الصحافة الإسرائيلية: اهتمام إعلامى إسرائيلى بدعوة السيسى لانضمام دول عربية لاتفاقية السلام.. مواجهات عنيفة فى الأقصى بين الاحتلال والفلسطينيين.. وأنباء عن منع كيرى عقد لقاء مباشر بين نتنياهو وعباس

الأحد، 27 سبتمبر 2015 12:13 م
الصحافة الإسرائيلية: اهتمام إعلامى إسرائيلى بدعوة السيسى لانضمام دول عربية لاتفاقية السلام.. مواجهات عنيفة فى الأقصى بين الاحتلال والفلسطينيين.. وأنباء عن منع كيرى عقد لقاء مباشر بين نتنياهو وعباس اقتحام الأقصى - صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أنباء عن منع كيرى عقد لقاء مباشر بين نتنياهو وعباس


ذكرت مصادر فلسطينية وإسرائيلية وفقًا للإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، منع مؤخرًا عقد لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ونقلت الإذاعة العبرية عن المصادر قولهم لصحيفة "هاآرتس"، إن نتنياهو وجه منذ عدة أسابيع رسائل إلى عباس اقترح عليه فيها عقد اجتماع بينهما لبحث سبل استئناف عملية السلام، مضيفة أن جهة غير أمريكية كانت تنوى ترتيب اللقاء بين الزعيمين.

وأضافت المصادر أن الرئيس الفلسطينى رد على هذه المبادرة بالإيجاب، إلا أنه طلب أولا إطلاع كيرى على ذلك والتشاور معه.

وحسب المصادر الفلسطينية والإسرائيلية طلب الوزير الأمريكى من عباس عدم لقاء نتنياهو بل الانتظار عدة أسابيع أخرى إلى حين عقد اللقاء المقرر بين كيرى وعباس فى نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد عقد هذا اللقاء مساء أمس ولم تعرف نتائجه بعد.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية قال خلال اجتماعه مع 4 سفراء إسرائيليين سابقين فى باريس يوم الاثنين الماضى، إنه أعرب مؤخرًا عن استعداده للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلى إلا أن جهة ثالثة غير إسرائيلية منعت عقد هذا الاجتماع.


- اهتمام إعلامى إسرائيلى بدعوة السيسى لانضمام دول عربية لاتفاقية السلام



اهتمت جميع الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، بالدعوة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء أمس خلال حديثه مع وكالة "أسوشيتبرس" الأمريكية، بأن يشمل السلام بين مصر وإسرائيل دولًا عربية أخرى.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن السيسى نادى إلى تعاون أكبر فى المنطقة حتى تتمكن هزيمة الإرهاب الذى دفع المنطقة إلى حرب شرسة، مضيفة أنه أشاد بالسلام القائم بين مصر إسرائيل منذ 40 عامًا.


اليوم السابع -9 -2015


وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن السيسى أكد خلال مقابلة مطولة مع الـ"أسوشيتد برس"، أمس السبت، على هامش حضوره فى الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن جهود إحلال السلام يجب أن تتجدد من أجل حل القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن السلام بين مصر وإسرائيل القائم منذ 40 عامًا يجب أن يشمل دولًا عربية أخرى.

وقال السيسى: "حل القضية الفلسطينية سيغير وجه المنطقة، وسيجلب تحسينات كثيرة للوضع، إننى متفائل بطبعى، وأقول إن هناك فرصة كبيرة"، كما تطرق السيسى إلى قضايا كثيرة المنطقة، مؤكدًا أنها تمر بأكثر الفترات دقة.

وأضاف السيسى: "يكفى أن ننظر إلى الخارطة لنرى أن ثمة دول تنهار. هناك صعود لمجموعات إرهابية. هناك أزمة اللاجئين الهاربين إلى أوروبا".

وأضاف السيسى: "نحن بحاجة إلى تكثيف الجهود، وأهم من ذلك، نحن بحاجة إلى تفهم جميع الدول وإلى تعاونهم، من أجل إعادة بناء الدولة التى تنزلق إلى دائرة الفشل".


- مواجهات عنيفة فى الأقصى بين الاحتلال والفلسطينيين فى آخر أيام عيد الأضحى


نشبت مواجهات عنيفة صباح اليوم الأحد، فى اليوم الأخير من عيد الأضحى، بين الشباب الفلسطينى وقوات الاحتلال الإسرائيلى فى باحة المسجد الأقصى.

وقام فلسطينيون فى الحرم القدسى الشريف بمحاولات الاحتلال الإسرائيلى لاقتحام الأقصى لتسهيل دخول المستوطنين اليهود للمسجد لإقامة شعائر عيد المظلة "سوكوت"، حيث قاموا بإلقاء حجارة ومفرقعات باتجاه الشرطة الإسرائيلية.


اليوم السابع -9 -2015

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وقامت الشرطة باستخدام وسائل تفريق الشغب لتفرقة عشرات الشباب الفلسطينيين.

وفى السياق نفسه، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلى "تسهال" أنه تم وضع الشرطة فى حالة تأهب قصوى فى الوقت الذى تحدثت فيه أنباء عن قيام محتجين فلسطينيين بالتحصن داخل الحرم القدسى ليلا، استعدادا لنشوب مواجهات حال دخول اليهود للمسجد.

وأشارت الإذاعة العسكرية إلى أن اليوم الأحد هو اليوم الأخير من عيد الأضحى وعشية عيد المظلة "السوكوت" اليهودى، حيث يقوم بعض اليهود المتدينين بزيارة باحة الأقصى لأنه يعتبر من منظورهم المكان الأقدس بالنسبة لهم.

الجدير بالذكر أن باحة الحرم القدسى تعد ثالث أقدس المواقع فى الإسلام والذى يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وقد شهد عددًا من المواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين فى الأسابيع الأخيرة، ما أدى إلى انتشار الاضطرابات فى القدس والضفة الغربية.



موضوعات متعلقة..


"صحافة القاهرة": مصر فى مجلس الأمن.. رفض 88% من الدعاوى القضائية ضد قرارات اللجنة العليا للانتخابات.. كبريات الشركات الأمريكية ترحب بالاستثمار فى مصر.. 20 مليون طالب وطالبة بالمدارس والجامعات غدا

الصحف الإسرائيلية: جانتس: المتشددون اليهود يفرضون "النقاب" على النساء داخل أحيائهن.. تحذيرات من انفجار سكانى قريب فى إسرائيل.. تل أبيب تعرف كيف تتعامل مع إيران إذا خرقت الاتفاق النووى


الصحف البريطانية: البنتاجون يؤكد تسليم متدربيه أسلحة لتنظيم جبهة النصرة.. أسرة قتيل الشرطة الأمريكية القعيد تطالب بفتح تحقيق مستقل حول الحادث.. فيليب هاموند يلمح لدور مستقبلى لبشار الأسد


الصحف الأمريكية:السيسى:اتخذنا خطوات صعبة لإصلاح الاقتصاد ونهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية..بوتين: دمار حكومة الأسد يحول سوريا لنموذج من العراق وليبيا..البابا فرانسيس ساعد رئيس مجلس النواب على الاستقالة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة