إقبال كبير على حديقتى الحيوان والفسطاط فى ثانى أيام العيد.. وخطة لمواجهة الزحام.. والعائلات تفترش الحدائق فى حلقات دائرية.. والمسئولون: تكثيف أمنى ولا تحرش ولا "خرتية"

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 03:03 م
إقبال كبير على حديقتى الحيوان والفسطاط فى ثانى أيام العيد.. وخطة لمواجهة الزحام.. والعائلات تفترش الحدائق فى حلقات دائرية.. والمسئولون: تكثيف أمنى ولا تحرش ولا "خرتية" إقبال المواطنين على حديقة الحيوانات - أرشيفية
كتب عز النوبى وائل ربيعى تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت حديقة الحيوان بالجيزة، إقبالا كثيفا من الزوار فى ثانى أيام عيد الفطر المبارك، حيث افترش الزوار جناين الحديقة فى حلقات دائرية خاصة بكل عائلة من العائلات التى قررت أن تقضى يوما جديدا خارج المنزل من أيام عيد الأضحى المبارك.

وأحاط الأطفال هذه الحلقات الدائرية بالألعاب والقفزات المرحة وسط تجمعات كبيرة للأطفال بالمناطق المخصصة للملاهى والألعاب، حيث عزف الكثيرون من زوار حديقة الحيوان عن مداعبة الحيوانات واكتفوا بقضاء وقت عائلى بمكان خارج المنزل.

وأرجع مسئولو حديقة الحيوانات الإقبال الكثيف من قبل الزوار اليوم، إلى أن أمس أول أيام عيد الأضحى المبارك كان مقتصرًا على زيارات الأطفال دون إقبال كبير من جانب العائلات، مؤكدين أن العائلات بدأت بالتوافد على الحديقة منذ فتح أبواب الحديقة الساعة الـ8 صباحًا، لقضاء اليوم من أوله، حسب قولهم.

الباعة الجائلون

وانتشر الباعة الجائلون بكل شوارع الحديقة تقريبا مروجين لبضاعاتهم من غزل البنات والعصائر وغيرها، فيما تمركز عدد من سيارات الإسعاف والشرطة بمحيط الحديقة.

وقالت الدكتورة مها صابر، مديرة الحديقة: إن إدارة الحديقة تنفذ خطة تفصيلية لمواجهة الزحام، وإجراءات أمنية مشددة خلال أيام العيد، وتعرض الحديقة لأول مرة مولودا جديدا لحيوان الكودو أطلق عليه لقب "تيتو"، لينضم لباقى أفراد القطيع المكون من الأب مون والابن بيبو والابنة نوجا، ومولود الغزال المصرى، والشمبانزى "دودو" نجم العيد للمرة الثانية البالغ من العمر عاما، وعروض بانوراما للولادات الصغيرة، خاصة سبع البحر المدربة ووحيد القرن المدرب وعروض الكنجارو، والمتحف الحيوانى الذى يضم 2377 نوعا من الطيور والثديات والزواحف وجماجم الحيوانات ورؤوس الحيوانات والهياكل العظمية للحيوانات.

سعر التذكرة 5 جنيهات

وأضافت مها صابر، فى تصريحات خاصة، أن سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات للفرد، بناء على تعليمات وزارة الزراعة، نتيجة ارتفاع تكاليف التغذية للحيوانات، وأن قوات الشرطة تحكم السيطرة على كل أرجاء الحديقة نافية رصد أية حالات تحرش حتى الآن، مؤكدة أن هناك انتباها من قبل الموظفين والعمال، يمنع التحرش وأنه سيتم الإغلاق فى الخامسة مساء.

وأشارت المديرة، إلى أنه يتم تسليم أى متحرش إلى قوات الشرطة على الفور، وأن الحديقة تقدم عروضا للزرافتين "ياسو وسونسن" والفيلتين "كريمة ونعيمة"، ومجموعة أسود، خاصة الأسدين "حسين فهمى والحاج متولى"، والقرود وأشهرها القرد جمعة، و"سيد قشطة"، تليها بيوت الزواحف والتى تضم الثعابين والسلاحف البحرية والتمساح النيلى والحرباء والسحالى والأبراص"، والدب هانى دنجوان الحديقة والدببة عنتر ونفين وسماح، وعروض للشمبانزى لوزة يويو إنجى البرنس كوكو ومشمش، وبانوراما للولادات الصغيرة، كما تم فتح الجزيرة المائية لعرض البجع، وحديقة حيوان الطفل وتجميل الاستراحة الملكية والجبلايات بالحديقة وهى "الملكية والشمعدان".

اللوحات الإرشادية

وأردفت الدكتورة مها صابر مدير حديقة حيوان الجيزة، أنه تمت زيادة عدد اللوحات الإرشادية ودليل الحديقة لمساعدة الزائرين أثناء التجوال وتمكينهم من الاستمتاع بكل حيوانات الحديقة بيسر، وزيادة المظلات وصيانة دورات المياه وتجديدها، وتكثيف تواجد الأطباء البيطريين لمتابعة أحوال الحيوانات وتوعية المواطنين بأفضل سبل التعامل مع الحيوانات، مناشدة جميع الزائرين بالحفاظ على رونق ونظافة الحديقة والتعامل مع الحيوانات ومرافق الحديقة بالشكل الحضارى وعدم تعريض الحيوانات للأذى صحيا بتقديم الأطعمة التى لا يعتادها الحيوان، وزيادة عدد سلال القمامة فى أرجاء الحديقة، تيسيراً للجمهور للتمكن من إلقاء المخلفات فيها وعدم إلقائها فى طرقات الحديقة.

توزيع أكياس القمامة

وأضافت مدير حديقة حيوان الجيزة، أنه تم توزيع أكياس لجمع القمامة على أبواب الحديقة للزوار بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة، وذلك حفاظاً على البيئة والمظهر العام مع عمل، وزيادة عدد المقاعد الخشبية وصيانة المظلات بها لراحة الزائرين، وتجهيز مركز التعليم والوعى البيئى لاستقبال جمهور الحديقة وتقديم ندوات ومُحاضرات مدعمة بأفلام فيديو وشرائح مرئية مُلونة ووسائل توضيحية عن البيئة وكيفية الحفاظ عليها، إلى جانب الاهتمام بالنافورات الموجودة وطلاء جميع الأسوار والمبايت والأكشاك الخاصة بالحيوانات وإصلاح أى عيوب بها لإضفاء الصورة الجمالية، والعناية بأشجار الحديقة وزراعة أحواض الزهور وزيادة المُسطحات الخضراء ليستمتع الجمهور بالخضرة والزهور.

بانوراما للولادات الحديثة

وتعرض حديقة حيوان الجيزة بانوراما لولده سبع البحر المدربة ووحيد القرن المدرب وعروض الكنجارو "ريفو"، وفقس البجع الأبيض، كما تم تدعيم الحديقة بحيوانات جديدة مثل جرتير كودو وغزال و2 ايلاند بوجا و2 بقر وحشى جنوبى، بالإضافة إلى تشغيل قطار فرس النهر بعد صيانته لتمكين الزائرين من المرور داخل بحيرات فرس النهر لمُشاهدة ومتابعة سلوكيات الحيوانات، وتجديد مياه بركة "سيد قشطة" وسبع البحر، وبحيرات البط.

الطيور الأسترالية.. الماعز الجبلى

كما أن هناك عروض بانوراما للولادات الصغيرة، ومنها "جنو أبيض اللحية – بوجا إيلاند – أبو عُق – أبو حراب إيل أوروبى – فقس نعام – فقس دره مطوقة هندى– فقس أمازون أصفر الجبهة المُهدد بالانقراض – فقس بجع أبيض"، وتم عمل جورة جديدة للنعام والضبع المنقط ولاما أهلية وماعز جبلى وكبش أروى، ومكاك ريس، وفقس اميو وهو من الطيور الأسترالية، والقرد الحبشى والنسناس وأبوعدس والجمل الأسيوى، والضبع المنقط وأبوعق.

وقال الدكتور راجى فخرى، القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن حديقة حيوان الجيزة استعدت لعيد الأضحى، بتدعيم الحديقة بالحيوانات الأليفة وإعداد جزيرة الشاى، كما تقرر إلغاء الإجازات والراحات لجميع العاملين بالحديقة والتوسع فى عدد منافذ بيع التذاكر والأماكن الداخلية لجمهور الزائرين، لمنع التكدس أمام شبابيك صرف التذاكر من خلال 18 منفذا، فضلًا عن التنسيق مع وزارة الصحة للتعامل مع الطوارئ، وإنشاء 40 ترابيزة جديدة مخصصة للعائلات منتشرة بالحديقة لمنع ظاهرة جلوس الزائرين على الأرض.

حديقة الطفل

وأكد "راجى" أن المتحف الحيوانى جاهز لاستقبال الزائرين فى العيد، بالإضافة إلى تجهيز كشك البقرة الهندى بنماذج من المحنطات الحيوانية التى تحاكى عمليات التحنيط التى قام بها المصريون ولوحات تعريف جديدة للتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها بالطبيعة وفترة التكاثر وزيادة عدد الأسهم الإرشادية ودليل جديد للحديقة للتسهيل على الزائرين، فى الوصول إلى الأماكن المحببة إليهم، وإعداد حديقة الطفل الجديدة التى تستهدف تثقيف الأطفال حول موضوعات الرفق بالحيوان، ومعرفة المزيد عن عادات الحيوانات الصغيرة وتعلم كيفية التعامل مع الحيوان.

فرق الكشافة

وتابع "كما اتخذت الحديقة عددا من الإجراءات الأمنية خلال أيام العيد، منها تفتيش حقائب الزوار لمنع دخول أى مخالفات إلى الحديقة والتنسيق مع مديرية الأمن بالجيزة بتكثيف التواجد وتأمين الزوار بالتنسيق مع فرق الكشافة بالتعاون مع أمن الحديقة، والحرص على ارتداء حرس "الحديقة" زى موحد يتكون من البوط الأسود والبنطلون الواسع البنى والقميص الأبيض والطربوش الأحمر الزاهى، وذلك بعد استحداث وإحياء تلك الملابس الرسمية مرة أخرى كأحد المظاهر الجمالية بالحديقة.

مرفق الإسعاف.. صناديق للشكاوى
وأضاف "كما تم التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة لمواجهة أية حالات مرضية طارئة، والتنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض التواجد المكثف للشرطة داخل الحديقة، والتنسيق مع الهلال الأحمر لعمل معسكرات لمساعدة وتجميع الأطفال التائهين وبمعاونة أفراد من أمن الحديقة، وإرشاد الجمهور حتى يُمكن إعادة الأطفال إلى ذويهم، ووضع صناديق للشكاوى والمُقترحات على أبواب الحديقة، وتجهيز جزيرة الشاى، لأن تلك المنطقة لها ذكريات خالدة مع العديد من مشاهير الفن والصحافة والسياسية وتجهيز الممر الجبلى أيضا بجانب تنقية مياه البحيرات وتجديدها، وتدعيم الحدائق الإقليمية بعدد من الحيوانات والطيور، وتجميل الاستراحة الملكية والجبلايات بالحديقة وهى الملكية، والشمعدان، والإبداع".

منع الإجازات بالفسطاط

ومن جانبه، قال محمد حنفى، مدير عام حديقة الفسطاط، إن العائلات بدأت فى التوافد على الحديقة بكثافة على عكس ما حدث بالأمس، مؤكدا أنه تم منع الإجازات لكل موظفى الحديقة حتى انتهاء أيام العيد.

وأضاف حنفى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لا توجد تجاوزات من قبل الزوار، قائلا: "طالما هناك أمن بأعداد كافية فلا يوجد تجاوزات"، مؤكدا أن شرطة المرافق قامت بدورها فى تمشيط الساحة أمام الحديقة وحظرت تواجد "الخرتية" بالساحة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة