مدار العقدين الماضيين بعد أن كان مهددا بالتدمير بسبب مياه الصرف الزراعى التى وصلت إلى أعمدته ومبانيه، حيث نجحت وزارة الآثار بالتعاون مع شركة المقاولين العرب فى إنجاز أعمال مشروع إنقاذ المعبد تمهيدا لافتتاحه بعد انتهاء كافة مراحل الترميم والتجهيز واستكمال مشروع الصوت والضوء فى المعبد.

سكرتير محافظة الوادى الجديد: الظاهرة تستحق الاهتمام


وأكد اللواء أشرف شاش سكرتير عام المحافظة أن هذه الظاهرة تستحق الاهتمام والمتابعة والدراسة للتوثيق والاعتماد رسميا لاستغلال هذا الحدث فى تحقيق الرواج السياحى لمعالم المحافظ، خاصة أن الوادى الجديد تتميز باحتوائها على معالم فريدة ونادرة جعلتها تحتل مراتب متقدمة على مستوى العالم لما تتضمنه من مناظر طبيعية ومعالم أثرية تستقطب السياح من مختلف دول العالم إليها، مشيرا إلى أن المحافظة تولى هذه الدراسة اهتماما كبيرا وستبذل جهودها نحو الاستفادة منها لتحقيق التسويق السياحى لهذا المعبد النادر من حيث الحقبة الزمنية الخاصة به.

إبراهيم محلب يفتتح أعمال التطوير النهائية لمعبد هيبس سبتمبر المقبل


ومن المقرر أن يفتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المرحلة النهائية لأعمال تطوير معبد هيبس فى مدينة الخارجة سبتمبر المقبل بتكلفة إجمالية تصل إلى 75 مليون جنيه، حيث يجرى التنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء لتحديد موعد افتتاح المرحلة الأخيرة من تطوير معبد هيبس تزامنا مع بدء الموسم السياحى السنوى لضمان زيارة الوفود السياحى للمعبد.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة