الصحافة الإسبانية: الكتالونيون قالوا "لا" للاستقلال ونعم لوحدة إسبانيا.. وطريق البحث عن رئيس جديد لكتالونيا بعد هزيمة "ماس".. والانفصاليون لم يمثلوا نصف الناخبين الكتالونيين

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 03:39 م
الصحافة الإسبانية: الكتالونيون قالوا "لا" للاستقلال ونعم لوحدة إسبانيا.. وطريق البحث عن رئيس جديد لكتالونيا بعد هزيمة "ماس".. والانفصاليون لم يمثلوا نصف الناخبين الكتالونيين رئيس إقليم كتالونيا لآرتور ماس
إعداد ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو


الانفصاليون لم يمثلوا نصف الناخبين الكتالونيين


اليوم السابع -9 -2015


الانتخابات البرلمانية الكتالونية التى فاز بها الرئيس الكتالونى آرتور ماس، وفقد فيها رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى مكانه فى البرلمان الكتالونى، وهى الانتخابات التى فاز بها الانفصاليون الذين يرغبون باستقلال كتالونيا.

وقالت صحيفة الموندو تحت عنوان "الانفصاليون لا يمثلون نصف الناخبين الكتالونين" إن نتيجة الانتحابات البرلمانية الكتالونية كانت فوز الاستقلال بأغلبية مطلقة من المقاعد فى البرلمان، وبلغت نسبة المشاركة أكثر من 77% أى 10 نقاط من المستوى القياسى الذى سجلته الانتخابات فى 2012، ولكن كيف ذلك فى حين أن الانفصاليين لا يمثلون نصف الناخبين الكتالونيين".

واتهمت الصحيفة الرئيس آرتور ماس بأنه يحاول اتباع عدم الشرعية حتى يستمر فى تحديه للحكومة الإسبانية، وقال ماس إنه كان سيكتفى بـ 18 نائبا فقط فى البرلمان لينفذ خطته باستقلال كتالونيا، ولكنه حصل على الأغلبية المطلقة، وأكد "الآن ليس أحد يجرؤ على قول إننا ليس لدينا سلطة أو شرعية لنقوم بالاستقلال".

إيه بى سى


الكتالونيون قالوا لا للاستقلال ونعم لوحدة إسبانيا


اليوم السابع -9 -2015


وقالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية تحت عنوان "الكتالونيين قالوا "لا" لماس و "نعم" لوحدة إسبانيا" إن لائحة معا من أجل نعم والتحالف الانفصالى الرئيسى حصلوا على 47% من الأصوات برغم من ذلك حصلوا على غالبية المقاعد"، أما فى الواقع فإن لائحة "معا من أجل نعم" وهى التحالف الرئيسى الانفصالى فازت بـ 62 مقعدا فى حين حصلت لائحة "الوحدة الشعبية" وهى لائحة انفصالية آخرى على 10 مقاعد.

إيه بى سى


طريق البحث عن رئيس جديد لكتالونيا بعد هزيمة ماس


اليوم السابع -9 -2015

وصحيفة إيه بى سى الإسبانية نشرت صورة لآرتور ماس وهو يشرب الشمبانيا من الزجاجة ذاتها، وقالت إن هذا الفعل غير لائق برئيس كتالونيا، وقالت إنها لقطة سيئة فى تاريخيه، وقالت إن فشل ماس سيجعل هناك حاجة للبحث عن رئيس جديد، وأشارت الصحيفة إلى أن "معا من أجل نعم، والوحدة الشعبية" سيبحثون عن رئيس جديد لكتالونيا وسط فقدان ماس للدعم ، وهناك مرشحان راؤول رومويبا والآخر أوريول جانيكيراس من نعم من أجل نعم ، وإذا وجدت اختلافات حول من سيتولى حكم كتالونيا فسيصبح هناك انتخابات خلال الأشهر المقبلة.

ووعد ماس الاستمرار فى عملية الاستقلال بعد فوز "معا من أجل نعم"، مشيرا إلى أن فوز لائحة معا من أجل نعم فى الانتخابات تعتبر الخطوة الأولى للاستمرا فى طريق الاستقلال، وقال "نحن فزنا بالديمقراطية وأيضا بنسبة المشاركة المرتفعة".

وأضاف ماس "نحن نتقبل الهزيمة فى الاستفتاء على الاستقلال، ولكن نطالب أيضا المنافس احترام نتيجة الانتخابات وفوز معا من أجل نعم فى الانتخابات، مؤكدا "الآن لدينا ما يكفى لتحقيق حلم كتالونيا".


موضوعات متعلقة


"صحافة القاهرة": السيسى: مستعد للعفو عن الصحفيين المحكوم عليهم غيابيا.. اليوم.. "الإدارية العليا" تحسم مصير أحمد عز وسما المصرى فى الانتخابات.. "طريق الحرير" مقابل عواصف "القوارب المسلحة"


الصحف الأمريكية.. السيسى: أنتظر مساهمات البرلمان المقبل فى إعادة بناء مصر.. مؤسس فيسبوك يتعهد بتوفير الإنترنت فى مخيمات اللاجئين.. للمرة الثانية بوتين يفاجئ أوباما ويمدد نفوذه فى المنطقة


الصحافة الإسرائيلية: نفوق أطنان من الأسماك فى اشدود بسبب انفجار ماسورة صرف صحى..نتانياهو يرحب بدعوة السيسى لتوسيع السلام بين إسرائيل والعرب..كوماندوز بريطانى ينفذ عملية ضد داعش لتصفية سلاحها الكيماوية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة