الصحف الأمريكية: إيران تفتح جامعتها للطلاب الأمريكيين.. قائد الكتيبة 30 بالجيش السورى الحر انشق وانضم للقاعدة.. ارتفاع حصيلة تفجير مسجد صنعاء إلى 25 قتيلا

الخميس، 24 سبتمبر 2015 03:05 م
الصحف الأمريكية: إيران تفتح جامعتها للطلاب الأمريكيين.. قائد الكتيبة 30 بالجيش السورى الحر انشق وانضم للقاعدة.. ارتفاع حصيلة تفجير مسجد صنعاء إلى 25 قتيلا الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وول ستريت جورنال:ارتفاع حصيلة تفجير مسجد صنعاء إلى 25 قتيلا


ارتفعت حصيلة تفجير استهدف مسجد فى صنعاء أثناء صلاة عيد الأضحى، الخميس، لتصل إلى أكثر من 25 شخصا وإصابة العشرات. وتفيد التقارير أن انتحاريين فجرا نفسيهما فى مسجد تابع للحوثيين فى العاصمة اليمنية.

اليوم السابع -9 -2015

وقال مصدر أمنى يمنى فى تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن الاعتداء الذى استهدف جامع البليلى القريب من كلية الشرطة فى وسط صنعاء، ناجم عن تفجير عبوتين ناسفتين، مضيفا أنه تم تفكيك ثلاث عبوات أخرى كانت مؤقتة لاستهداف المسعفين.

ولفت المصدر إلى أن الهجوم الإرهابى على المسجد يحمل بصمات تنظيم داعش الإرهابى. ويسيطر المتمردون الحوثيون، منذ عام، على العاصمة صنعاء والتى شهدت منذ مارس عدة اعتداءات استهدفت الشيعة فى المساجد وتبناها تنظيم داعش.

وأفادت أنباء بأن أحد المهاجمين نفذ التفجير داخل المسجد، وبينما كان المصلون يفرون من المكان، نفذ الآخر تفجيرا عند مدخل المسجد. وأغلق الحوثيون الشوارع المحيطة بالمسجد المستهدف وبدأوا فى حملة اعتقالات واسعة فى بعض أحياء العاصمة.

يأتى الهجوم بعد يومين فقط من عودة الرئيس اليمنى، عبد ربه منصور هادى، إلى مدينة عدن الجنوبية من منفاه فى السعودية. وكان هادى قد فر فى مارس فى أعقاب توسع سيطرة الحوثيين على كثير من المناطق فى البلاد.

وتعرضت صنعاء لسلسة من الهجمات مؤخرا، أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنها، لكن لايزال لم تعلن أى جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم الأخير. وتصاعدت نفوذ الجماعات الإرهابية، ومن بينها تنظيمى داعش والقاعدة، فى الأشهر الأخيرة الماضية داخل البلاد، مستغلة الوضح الأمنى المتدهور.

وتعانى اليمن حرب أهلية بين الحوثيين الشعية والقوات المسلمة السنة. وتقود المملكة العربية السعودية، منذ مارس الماضى، تحالف عسكرى عربى ضد الميليشيات الحوثية التى تمثل تهديد للأمن القومى الخليجى. وقد وتصاعد الصراع فى البلاد مع تحوله إلى حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وحلفائها السنة من جهة وإيران الشيعية، التى تدعم الحوثيين سياسيا بينما تنفى إمدادهم بالسلاح.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 4900 شخص، من بينهم 2200 مدنى، قتلوا فى القصف الجوى والمعارك على الأرض فى اليمن، منذ بدأ الغارات الجوية التى يشنها التحالف العربى فى 26 مارس.


واشنطن بوست:إيران تفتح جامعتها للطلاب الأمريكيين


ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن إيران منحت خمسة طلاب أمريكيين الإذن للالتحاق ببرامج الماجستير فى إحدى الجامعات داخل طهران، وتم تسجيل آخرين فى برامج أخرى لدراسة اللغة الفارسية.

اليوم السابع -9 -2015

وقالت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير الخميس، أن التحاق الطلاب بالجامعات الإيرانية يعد إشارة، ولو صغيرة، على تغيير المناخ المحيط بعقود من العداء بين الولايات المتحدة وإيران، فى أعقاب الاتفاق النووى الذى عقدته طهران والقوى الدولية يوليو الماضى.

ووصف مهدى أهوائى، رئيس قسم الدراسات الإيرانية بجامعة طهران، فى تصريحات لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور، هذا التغيير بالإنجاز، وأرجع الفضل إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى، الذى سعى لإخراج إيران من عزلتها السياسية على الساحة الدولية.

وطيلة سنوات، كافح الطلاب والأكاديميين الأمريكيين للوصول ساعين للحصول على تأشيرات للدراسة فى إيران. وتشير الصحيفة أن أولئك الذين يدرسون اللغة الفارسية بتمويل من وزارة الخارجية الأمريكية، إضطروا إلى تلقى الدورات الدراسة فى طاجيكستان، التى ترتبط ثقافيا بإيران.


ديلى بيست: قائد الكتيبة 30 بالجيش السورى الحر انشق وانضم للقاعدة


ذكرت صحيفة ديلى بيست الأمريكية أن قائد الفرقة 30 فى الجيش السورى الحر، والذى تلقى تدريبا ضمن برنامج وزارة الدفاع الأمريكية لتدريب المعارضين السوريين، انشق عن البرنامج وانضم إلى جماعة جبهة النصرة التابعة لتنظيم داعش.

اليوم السابع -9 -2015

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم الأربعاء، أن أحد قيادات المعارضة السورية وقائد الفرقة 30، إحدى جماعات التمرد التى تتلقى التدريب على يد الجيش الأمريكى لمواجهة الرئيس بشار الأسد، ربما انشق عن البرنامج، ذلك بحسب رسالة نشرها على موقع للتواصل الاجتماعى، ووسط شائعات عن انضمامه لجبهة النصرة.

وكانت الفرقة 30 قد أعلنت رسميا أنها فقدت الاتصال بالرائد أنس عبيد، المعروف بـ"أبو زيد"، فى ضاحية حلب، حيث تخرج و71 متمردا آخرين من القوى السورية الجديدة، الجيش الوكيل عن البنتاجون. وتحدثت فرقة التمرد عن توقعات بأن أبو زيد انضم إلى جهاديين، مشيرا إلى أنه فى حالة تأكيد هذه المعلومات فسوف يتم محاكمته بتهمة الخيانة.

وقال مسئولون من البنتاجون والقيادة الأمريكية المركزية ووزارة الخارجية، لصحيفة ديلى بيست، إنه لا علم لديهم بانشقاقات فى الصف الثانى من المقاتلين السوريين المدربين على يد القوات الأمريكية. وأشاروا إلى أن واشنطن لا تتبع المقاتلين المدربين لديها بمجرد دخولهم إلى سوريا، لذا فإنه ليس من الواضح عما إذا كان الجيش الأمريكى على علم بموقف أبو زيد حاليا.


موضوعات متعلقة..



صحافة القاهرة: "عِيدية السيسى" عفو جمهورى عن 100 شاب.. الجيش ينتصر فى سيناء ويبدأ "التنمية".. بالقانون "الحشاشون" قادمون إلى مجلس النواب.. الإليزيه: هولاند يتفق مع السيسى على بيع "ميسترال".. الزمالك ى

التوك شو: خالد صلاح: نسأل الله أن يتقبل دعوات الحجاج لإصلاح حال مصر.. إيناس الدغيدى:هناك تربص لتصريحاتى.. "الهباش":تدمير أنفاق سيناء ضرورة.. القابضة لمياه الشرب:الإنتاج لا يكفى احتياجات مواطنى الجيزة














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة