الصحف الأمريكية: الأمم المتحدة: غرق 2000 سورى بالبحر المتوسط فى محاولة الوصول لأوروبا.. دول الخليج الثرية تتجاهل محنة أشقائها فى سوريا.. زيارة الملك سلمان لواشنطن تتركز على إصلاح العلاقات بين البلدين

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 12:19 م
الصحف الأمريكية: الأمم المتحدة: غرق 2000 سورى بالبحر المتوسط فى محاولة الوصول لأوروبا.. دول الخليج الثرية تتجاهل محنة أشقائها فى سوريا.. زيارة الملك سلمان لواشنطن تتركز على إصلاح العلاقات بين البلدين اطفال سوريا اللاجئين
إعداد ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واشنطن بوست:: دول الخليج الثرية تتجاهل محنة أشقائها فى سوريا



قالت صحيفة واشنطن بوست أن الدول الأغنى فى العالم العربى تقف أمام محنة اللاجئين السوريين، لا يتحرك لها ساكن. مشيرة إلى أنه بينما تتزايد الانتقادات للحكومات الغربية غير القادرة على استيعاب 4 ملايين لاجئ، فإنه يجرى التغاضى عن دول أخرى من أصحاب المصالح، الذين يجب عليهم فعل المزيد وهم المملكة العربية السعودية ودول الخليج الثرية.

اليوم السابع -9 -2015

وأرفقت الصحيفة الأمريكية، تقريرها الجمعة، برسم كاريكاتور نشره كينيث روث، المدير التنفيذى لمنظمة هيومن رايتس ووتش، على حسابه بموقع تويتر ويتضمن الرسم بوابه للاتحاد الأوروبى وينظر شخصا ما من نافذة ضيقة، على أحد اللاجيئن السوريين الذي يحمل طفله الميت غرقا ويتوسل الدخول، فيما فى الباب المجاور الذى أحاطته الأسلاك الشائكة، شخص خليجى ينظر من نافذة أيضا بالباب وينادى لذلك الأوروبى "أفتح الباب لهم حالا".

وعلق مدير هيومن رايتس ووتش على الكاريكاتور، المنشور، الأربعاء، قائلا "إن هذه هى الطريقة التى تتعامل بها دول الخليج مع اللاجئين السوريين". كما نشر روث صورة حية لقاربين يحملان عشرات اللاجئين المتجهين إلى أوروبا، وعلق متسائلا: "خمنوا كم عدد اللاجئين السوريين من أولئك، عرضت دول الخليج استضافتهم؟".

وانتقدت منظمة العفو الدولية "أمنستى"، مؤخرا دول الخليج، الذين لم يقدموا أى ملجأ للاجئين السوريين. وتقول الصحيفة إن هذا الواقع صادم، نظرا لقرب هذه البلدان من سوريا، فضلا عما يمتلكونه من موارد هائلة. فبحسب الكاتب والمعلق السياسى، سلطان سعود القاسمى، فإن دول الخليج لديها أكبر ميزانيات عسكرية فى العالم العربى وتتمتع بأعلى مستويات المعيشة، فضلا عن تاريخ طويل، باستضافة المهاجرين من دول عربية وتحويلهم إلى مواطنين.

وتشير واشنطن بوست إلى أن علاوة على ذلك فإن تلك البلدان ليست بريئة مما يحدث فى سوريا. فبدرجات متفاوتة، استثمرت عناصر داخل دول الخليج، فى الصراع السورى، لاعبة دورا فى تمويل وتسليح كوكبة من المتمردين والفصائل الإسلامية التى تقاتل نظام الرئيس السورى بشار الأسد.


وول ستريت جورنال:زيارة الملك سلمان لواشنطن تتركز على إصلاح العلاقات بين البلدين



قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن زيارة العاهل السعودى، سلمان بن عبد العزيز، الأولى للولايات المتحدة منذ توليه العرش، تأتى فى وقت بالغ الأهمية، حيثيسعى البلدان للحفاظ على اتفاقهماالفاتر حيال الاتفاق النووى الذى عقدته القوى الدولية مع إيران.

اليوم السابع -9 -2015

وأضافت الصحيفة الأمريكية فى تقرير، الجمعة، حيث يزور العاهل السعودى الولايات المتحدة، أن البلدين يسعيان لالتزامات جديدة حول القضايا الإقليمية التى وضعتهما على خلاف، خاصة ما يتعلق بالصراعات فى سوريا واليمن.

وتشير إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما عرض مساعدات عسكرية جديدة وتعزيز التعاون الأمنى، فى محاولة لترسيخ دعم المملكة العربية السعودية للاتفاق النووى وتخفيف المخاوف الخاصة بأن الاتفاق الدولى من شأنه أن يشجع إيران على تحدى حلفاء أمريكا فى الخليج.

وفى الوقت نفسه، يسعى الرئيس الأمريكى لتجاوز الاتفاق النووى ذاهبا إلى الضغط على الملك سلمان للعمل مع الولايات المتحدة وروسيا للتوصل إلى حل للنزاع فى سوريا ومعالجة الشواغل الإنسانية المتفاقمة فى اليمن. وقال بن رودس، نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى: "فيما يتعلق باليمن، لدينا مخاوف عميقة جدا.. نعتقد أن هناك حاجة لمزيد من الرعاية لتجنب سقوط المزيد من الضحايا المدنيين".

ومع ذلك، تقول وول ستريت جورنال إن أول زيارة لسلمان، كملك للسعودية، من المتوقع أن تركز على إصلاح العلاقات التى شهدت توترات بسبب الخلافات مع الولايات المتحدة حول سوريا وإيران.

وقال زهير الحارثى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى السعودية، فى تصريحات لصحيفة الرياض: "لا شك أن هذه الزيارة ستدفع باتجاه تصحيح العلاقات بين البلدين على خلفية ما حدث ويحدث فى المنطقة".


الأسوشيتدبرس:الأمم المتحدة: غرق 2000 سورى بالبحر المتوسط فى محاولة الوصول إلى أوروبا



قال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن أكثر من 2000 سورى غرقوا فى البحر المتوسط أثناء محاولاتهم الوصول إلى أوروبا منذ 2011، وقال إن ليس من نهاية فى الأفق للحرب الأهلية السورية.

اليوم السابع -9 -2015

وجاء فى التقرير، الذى نقلت الوكالة مقتطفات عنه، أن "الفشل العالمى فى حماية اللاجئين السوريين يترجم الآن إلى أزمة فى جنوب أوروبا" - وسط زيادة تدفق اللاجئين فى الأشهر الأخيرة.

ويركز التقرير المكون من 24 صفحة والصادر، الخميس، على الأحداث من يناير وحتى يونيو ويلقى ضوءا جديدا على الصراع المستمر منذ أربع سنوات ونصف. ويسلط التقرير الضوء على الانتهاكات التى ترتكبها أطراف النزاع كافة، بما فى ذلك قوات الرئيس بشار الأسد وتنظيم داعش وجبهة النصرة التابعة للقاعدة.

ويوضح التقرير أن تنظيم داعش بات يتبع تكتيكا جديدا يتمثل فى هجمات الكر والفر والتفجيرات الانتحارية بالسيارات الملغومة فى أعقاب خسارتها الكثير من المعارك لصالح المقاتلين الأكراد الذين يتلقون الدعم الجوى من التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة