نشاط اقتصادى مكثف للرئيس بنيويورك.. السيسى يجتمع بمديرى صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وغرفة التجارة الأمريكية.. ويؤكد: نكافح الفساد ونتبنى توجه الاقتصاد الحر ونلتزم بالعمل مع القطاع الخاص

الأحد، 27 سبتمبر 2015 02:34 ص
نشاط اقتصادى مكثف للرئيس بنيويورك.. السيسى يجتمع بمديرى صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وغرفة التجارة الأمريكية.. ويؤكد: نكافح الفساد ونتبنى توجه الاقتصاد الحر ونلتزم بالعمل مع القطاع الخاص السيسى مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية
رسالة نيويورك - يوسف أيوب - محمد الجالى - محمود الضبع - أسماء مصطفى - عمر خالد - تصوير دينا روميه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء




وزير الاستثمار: نأمل فى تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5:6% خلال العام المالى 2015/2016
وزيرة التضامن: نراعى البعد الاجتماعى ونعمل بدأب لإصلاح قوانين العمل والمعاشات
- مجتمع الأعمال الأمريكى يشيد بالتقدم الاقتصادى المصرى.. ويؤكد: أصبح أكثر انفتاحًا وجذباً للاستثمارات المباشرة



شهد اليوم الثالث من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لنيويورك نشاطاً مكثفاً، لا سيما على الصعيد الاقتصادى.

وعقد الرئيس لقاءين استهلهما باجتماع مع عدد من مديرى صناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية، نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولى، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف للربح وتشجع إقامة حوار بين القادة السياسيين ومجتمعات الأعمال فى مختلف دول العالم، وتلا ذلك اجتماع آخر مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية، ومجلس الأعمال المصرى – الأمريكى.
اليوم السابع -9 -2015

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد فى بداية الاجتماع الذى نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولى على أهمية العلاقات الاستراتيجية بى مصر والولايات المتحدة، والتى لا تقتصر على الجانب الحكومى ولكن يثريها التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين.

ورحب الحضور بالرئيس مشيرين إلى أهمية هذا الاجتماع فى إثراء العلاقة بين القطاعين العام والخاص، وإتاحة الفرصة أمام مجتمع الأعمال والتمويل الأمريكى للتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر.
اليوم السابع -9 -2015

وأشاد الحاضرون بالنجاحات والإنجازات الاقتصادية التى تم تحقيقها فى مصر على مدار العام الماضى، منوهين إلى عدد من الخطوات الجادة التى اتخذتها الحكومة المصرية ومن بينها ترشيد دعم الطاقة وتدشين المشروعات الوطنية العملاقة مثل مشروع قناة السويس الجديدة والخطة العاجلة لإنتاج الكهرباء، وخفض عجز الموازنة العامة، فضلاً عن جهود توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، وذلك على الرغم من الظروف الإقليمية الصعبة التى تحيط بمصر.

ورداً على استفسارات الحاضرين، أوضح الرئيس أن الحكومة المصرية تتحرك على عدة محاور لتحقيق التنمية الشاملة، وإن كان المحور الاقتصادى يستأثر بأهمية مضاعفة بالنظر لتزايد عدد السكان فى مصر، ومعظمهم من الشباب فى سن العمل. وأكد الرئيس أن الدولة المصرية تسعى بدأب لتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية بالتوازى مع الجهود المبذولة على الصعيد الاقتصادى.
اليوم السابع -9 -2015

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس استعرض الإجراءات والتشريعات التى تتخذها وتُصْدرها مصر من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفى مقدمتها مكافحة الفساد والقضاء على الروتين والبيروقراطية، فضلاً عن إصدار قانون الاستثمار الموحد، وتبنى توجه الاقتصاد الحر الذى تلتزم فيه الدولة بالعمل مع القطاع الخاص، ومن ثمَّ فإن اهتمامها لا ينصرف فقط إلى المشروعات الوطنية العملاقة، ولكن أيضا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أن مصر تُعد ثانى دول العالم من حيث تحقيق أعلى عوائد على الاستثمار.

وأوضح السفير علاء يوسف أنه خلال الاجتماع مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية، ومجلس الأعمال المصرى – الأمريكى، أشاد الرئيس بعمل الشركات الأمريكية فى مصر ومساهمتها المقدرة فى العديد من المجالات من بينها الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء، وإنشاء الشون المتطورة، والبترول والطاقة.
اليوم السابع -9 -2015

وأشاد أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية بالتقدم الذى يتم إحرازه فى مصر على الصعيد الاقتصادى، وعلى كل المستويات الإجرائية والتشريعية، مؤكدين أن الاقتصاد المصرى أضحى أكثر انفتاحاً وجذباً للاستثمارات المباشرة، ومشيدين بالتنسيق الجارى مع الوزارات المصرية المعنية.

وأعرب رؤساء الشركات الأمريكية الحاضرين عن اعتزامهم ضخ مزيد من الاستثمارات فى مصر خلال المرحلة المقبلة للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، ومن عوائد الاستثمار المُجزية التى يوفرها العمل فى مصر.
اليوم السابع -9 -2015

وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس السيسى، أشار خلال الاجتماعين إلى جهود الإصلاح الاقتصادى وجذب الاستثمارات المباشرة التى تتخذها الحكومة، والتى تتضمن معالجة الخلل فى الموازنة العامة، وضبط الإنفاق وزيادة الإيرادات العامة للدولة من خلال ترشيد دعم الطاقة، وتطوير ورفع كفاءة شبكات التضامن الاجتماعى بشكل يضمن وصول الدعم لمستحقيه، ويتجنب إهدار الموارد الاقتصادية، وذلك بالتوازى مع إصلاح ضريبى شامل يزيد من كفاءة المنظومة الضريبية، ويوفر فى الوقت ذاته مناخاً مواتياً للقطاع الخاص المصرى والأجنبى.

كما أشار الرئيس إلى السوق الضخمة التى توفرها مصر، ليس فقط على الصعيد المحلى ولكن أيضاً على المستويين العربى والإفريقى، وذلك بالنظر لاتفاقيات التجارة الحرة التى ترتبط بها مصر مع تلك الدول، فضلاً عن كونها بوابة لإفريقيا ومعبراً نحو دول المنطقة العربية وأوروبا.

كما تطرق الرئيس إلى الجهود التى تبذلها الدولة المصرية لتحقيق الأمن والاستقرار، أخذاً فى الاعتبار كونهما عاملين أساسيين من عوامل جذب الاستثمارات وإنعاش الاقتصاد.

من جهته، استعرض اشرف سالمان وزير الاستثمار خلال الاجتماعين مؤشرات أداء الاقتصاد المصرى خلال العام المالى 2014/2015، والذى حقق نمواً يقدر بنحو 4.2% مقارنة بحوالى 2% على مدار السنوات الثلاث الماضية، معرباً عن الأمل فى تحقيق معدل نمو يتراوح فيما بين 5-6% خلال العام المالى 2015/2016.
اليوم السابع -9 -2015

وأضاف الوزير، أن معدل الاستثمارات المباشرة ارتفع ليسجل 16% بعد أن كان 12% فقط، حيث بلغت قيمة الاستثمارات المباشرة 6.5 مليار دولار خلال العام المالى الجارى، بعد أن كانت 4.2 مليار دولار فقط فى العام السابق، موضحاً أن نصف هذه الاستثمارات فقط فى قطاع البترول الذى كان يساهم فى السابق بنحو 70% من قيمة الاستثمارات المباشرة فى مصر، وكذا انخفض معدل البطالة من 13.6% إلى 12.5%، واستقر عجز الموازنة العامة للدولة عند 10.5% بدلاً من 15.5-16%.

وأشار وزير الاستثمار إلى تحسين التصنيف الائتمانى لمصر وتحسين النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى مرتين متتاليتين، فضلاً عن تيسير إجراءات الاستثمار فى مصر التى تستهدف الوصول بمعدلات إنشاء الشركات الجديدة يومياً إلى خمس وخمسين شركة، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن معدل إنشاء الشركات الجديدة فى مصر يستقر عند 35 شركة يومياً، إلا أن الثانى والعشرين من الشهر الجارى شهد إنشاء 75 شركة جديدة.

ومن جانبها، أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، مراعاة الدولة للبُعد الاجتماعي، حيث تعمل بدأب لإصلاح قوانين العمل والمعاشات، فضلاً عما تتخذه من إجراءات لإيصال الدعم إلى مستحقيه، ولاسيما فى المناطق الأقل حظاً فى التنمية، وفى مقدمتها صعيد مصر الذى يقطنه 25% فقط من سكان مصر، ولكنه يضم فى الوقت ذاته 75% من محدودى الدخل فى مصر.



موضوعات متعلقة..



- بالصور..هنرى كيسنجر: اجتماعى مع "السيسى" كان شيقا ورئيس مصر لديه فهم لما يحدث


- الرئيس السيسى يغادر مقر إقامته لحضور اجتماع دول الجنوب بالأمم المتحدة


- السيسى يؤكد لـ"أبو مازن" أهمية عودة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة


- بالصور .. الرئيس السيسى يلتقى أعضاء غرفة التجارة الأمريكية


- غادة والى معلقة على التقاطها صورة للرئيس بالأمم المتحدة: "فخورة به"


- جهاد الخازن: الرئيس السيسى سيحسن حياة المصريين والإخوان أخطأوا خلال حكم مصر


- بالصور.. الرئيس السيسى يلتقى رئيس أوراجواى بمقر إقامته فى الأمم المتحدة


- بالصور..الرئيس السيسى يلتقى رئيس صربيا على هامش مشاركته فى الأمم المتحدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة