عيد الأضحى والأزمات والفشل يحاصرون "الإخوان".. تزايد الانشقاقات والتنظيم يفشل فى استمرار قنواته وحلفاؤه ينفصلون عنه.. ومنشقون: ضعف الجماعة وخلافاتها الداخلية جعلتها غير قادرة على الدعوة لأى فعاليات

الخميس، 24 سبتمبر 2015 05:22 ص
عيد الأضحى والأزمات والفشل يحاصرون "الإخوان".. تزايد الانشقاقات والتنظيم يفشل فى استمرار قنواته وحلفاؤه ينفصلون عنه.. ومنشقون: ضعف الجماعة وخلافاتها الداخلية جعلتها غير قادرة على الدعوة لأى فعاليات مظاهرة إخوانية - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدخل العيد الأضحى المبارك، وما زالت جماعة الإخوان الإرهابية تعيش فى أزمتها الحالية، حيث لم تستطع السيطرة على حالة التمرد الداخلى بشباب الجماعة، وكذلك استمرار ضعف مظاهرات التنظيم بجانب بدء عدد من حلفاء التنظيم بمهاجمة الجماعة وإعادة قراءة المشهد السياسى من جديد.

وفشلت القيادة القديمة لجماعة الإخوان فى السيطرة على الأزمة الداخلية للجماعة خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعدما أعلن عدد من قيادات الشبابية بالجماعة عن بدأ مساعى للإطاحة بقيادات مكتب إرشاد التنظيم عبر تدشين صفحات تسرب أسرار حول الأزمات الداخلية للجماعة خلال الفترة الأخيرة.

كما لم تستطع الجماعة خلال الشهور الماضية من تنظيم أية مظاهرات سواء فى المناسبات، أو فى أيام الجمعة، خاصة بعدما امتنع تحالف دعم الإخوان عن إصدار بيانات خلال عدة أسابيع يحرض فيها على العنف، وهو ما أحدث انقساما كبيرا داخل الجماعة وكذلك بين حلفائها.

كما بدأت عدد من قنوات الإخوان وقف بثها بشكل نهائى كان على رأسها قناة الثورة التى أغلقت بشكل مؤقت، فيما تم اغلاق قناة مصر الآن الإخوانية بشكل نهائى وهو ما زاد من أزمات التنظيم خلال الفترة الأخيرة، بينما بدأ عدد من حلفاء الإخوان فى إعادة قراءة المشهد السياسى من جديد.

من جانبه قال خالد الزعفرانى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن الجماعة عجزت عن الاعلان على تدشين أية فعاليات خلال عيد الأضحى المبارك، خاصة بعد الضعف الشديد الذى تعانى منه الجماعة خلال هذا التوقيت.

وأضاف الزعفرانى لـ"اليوم السابع" خلافات الجماعة ساهمت فى اختفاء فعالياتها، وتجعل التنظيم غير قادر على تنظيم أية مظاهرات بالتزامن مع أيام العيد، لافتا إلى أن حالة الانفصال بين الجماعة وحلفاءها ساهمت فى ضعف تلك الفعاليات.

وفى نفس السياق قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن التنظيم يعانى من 4 أزمات مختلفة الأولى الأزمة الداخلية التى ستؤدى إلى إحداث انشقاقات كبيرة خلال الفترة المقبلة، والثانية هو ضعف التمويل خلال الفترة الأخيرة وبدء عدد من الدول فى تغيير مواقفها اتجاه الجماعة.

وأوضح أن الأزمة الثالثة هى اغلاق عدد من قنوات الجماعة التى كان يعتمد عليها التنظيم بشكل مستمر فى تحريض انصاره على العنف، والرابعة هو ابتعاد عدد من حلفاء الإخوان عن خط سير الجماعة بعدما اكتشفوا أنهم كانوا على خطأ وأن تحالفهم زاد من عزلتهم وغضب الشعب عليهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عيد سعيد

مصر تفرح من جديد

فشل سيتحول لنجاح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة