مع اقتراب عيد الأضحى.. الغلابة يرفعون شعار "بلاها لحمة.. بلاها خضار.. بلاها فاكهة" بسبب ارتفاع الأسعار.. اللحوم المستوردة أصبحت منافسا قويا بسبب غلاء البلدية.. وتجار يطالبون بتشديد الرقابة على الأسواق

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 02:09 م
مع اقتراب عيد الأضحى.. الغلابة يرفعون شعار "بلاها لحمة.. بلاها خضار.. بلاها فاكهة" بسبب ارتفاع الأسعار.. اللحوم المستوردة أصبحت منافسا قويا بسبب غلاء البلدية.. وتجار يطالبون بتشديد الرقابة على الأسواق بائعي اللحوم المستورده
كتبت سماح حمدى ـ تصوير – محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل أيام من عيد الأضحى المبارك شهدت الأسواق المحلية موجة جديدة من ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة، ما أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء، خاصة أن أسعار بعض المواد الغذائية ارتفع بالأسواق بنسبة 80 .%

اليوم السابع -9 -2015
دفع ارتفاع الأسعار ونجاح حملة مقاطعة "بلاها لحمة" اعتراضًا على ارتفاع أسعار اللحوم، عدداً كبيراً من المواطنين إلى الدعوة لمقاطعة شراء السلع التى ترتفع بصورة مبالغ فيها، مطالبين الحكومة بالتدخل لمراقبة الأسعار وإنهاء احتكار بعض التجار لعدد كبير من السلع.

اليوم السابع -9 -2015
ورصد "اليوم السابع" فى جولة ميدانية بأسواق الدقى، أسعار الخضار والفاكهة والسمك والسلع الغذائية بالسوق المحلية، قبل أيام من عيد الأضحى، وأكد عدد من التجار أن هناك سلعًا ومواد غذائية تشهد ارتفاعاً بنسبة 80% بالأسواق، ومن بينها "الخضراوات والفاكهة والسمك والسكر".

اليوم السابع -9 -2015
وسجل سعر كيلو البامية 4 جنيهات بدلاً من جنيهين، فيما يباع قفص الطماطم زنة "18 كيلو" بـ60 جنيهاً بدلاً من 30 جنيهاً، عما كانت من قبل، وكيلو الخيار يتراوح ما بين 5 و6 جنيهات للكيلو، وتباع البطاطس بـ4 جنيهات للكيلو، والليمون يباع الكيلو بقيمة 12 و15 جنيهاً للكيلو الواحد، وكيلو البصل يتراوح سعره من 2.5 إلى 3 جنيهات.

اليوم السابع -9 -2015


ووصل سعر البامية اليوم لـ12 جنيهاً للكيلو، وقفز سعر الفاصوليا بالسوق إلى 30 جنيهاً، وأكد عدد من التجار أن سعر الفاصوليا لم يسجل هذا الارتفاع من قبل، والغريب فى الأمر أنه لا يوجد معروض منها بالسوق لمدة شهر، موضحين أن سبب الاختفاء ضعف محصول الفاصوليا بسبب موجة الحر التى شهدتها البلاد الشهر الماضى.


جانب من لقاء محررة اليوم السابع بأحدى بائعى الخضروات والفاكهة بالسوق


	جانب من لقاء تاجر الفاكهة وأحد المواطنين بالسوق -اليوم السابع -9 -2015
ويباع كيلو الثوم البلدى من 10 إلى 12 جنيهاً للكيلو الواحد، فى حين يباع الثوم الصينى من 5 إلى 6 حنيهات فى حين ثمن كرتونة "الثوم الصينى بها 35 قطعة" أصبحت بـ170 جنيهاً بدلاً من 90 جنيهاً بارتفاع قدره "80 جنيها".

وقالت إحدى بائعات الخضروات لـ"اليوم السابع"، إن الأسعار تشهد زيادات بحوالى 80%،مؤكدة أن هناك سلعا هالكة من موجة الحر الحالية، ومن ضمنها "الطماطم"، مطالبة بتشديد الرقابة داخل السوق، لإقبال المواطنين مرة أخرى للسوق، مشيرة إلى وفئة الغلابة أكثر الفئات تضررا بارتفاع الأسعار نظرا لأنها تقضى احتياجاتها يوميا، "الغلابة مش هياكلوا".

	جانب من لقاء محررة اليوم السابع بأحدى بائعى الخضروات والفاكهة بالسوق -اليوم السابع -9 -2015

وأرجع بعض التجار سبب ارتفاع أسعار الخضراوات يرجع لارتفاع الأسمدة الزراعية، وتحكم التجار الكبار فى السوق، وغياب الرقابة المستمر داخل الأسواق لضبط الأسعار.

من جانبه طالب أحد المواطنين بسوق الدقى المواطنين بالإضراب عن الشراء، مثلما حدث فى لندن، حيث قرر المواطنون عمل إضراب عن الشراء لإجبار التجار على خفض الأسعار، بما يناسب جميع الفئات، مؤكداً أن التجار جزء كبير من أزمة ارتفاع الأسعار، وغلاء الحكومة لـ"الكهرباء والبنزين والغاز" زيادة عليه كل ما يشمل السوق.

وقالت ربة منزل من كفر طهرمس، حول غلاء الأسعار، "جالى اكتئاب"، عندما أنزل لتدبير احتياجاتى أعود إلى المنزل بنصف الأشياء من السلع الغذائية التى تكفينا منها باليوم، بالرغم من تأثيرها السلبى على ميزانية الأسرة.

وتعليقاً على حملة "بلاها لحمة"، قالت "اللحمة عندنا بكفر طهرمس وصلت 80 جنيهاً للكيلو، ورغم تضامنى مع الحملة، لكننى مضطرة مع قرب عيد الأضحى على شراء اللحوم، رغم ارتفاع أسعارها، وبدلا من شراء 5 كيلو سأضطر، لشراء 3 كيلو.

	طماطم تالفة -اليوم السابع -9 -2015
طماطم تالفة

ويقول إسلام عبدالله خميس، صاحب محل للحوم، إن المستورد أصبح منافسا قويا بدلا من اللحوم البلدى بسوق الدقى وعليها إقبال بنسبة 50 %، حيث أكد الجزار أن أسعار اللحوم المستوردة أصبحت متوافرة لدى المواطنين لأنها أرخص من اللحوم البلدى المتواجدة حاليا بالأسواق والتى وصل سعرها من 80 إلى 100 جنيها، وعلق الجزار على حملة "بلاها لحمة" أنه يتضامن مع الحملة 100%، وتوقع أن الحملة لن تنجح لأن المواطنين لن يستغنوا عن أكل اللحمة".

	سوق السمك -اليوم السابع -9 -2015
سوق السمك

ورصد "اليوم السابع" أسعار وأنواع اللحوم المستوردة، حيث يباع اللحم البرازيلى بـ42 جنيها بدلا من 35 جنيها بارتفاع قدره "8 جنيهات"، مقارنة بأسعارها من قبل، ويباع السمانة البفتيك بـ 50 جنيها بدلا من 45 جنيها بارتفاع "5جنيهات"، وتباع كبده كندوز بـ30 جنيها بدلا من 22 جنيها بارتفاع "8جنيهات"، و30 جنيها لـ" السجق" بدلا من 15 جنيهاً بارتفاع "15جنيها"، وتباع العروق بـ60 جنيها بدلا من 48 جنيها بارتفاع 28 جنيها"، ويباع لحم البتلو بـ60 جنيها بدلا من 48 جنيها بارتفاع 12 جنيها، ويباع الـ فخدة الضانى بـ45 جنيها، و35 جنيها للريش الضانى وكتف ضانى يباع بـ35 جنيها للكيلو.

وأشار صاحب محل اللحوم إلى تعطل حركة السياحة التى يعتمد أغلبها على توريد اللحوم المستوردة للفنادق السياحة والمطاعم تشهد ركودا تاما بنسبة 100% كما تؤثر على مبيعات التجار بشكل كبير.

	السلع الغذائية -اليوم السابع -9 -2015
السلع الغذائية

كما رصد "اليوم السابع" أسعار السمك، وفقًا لما قاله سيد نجيب صاحب محل للاسماك، مؤكداً أن الأسعار شهدت قفزة كبيرة بنسبة 30% مع إقبال كبير من المواطنين على شراء السمك بديلا من اللحوم للهروب من ارتفاع الكبير الذى تشهده اللحوم البلدية، ومن أكثر أنواع السمك الشعبى لدى المواطنين بلغ سعر البلطى من 20 إلى 22 جنيها للكيلو، ووصل سعر القشر البياض لـ 110 جنيهات للكيلو، كما وصل سعر السمك البورى 50 جنيهًا، وسجل سعر السبيط لـ 70 جنيها، وعن أسعار الجمبرى فيباع "درجة أولى" بـ180 جنيها و120 جنيها "درجة ثانية".

	طماطم تالفة  بسبب موجه الحر  -اليوم السابع -9 -2015
طماطم تالفة بسبب موجه الحر

ورصدت الجولة أيضاً أسعار الفاكهة "المحلية والمستوردة"، حيث تباع كيلو الجوافة بـ8 جنيهات، و5 جنيهات سعر الكنتالوب، والكمثرى تباع بـ8 جنيهات للكيلو، ووصل سعر كيلو العنب الأحمر اليوم لـ11 جنيها، و8 جنيهات للعنب الأصفر، بينما يباع التفاح بـ10 جنيهات و5 جنيهات للأناناس، فى حين تبدأ أسعار المانجو بسوق الدقى من 8 إلى 40 جنيهاً للكيلو.

	سوق الخضروات يشهد ركود بحركة البيع والشراء -اليوم السابع -9 -2015
سوق الخضروات يشهد ركود بحركة البيع والشراء

وأكد محمد عمان، تاجر فاكهة بسوق الدقى، أن أبرز الارتفاعات بأسعار الفاكهة جاءت فى مقدمتها الأصناف المستوردة، حيث يباع البرقوق بـ15 جنيها للكيلو، والخوخ المستورد يباع بـ15 جنيها ويتراوح الموز المستورد من 8 إلى 10 جنيهات، أما عن أسعار مانجو العويسى من 20 إلى 25 جنيها للكيلو و15 جنيهات للتفاح الأحمر.

	 اسعار الفاكهة -اليوم السابع -9 -2015
اسعار الفاكهة

وقال صاحب أحد محلات المواد الغذائية بالدقى، إن جميع أنواع السلع شهدت ارتفاعاً بنسبة 20% من حوالى 6 أشهر وحتى الآن، وكان أبرزها السكر والزيت تشمل جميع الأنواع، وهى "حلوة وكريستال وسندباد وشهد ومرجان"، حيث تتراوح أسعارها من 9 إلى 30 جنيهاً للمستهلك، وتباع "3 لترات زيت سندباد" اليوم بـ30 جنيها، وأرجع التاجر سبب هذا الارتفاع لقلة الكميات المعروضة من السلع، مؤكدا أن الطبيعى لسعر الزيت يباع بـ11 جنيها.

كما ارتفعت أسعار السمن "الهانم والشمس وكريستال وعرابى"، حيث تباع 12 جنيها، ويباع عسل النحل بـ 13 جنيها، و8 جنيهات لمربى "فتراك"، و6 جنيهات لطحينة "الميزان"، ويباع الخل بـ 3 جنيهات للزجاجة، وتتراوح سعر التونة من 6 إلى 9 جنيهات ، كما تباع " مكرونة الملكة" بـ 2.5 جنيه، وجنيهين للشعرية، و6 جنيهات لـ"أرز الضحى"، و5.50 جنيه لـ"أرز الساعة" و6 جنيهات يباع الدقيق، وأصبح سعر "شاى العروسة " بـ 8 جنيهات، و"ليبتون 75 فتله" يباع بـ 12 جنيها.

جانب من لقاء تاجر الفاكهة وأحد المواطنين بالسوق


	جانب من لقاء محررة اليوم السابع بأحد المواطنين بالسوق -اليوم السابع -9 -2015
جانب من لقاء محررة اليوم السابع بأحد المواطنين بالسوق


	اسعار الأرز  -اليوم السابع -9 -2015
اسعار الأرز


	سلع غذائية  -اليوم السابع -9 -2015
سلع غذائية


	جانب من حركة الشراء بالسوق -اليوم السابع -9 -2015
جانب من حركة الشراء بالسوق


1اسعار الخضروات -اليوم السابع -9 -2015
1اسعار الخضروات


1اسعار الليمون -اليوم السابع -9 -2015
1اسعار الليمون


1بائعى اللحوم المستوردة  -اليوم السابع -9 -2015
1بائعى اللحوم المستوردة


1	تاجر اللحوم -اليوم السابع -9 -2015
1 تاجر اللحوم


	لحوم  -اليوم السابع -9 -2015
لحوم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة