دراسة طبية تحذر: تناول الأدوية بعشوائية يدمر المناعة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 02:37 م
دراسة طبية تحذر: تناول الأدوية بعشوائية يدمر المناعة الأدوية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دراسة طبية حديثة أن تعاطى الأدوية العشوائية الخاطئة، تؤدى إلى ظاهرة خطيرة جدًا تعرف باسم «المقاومة على المضادات الحيوية»، والتى تؤدى إلى مشاكل كبيرة على المدى الطويل وتدمر المناعة.

وأضافت الدراسة التى قام بها كل من الدكتور شهاب العنزي، والدكتورة هالة محمود قورة الاستاذان بقسم طب الأطفال، بشعبة البحوث الطبية، بالمركز القومى للبحوث، عن أضرار تعاطي وتناول الأدوية العشوائية، انها خطرة على جهاز المناعة، حيث إن ظاهرة انتشار وصف المضادات الحيوية، وتناولها بطريقة عشوائية أصبحت تهدد خلايا الكلى والكبد ونخاع العظام مما يؤدى إلى عدم قدرة جهاز المناعة على محاربة الميكروبات وتعطى مناعة للجراثيم.

وأشارت الدراسة إلى أن الأدوية العشوائية تقتل الجراثيم المفيدة للجسم، وتترك الجراثيم الضارة، وتكمن الخطورة فى تعاطى الحامل أو الطفل هذه الأدوية، والمضادات الحيوية (أو الأنتى بيوتيك) هى مجموعة من الأدوية مضادة للأحياء الدقيقة أو الميكروبات.

وأوضحت أن الميكروبات لا تشمل فقط الجراثيم وإنما تحتوى أيضا على الفيروسات والفطريات وغيرها من الأحياء المجهرية، وتعتبر المضادات الحيوية من الأدوية القاتلة للجراثيم ولكنها لا تؤثر أبدًا على الفيروسات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة