التوك شو.. مصطفى حجازى: الفساد أصبح فلسفة حياة.. البترول: حفار "إينى" استغرق 60 يومًا بـ"المتوسط" لاكتشاف حقل الغاز الجديد.. نجيب ساويرس: لم أقصر مع مصر وشراء جزيرة للمهاجرين السوريين "إنسانية"

الخميس، 03 سبتمبر 2015 04:13 ص
التوك شو.. مصطفى حجازى: الفساد أصبح فلسفة حياة.. البترول: حفار "إينى" استغرق 60 يومًا بـ"المتوسط" لاكتشاف حقل الغاز الجديد.. نجيب ساويرس: لم أقصر مع مصر وشراء جزيرة للمهاجرين السوريين "إنسانية" مصطفى حجازى
إعداد محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء الأربعاء، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، وأبرزها البدء فى تلقى طلبات المرشحين لانتخابات مجلس النواب المقبل، وحل الدكتور مصطفى حجازى، مستشار رئيس الجمهورية السابق، ضيفاً ببرنامج "آخر النهار"، على قناة "النهار".



مصطفى حجازى: مشكلة الاقتصاد تكمن فى نقص الأهلية والكفاءة والعلم وليس المورد


قال الدكتور مصطفى حجازى، مستشار رئيس الجمهورية السابق، إن المصريين لديهم قيم إيجابية، تكمن فى الحرص على الوطنية المصرية وعلى الحنين والانتماء للوطن، ولكن يقابلها قيم سلبية أخرى يجب القضاء عليها وليس تغذيتها، وهى اتجاه المجتمع للادعاء والكذب، وبروز تصريحات غير محسوبة لبعض المسئولين سواء الحاكم أو المحكوم.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية السابق، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار"، على قناة "النهار" مع الإعلامى محمود سعد، فى حديثه الشهرى عن العلم والمستقبل، أن الفقر الحقيقى الموجود بمصر، ليس فقر موارد بقدر ما هو فقر علم وخيال، ولذا فإنه يجب فصل المسار الإستراتيجى عن المسار التكتيكى للدولة، موضحًا أن المشكلة الأساسية التى تواجه الاقتصاد المصرى، هى نقص "الأهلية" أى المؤهلين لإدارة الموارد الاقتصادية.

واستشهد المفكر السياسى، بالوضع الليبي، موضحًا أن ليبيا لديها الغذاء والوقود والمال وعدد سكان قليل، ولكن لا توجد لديها دولة، نتيجة فقر الأهلية والكفاءة والعلم.

وقال، إن مستقبل مصر يمكن بناؤه من خلال 4 مسارات فى توقيت واحد ودون تقاطع، وهى الوصول لحلول فى أزمة الإرهاب والاقتصاد والسياسية والسياحة، وهذا يتطلب إدارة عقل قبل إدارة أزمة.

مصطفى حجازى: الفساد أصبح فلسفة حياة.. وربما يؤرخ لمصر عصر البذاءة وما بعده


قال الدكتور مصطفى حجازى، مستشار رئيس الجمهورية السابق، إن الفساد موجود والكل يقر به، ولكننا كمصريين جعلناه جزءًا أساسيًا فى حياتنا حتى أصبح فلسفة حياة.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية السابق، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار"، على قناة "النهار" مع الإعلامى محمود سعد، فى حديثه عن العلم والمستقبل، أن الفساد ليس فى الرشاوى أو أكل قوت الشعوب، ولكن يكمن أيضًا فى انتحال الكمال، وغياب الأهلية، واحتكار مجموعة ما للحلم والأمل والدين والوطن، بخيانتها وتكفيرها لمن يخالفها فى الرأى.

وحذر المفكر السياسى، من كم البذاءة وفحش القول السائد بين المصريين مؤخراً، متسائلاً: كيف يرتضى المجتمع هذا الكم من الفحش، وبذاءة القول، ويدور حوله فى الفضاء ولا يرى فى ذلك الكلام بئس؟ ويرضى بهذا الوضع ويصفه بالطبيعى؟ ويتجاهل قوله صلى اله عليه وسلم (إِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيءَ)، متخوفاً من أن مصر يمكن أن يؤرخ لها فى يوم من الأيام إنها كانت فى عصر البذاءة وما بعد البذاءة، كما أورخ للعالم عصر الحداثة وما بعد الحداثة.



البترول: حفار "إينى" استغرق 60 يومًا بـ"المتوسط" لاكتشاف حقل الغاز الجديد


قال المتحدث باسم وزارة البترول المهندس حمدى عبد العزيز، إنه تم توقيع الاتفاقية فى 13 يناير 2014 مع الشركة الإيطالية لاكتشاف حقول البترول بالبحر المتوسط، مؤكدًا أن الوزارة وقعت 56 اتفاقية خلال العامين الماضيين كان اكتشاف الحقل إحدى ثمارها، مضيفًا أن الاتفاق مع شركة إينى الإيطالية منشورة بالجريدة الرسمية، ويستطيع الجميع الإطلاع عليه.

وأضاف وزارة البترول، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامجه "على مسئوليتى"، المذاع على فضائية "صدى البلد" أن بنود الاتفاق تنص على تجنب 40% من الإنتاج لاسترداد النفقات والاستثمارات للشركة الإيطالية، مؤكدًا أن الحفار استغرق 60 يومًا فى مياه البحر المتوسط لاكتشاف حقل الغاز الطبيعى الجديد.

وأشار حمدى عبد العزيز إلى أن فترة البحث الأولى تستغرق 3 سنوات بمبلغ 30 مليون دولار والثانية بملبغ 60 مليون دولار والثالثة 60 مليون دولار، مؤكدًا أن الاتفاقية مع الشركة الإيطالية إينى مرت بجميع المراحل القانونية بعد دراستها من جميع الجهات المختصة، مؤكدا لايوجد اتفاق مع الشركة الإيطالية وشركة إيجاس المصرية.

سفيرنا بإيطاليا: مؤشرات باكتشاف حقل غاز أسفل "الأخير" بـ2000 متر


قال السفير عمرو حلمى، سفير مصر بإيطاليا، إنه اجتمع مع رئيس شركة "إينى" الإيطالية، وأكد أنه سيبدأ حفر 20 بئرًا فى المرحلة الأولى فى اكتشاف الغاز الطبيعى الجديد بالمياه الإقليمية بالبحر المتوسط.. معلناً وجود مؤشرات باكتشاف حقل جديد أسفل الحقل المكتشف بعمق يصل إلى 6520 مترا تحت قاع البحر.

وأضاف السفير، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامجه "على مسئوليتى" على فضائية "صدى البلد"، أن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 4520 مترًا تحت قاع البحر، ما يعنى أن الاكتشاف المتوقع أسفله بنحو 2000 متر.

وأكد السفير أن خريطة العالم ستتغير بعد تحقيق الاكتشاف المملوك فقط لمصر، مشيرا إلى أن شركة إينى الإيطالية ضخت 5 مليارات دولار فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ لاستثمارها فى مجال الغاز، مشيراً إلى أن نوعية الغاز فى الاكتشاف الجديد نقى وخال من الشوائب ويبدأ استخراجه الغاز فى 2017.



خيرى رمضان لـ"وزير التعليم" بعد أزمة "طالبة صفر الثانوية": استقيل


قال الإعلامى خيرى رمضان، تعليقاً على موقف الحكومة من مريك ملاك "طالبة صفر الثانوية العامة":إن الحكومة مرتبكة، متسائلاً:"هل بلد يتم الإعلان فيها عن اكتشاف كبير قد يغير شكل مصر، لا نشعر به، ويتفرغ رئيس الوزراء لقضية صفر طالبة، هل هذه هى أولوية الحكومة؟، معرباً عن تشكيكه فى وزارة التعليم والطب الشرعى بعد ما فعله رئيس الوزراء، قائلاً :"ولم نكن نحتاج أن يقابل رئيس الوزراء طالبة، وكل مؤسساته تقول إنها كاذبة".

وأضاف خلال برنامجه "ممكن"، على فضائية "سى بى سى"، أنه لو كانت الطالبة مريم ملاك، على صواب، فهناك خلل فى وزارة التربية والتعليم، يدافع عنه الوزير وهو ما يعد كارثة يجب أن يتم إقالته فى هذه الحالة، مردفاً :"قد تكون الطالبة مضطربة نفسيا لوفاة والدها ولم تكن تصدق أنها لم تجب عن أسئلة الامتحانات".

وطلب رمضان، من رئيس الوزراء أن يوضح مبرره فى مقابلة "طالبة صفر الثانوية العامة"، لأنه بذلك يشكك فى الوزارة ، موجهاً رسالة لوزير التربية والتعليم قائلاً:" يا وزير التعليم، رئيس الوزراء يشكك فيك، قاعد فى مكانك ليه.. استقيل، طالما انت متأكد من موقفك لا تقبل هذه الإهانة".

نجيب ساويرس: لم أقصر مع مصر وشراء جزيرة للمهاجرين السوريين "إنسانية"


قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن اليونان تمر بضائقة مالية ولديها جزر مهجورة ذات مساحات واسعة، ومن ضمن طلباتهم بيع الجزر، موضحًا أن ما يواجهه الهاربون والمهاجرون من سوريا، ومن يتم إهانتهم فى المجر لا يقبلها عقل ولا منطق.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "ممكن"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامى خيرى رمضان، أنه من الممكن أن يتم بناء مدينة جديدة ويتم إعدادها فى الجزيرة، حتى حل أزمة بلادهم، مشيراً إلى أن المهاجرين من سوريا يتعرضون للمهانة، ولا يمكن السكوت عليها.

وأوضح ساويرس، أنه لم يقصر لمصر وما يريد فعله للمهاجرين من ناحية إنسانية، لافتاً إلى أن الله نجانا ولو ظللنا فى حكم الإخوان لوصلنا لما وصل إليه المهاجرون.

وكان ساويرس كتب على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أنه على استعداد لشراء جزيرة فى اليونان أو إيطاليا وتسميتها الاستقلال لتكون دولة جديدة للمهاجرين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة