تفاصيل قمة الرئيس السيسى مع نظيره الأندونيسى.. جاكرتا تطرح استضافة اجتماع للدول الإسلامية لمواجهة التطرف.. وتبدى استعدادها لتزويد مصر بالفحم.. والزعيمان يتفقان على أهمية تعزيز الأمن بالمنطقة

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 04:25 م
تفاصيل قمة الرئيس السيسى مع نظيره الأندونيسى.. جاكرتا تطرح استضافة اجتماع للدول الإسلامية لمواجهة التطرف.. وتبدى استعدادها لتزويد مصر بالفحم.. والزعيمان يتفقان على أهمية تعزيز الأمن بالمنطقة الرئيس السيسى خلال زيارته لأندونسيا
رسالة جاكرتا آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مساء اليوم إلى القصر الرئاسى الأندونيسى بالعاصمة جاكرتا لحضور حفل عشاء أقامه نظيرة الأندونيسى تكريماً له وتعبيراً عن ترحيبه بأول زيارة لرئيس مصرى لأندونيسيا منذ 32 عاما.

مواجهة التطرف


وكشفت وزير الخارجية الأندونيسية، رتينو مارسودى، عن كواليس القمة "المصرية – الأندونيسية" بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيرة الإندونيسى جوكو ويدودو، مؤكدة أن رئيسها ناقش مع السيسى ضرورة جلوس الدول الإسلامية معا للتحاور حول الأوضاع التى تمر بها الأمة ومواجهة التطرف، وكيفية تعزيز السلم والاستقرار فى المنطقة.

وقالت أن الرئيس الإندونيسى طرح استضافة بلاده اجتماعا حول هذه القضايا، مشيرة إلى أن أندونيسيا طرحت مبادرة فى هذا الشأن فى ذكرى تأسيس المؤتمر الأسيوى الإفريقى.

تعزيز التعاون التجارى


وأضافت للوفد الإعلامًى المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى، أن هذه القضية جاءت ضمن ٣ موضوعات تم تناولها خلال المباحثات كان أولها تقوية علاقات التبادل التجارى والاستثمار بين البلدين بوصف مصر اكبر شريك تجارى لأندونيسيا فى الشرق الأوسط، مؤكدة وصول الاستثمارات الأندونيسية بمصر لـ ٢٦٠ مليون دولار والتزم الجانبان بزيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات بين البلدين.

وأوضحت أن المباحثات أكدت على تعزيز التجارة والاستثمار كما تم مناقشة إمكانية تزويد مصر بصادرات أندونيسيا من الفحم المستخدم فى توليد الكهرباء.

وأكدت وزيرة الخارجية الإندونيسية أن الجانب الإندونيسى عرض مبادرته حول قيمة الأسلام كدين أنزل رحمة للعالمين، مشيرة إلى أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول تصحيح صورة الإسلام وقضايا الديمقراطية وجهود محاربة الإرهاب، معلنة أنه تقرر إيفاد وفد إندونيسى لمصر لبحث تعزيز التعاون فى محاربة الإرهاب والمتطرفين.

أمن الأندونيسيين فى مصر


وأضافت أن القضية الثالثة فى المباحثات هى حماية الطلاب الإندونيسيين فى مصر، حيث يبلغ عددهم ٣٠٠٠ طالب، والعمال وعددهم ١٢٠٠، وقالت إن العادة جرت أن يطرح رئيس أندونيسيا هذه القضية كلما التقى برئيس دولة يقيم بها أعداد كبيرة من الإندونيسيين.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى أكد التزام مصر بضمان حماية الطلبة والعمال من أندونيسيا وغيرها من دول العالم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أكد خلال المؤتمر الصحفى مع نظيرة الإندونيسى أن مباحثات القمة تناولت تعزيز التعاون بين البلدين اقتصاديا وسياسيا وأنها عكست استمرار توافق وجهات النظر تجاه مجمل القضايا القليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة فى الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى: "اتفقنا على دفع علاقات التعاون والتنسيق فى المحافل الدولية تجاه التحديات والمخاطر التى تواجه البلدين، كالإرهاب والتطرف".

ووجه الرئيس السيسى الدعوة إلى نظيره الإندونيسى لزيارة مصر فى اقرب فرصة لمتابعة نتائج مباحثات القمة، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة