الصحافة البريطانية: داعش تشكل استراتيجية لتوسيع تأثيرها بالخارج.. إيران تدعو أسر ضحايا الشرطة الأمريكية من السود لمؤتمر مناهض للعنصرية.. تدمر قد تكون أول وجهة للقوات البرية الروسية

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 02:46 م
الصحافة البريطانية: داعش تشكل استراتيجية لتوسيع تأثيرها بالخارج.. إيران تدعو أسر ضحايا الشرطة الأمريكية من السود لمؤتمر مناهض للعنصرية.. تدمر قد تكون أول وجهة للقوات البرية الروسية احتجاجات السود - صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفايننشيال تايمز:داعش تشكل استراتيجية لتوسيع تأثيرها بالخارج


اليوم السابع -9 -2015

قالت صحيفة الفايننشيال تايمز نقلا عن خبراء، إن التنظيم المسلح داعش يطور من أدواته لتوسيع نطاق تأثيره بالخارج بعيدا عن أراضى الخلافة المزعومة، وذلك فى ظل الهجوم الذى تشنه دول التحالف الدولى ضده عبر آلاف من عمليات القصف الجوى التى لم تقض على مليشيات التنظيم أو قوته.

يقول التقرير، إن التنظيم المسلح الذى نشأ متبنيا أيديولوجية أصولية تقضى بمواجهة والقضاء على الأقليات وأبناء الطائفة الشيعية، انتقل إلى تبنى طموحات أضخم وأكبر منذ إعلان دولة خلافته المزعومة، فرغم ما يتعرض له من مواجهة عسكرية إلا أن جهازه الاستخبارى أصبح ناشطا لمد أذرعه فى مناطق خارج سوريا والعراق.

يقول "نايجل انكستر" مدير قسم التهديدات الانتقالية بمعهد الدراسات الاستراتيجية ونائب رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية السابق، إن التنظيم أصبح يمتلك إدارة لتخطيط عمليات بالخارج، مشيرا إلى اتباع التنظيم لثلاث خطوات من أجل توسيع نطاقه بالخارج، الخطوة الأولى تتمثل فى التواجد فى مناطق أخرى ودول أخرى لمد مساحة أراضى الخلافة، وهو ما يقوم به التنظيم حاليا فى ليبيا التى أصبحت حاضنة لواحد من أقوى فروعه، وتستمر محاولاته للتواجد بشبه جزيرة سيناء عن طريق تنظيم ولاية سيناء الذى أعلن ولاءه له، أما الخطوة الثانية وفقا لـ"انكستر" هى تشكيل خلايا بالدول المجاورة مثل الأردن ولبنان والسعودية وتركيا لإثارة حالة من عدم الاستقرار، والخطوة الأخيرة هى تخطيط عمليات إرهابية داخل المدن الغربية.

ويضيف "هارلين جامبير" الباحث فى مركز دراسة الحرب، أن التنظيم أصقل قدراته فى إدارة الحملات الدولية، مشيرا إلى تواصل التنظيم مع الجماعات الأصولية الأخرى بالشرق الأوسط وشمال وشرق وغرب أفريقيا لتبنى صورته ومنهجه، وذلك يبدو أكثر وضوحا فى ليبيا.

إيران تدعو أسر ضحايا الشرطة الأمريكية من السود لمؤتمر مناهض للعنصرية


اليوم السابع -9 -2015


دعت إيران أسر ضحايا الشرطة الأمريكية من السود للحضور إلى عاصمة الجمهورية الإسلامية "طهران"، لحضور مؤتمر مناهض للعنصرية فى خطوة قالت عنها صحيفة التليجراف البريطانية استغلال من إيران للمشاكل بين العرقيات المختلفة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد وافق بعض من أسر الضحايا على الدعوة الإيرانية لحضور المؤتمر الذى من المقرر تنظيمه بعاصمة الجمهورية الإسلامية لاحقا خلال العام الجارى تحت عنوان "سود أمريكا"، منهم المواطن الأمريكى "كليد دارجان" الذى فقد نجله حياته على يد الشرطة الأمريكية بعد تعرض لطلق نارى شهر يوليو الماضى، حيث يقاضى حاليا جهاز شرطة ولاية فيرجينيا للحصول على تعويض وقدره 10 ملايين دولار.

وقال "دراجان" إنه مهتم بالذهاب إلى المؤتمر وتلبية الدعوة الإيرانية معربا لامبالاته بالانتقادات التى قد توجه إليه فى حال حضوره ذلك المؤتمر، فهو يرى أن المؤتمر فرصة لتوعية الغير بما يحدث بالولايات المتحدة خاصة فى ظل عدم تعرض رجال الشرطة للعقاب أو المحاسبة على جرائمهم.

وأضاف "دراجان" أنه غير قلق للذهاب إلى الجمهورية الإسلامية، فالسود يعاملون معاملة الأجانب داخل الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى عدم تخوفه من تنظيم داعش المسلح أو أى هجمات إرهابية أكثر من توجسه من عنف شرطة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال أحد منظمى المؤتمر بإيران فى تصريحات إعلامية، إن العديد من النشطاء السود وأسر الضحايا وافقوا على تلبية الدعوة الإيرانية، لافتا إلى أن المؤتمر منظم ضمن إطار جهود الدبلوماسية الفارسية وكجزء من الحرب الناعمة ضد القوى الدولية.

الإندبندنت: تدمر قد تكون أول وجهة للقوات البرية الروسية


اليوم السابع -9 -2015
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن القوات الروسية المتواجد داخل سوريا لحماية 3 قواعد عسكرية بالسواحل السورية قبالة البحر المتوسط قد تجعل المدينة القديمة تدمر أول وجهة لها لاستردادها من أيدى مليشيات التنظيم المسلح داعش خلال فترة لن تتجاوز الثلاث أسابيع.

قالت الصحيفة، إن طائرات روسية دون طيار تحلق بشكل دورى خلال الليل فوق المدينة القديمة لجمع المعلومات الاستخبارية، حيث من المنتظر أن تشن قوات بشار الأسد هجوما على المدينة القديمة تحت غطاء من قصف الطائرات الروسية حول المدينة لتدمير معاقل مليشيات داعش.

وقال دبلوماسيون سوريون، إن القوات الروسية تنتظر خطاب الرئيس "فلاديمير بوتين" بالجمعية العمومية المنعقدة بولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لتحديد مدى مشاركتهم فى العمليات العسكرية بسوريا، وذلك بعد جلبهم مجموعة ضخمة من الأسلحة والطائرات المتطورة إلى سوريا، وتواجد جنودهم بأزيائهم الرسمية بالحواجز الأمنية بمدينة اللاذقية دون محاولة لإخفاء هويتهم، ليشاركوا قوات بشار الأسد فى حماية المدينة.

ويكلف الطيارين الروسيين بمهمات قصف فى الوقت الحالى نظرا لأن نظرائهم من الطيارين السوريين سيحتاجون بعض الوقت قبل إجادة قيادة الطائرات المتطورة التى جلبتها روسيا، لكن القوات الروسية لن تتورط بمعارك برية فى الوقت الحالى إلا فى حالة الضرورة القصوى وفقا لصحيفة الإندبندنت.

وقالت الصحيفة البريطانية إن بوتين أصبح لديه القدرة على التأكيد على وجود قوات روسية برية لمواجهة تنظيم داعش فى ظل غياب نظرائهم من الدول الغربية التى فشلت فى مواجهة التنظيم عسكريا.


موضوعات متعلقة..


"صحافة القاهرة": السيسى: مستعد للعفو عن الصحفيين المحكوم عليهم غيابيا.. اليوم.. "الإدارية العليا" تحسم مصير أحمد عز وسما المصرى فى الانتخابات.. "طريق الحرير" مقابل عواصف "القوارب المسلحة"

الصحافة الإسرائيلية: نفوق أطنان من الأسماك فى اشدود بسبب انفجار ماسورة صرف صحى..نتانياهو يرحب بدعوة السيسى لتوسيع السلام بين إسرائيل والعرب..كوماندوز بريطانى ينفذ عملية ضد داعش لتصفية سلاحها الكيماوية

الصحف الأمريكية.. السيسى: أنتظر مساهمات البرلمان المقبل فى إعادة بناء مصر.. مؤسس فيسبوك يتعهد بتوفير الإنترنت فى مخيمات اللاجئين.. للمرة الثانية بوتين يفاجئ أوباما ويمدد نفوذه فى المنطقة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة