وزير البترول يكشف عن خطة العمل فى اكتشاف حقل الشروق.. شريف إسماعيل: لم نحدد سعر الغاز فى اتفاقية الكشف الجديد حتى الآن.. استثمارات شركة إينى الإيطالية ستحدد خطة التنمية وتأسيس شركة مستقلة للحقل

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 09:04 م
وزير البترول يكشف عن خطة العمل فى اكتشاف حقل الشروق.. شريف إسماعيل: لم نحدد سعر الغاز فى اتفاقية الكشف الجديد حتى الآن.. استثمارات شركة إينى الإيطالية ستحدد خطة التنمية وتأسيس شركة مستقلة للحقل المهندس شريف إسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أنه لم يتم حتى الآن تحديد سعر شراء الغاز فى الاتفاقية الخاصة بشركة "إينى الإيطالية" والتى تحقق فيها كشف منطقة امتياز شروق فى المياه الاقتصادية بالبحر المتوسط.

تحديد سعر شراء الغاز وفقا لعدة عناصر


وأضاف وزير البترول، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تحديد سعر شراء الغاز وفقا لعدة عناصر تتضمن التكلفة الرأسمالية وحجم الاكتشاف وتكلفة التنمية ويتم إدخالها فى النظم الحسابى وبناء عليه يتم الاتفاق على سعر شراء الغاز من الشريك الأجنبى، لافتا إلى أن الاتفاق لابد وأن يكون مناسبا ومتوازنا للطرفين مجددا تأكيده على توجيه كميات الغاز التى سيتم إنتاجها من كشف شروق للسوق المحلى.

تعديل سعر الغاز فى بعض الاتفاقيات ومازال البعض جار التفاوض فيها


وفيما يتعلق بتعديل سعر الغاز فى الاتفاقيات البترولية، أكد وزير البترول أنه فى إطار سياسة الوزارة للعمل على تحقيق التوازن ببعض الاتفاقيات لصالح جميع الأطراف والوصول إلى اقتصاديات تتناسب مع تكاليف تنمية بعض حقول الغاز الجديدة المكتشفه والإسراع فى خطة الإنتاج تم تعديل سعر بعض الاتفاقيات وهناك مفاوضات انتهت ومازال البعض جار التفاوض فيها.

مفاوضات تعديل سعر الغاز مستمرة لمواكبة المتغيرات


وأوضح أن عمليه التفاوض على سعر الغاز مستمرة لمواكبة المتغيرات فى سوق الغاز الطبيعى وسوق البترول العالمى، لافتا إلى أن الاتفاقيات التى تم تعديلها تشمل اتفاقيه دسوق بدلتا النيل البريه مع شركة RWB الألمانية، ووشل الهولوندية وأباتشى الأمريكية فى الصحراء الغربية فيما يخص الغاز غير التقليدى فى التراكيب الجيولوجيه الجديدة كما تم الاتفاق مع شركة بريتش جاز الإنجليزية فى مشروع المرحلة التاسعة (ب) فى البحر المتوسط.

لا توجد رؤية معينة لمستوى الأسعار


وتابع وزير البترول أنه تم التوصل إلى اتفاق مع شركة إينى الإيطالية لرفع سعر الغاز فى بعض الاتفاقيات السارية وكلها مفاوضات، تتم ثم تدخل بعد ذلك فى مرحله اتمام الإجراءات التشريعية، موضحا أنه لا توجد رؤية معينه لمستوى الأسعار لأنها تتوقف على كل اتفاقيه على حده وفقا طبيعة وظروف منطقة الامتياز الخاصة بها وحسب مكان الاتفاقية من حيث مياه عميقة أو تراكيب جيولوجية عميقة وبالتالى كل اتفاقيه لها حساباتها الخاصة ودراستها المنفصلة وبما يحافظ على قيام الشريك الأجنبى بسرعة أعمال التنمية للحقول المكتشفه. ونوه وزير البترول إلى ان سعر الغاز يرتبط بتحقيق معدل عائد داخلى على الاستثمار مناسب عند توقيع الاتفاقية الأصلية، مشيرا إلى انه يتم التفاوض مع الشركاء الأجانب بشكل ديناميكى حتى تسرع الشركات فى تنفيذ خطة التنمية فى مناطق امتيازها.

لاتوجد أى تقديرات لاستثمارات التنمية لكشف الغاز الجديد


وفيما يتعلق باستثمارات الشريك الأجنبى فى الكشف الغازى أكد المهندس شريف إسماعيل، أنه لم يتم حتى الآن تحديد أى تقديرات، للاستثمارات التى انفقها الشريكة الأجنبى واستثمارات التنمية لكشف الغاز الجديد، بمنقطة امتياز شروق فى المياه الاقتصادية بالبحر المتوسط.

إينى تقدم خطة التنمية ومناقشتها والاتفاق عليها مع إيجاس


وأوضح أنه سيتم خلال الفترة القادمة قيام شركة إينى الإيطالية، بتقديم خطة التنمية، وبالتالى سيتم مناقشتها والاتفاق عليها مع الشركة القابضه للغازات الطبيعية إيجاس، لتحديد خطوط الأنابيب وعدد الآبار المراد حفرها، ومراجعه كفاءة محطة الجميل لمعالجة الغاز، ومدى حاجاتها إلى التطوير، لكى تستووعب زيادة الإنتاج، حيث إن معدل الإنتاج اليومى المتوقع مابين 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز و3 مليارات قدم مكعب.

حفار الكشف يخضع للصيانة حتى ديسمبر


وأضاف الوزير أن هناك تفاصيل كثيرة تتعلق بالكشف سيتم دراستها مع الجانب الإيطالى، وبالتالى كل ما تم الإعلان عنه من قبل الشركه مجرد تقديرات، ولكن لم يتم الاتفاق على شىء حتى الآن، لافتا إلى أن الحفار الذى قام بحفر بئر الاكتشاف خلال 60 يوما، يخضع حاليا للصيانه للعودة مرة فى شهر ديسمبر المقبل، لاستكمال عمليه حفر الآبار المتفق عليها فى خطة التنمية.

تأسيس شركة مشتركة مع الجانب الايطالى تحت مظلة بتروبل


ولفت إلى أنه بعد تقديم كشف تجارى، سيتم تأسيس شركة مشتركة مع الشريك الأجنى تحت مظله شركة بترول بلاعيم "بتروبل" الشركة المشتركة مع إينى الإيطالية، حتى تكون ذات حسابات مستقلة، فيما يتعلق باقتسام الإنتاج، والمصروفات واسترادادها، لافتا إلى أن شركة بتروبل ستقوم بأعمال التنمية باعتبارها الشريك المصرى، لافتا إلى أن الشركة قد تحمل الشركة اسم الكشف لتصبح بترو "شروق" أو مسميات أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة