الغنوشى يبيع إخوان اليمن ويعلن عن زيارته لإيران.. رئيس حركة النهضة: سألتقى خامئنى للحديث عن الأوضاع العربية.. والجماعة لن تستمر فى مصر إلا بمصالحة.. إسلاميون:ذهب لطلب دعم إيرانى لقيادات التنظيم بتركيا

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 04:35 م
الغنوشى يبيع إخوان اليمن ويعلن عن زيارته لإيران.. رئيس حركة النهضة: سألتقى خامئنى للحديث عن الأوضاع العربية.. والجماعة لن تستمر فى مصر إلا بمصالحة.. إسلاميون:ذهب لطلب دعم إيرانى لقيادات التنظيم بتركيا الغنوشى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت جماعة الإخوان وتنظيمها الدولى علاقاتهما الوطيدة بإيران، رغم تسبب طهران فى العديد من الأزمات التى تشهدها المنطقة العربية، خاصة فى اليمن، واتخاذ العديد من الدول العربية مواقف ضدها.

وأعلن راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة التونسية، الذراع السياسى لجماعة الإخوان، عن زيارة قريبة لإيران بعد دعوتها له بزيارته، معلنا أنه سيلتقى بعلى الخامنئى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، للحديث حول الأوضاع التى تشهدها كل من اليمن ومصر وسوريا .

وأضاف رئيس حركة النهضة التونسية فى تصريحات لإحدى القنوات الإخوانية التى تبث من لندن، أنه يرى أن مستقبل المنطقة مرهون بوجود توافق بين الدول العربية وإيران – على حد قوله – وأنه لا يمكن حل مشكلات عدد من الدول العربية إلا بمشاركة طهران – على حد زعمه - .

ودعا راشد الغنوشى، جماعة الإخوان فى مصر لتغيير وجهات نظرها ومنهجها والتوقف عن التصعيد، قائلا إن جماعة الإخوان لا يمكن أن تبقى إلا بالقيام بعمل مصالحة حتى تستطيع أن تتواجد فى المشهد السياسى، معترفا بالأزمة الحالية التى تعيشها جماعة الإخوان والخلافات الداخلية بشأنها.

وتأتى زيارة الغنوشى لإيران، فى ظل الحرب التى تشهدها اليمن، وقيام الحوثيين بالتعاون مع إيران فى ضرب حزب التجمع اليمنى للإصلاح الذراع السياسى لجماعة الإخوان باليمن، وهو ما فسره خبراء بأن الغنوشى باع فرع الإخوان بصنعاء.

من جانبه، قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الإخوان علاقتهم وطيدة بإيران إلى حد كبير، ورغم التحولات التى تشهدها المنطقة فى الوقت الحالى، إلا أن الجماعة ما زالت تدعم إيران وهناك زيارات سرية تتم دون علم أحد، للنقاس حول ما تشهده المنطقة العربية.

وأضاف أبو السعد فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن راشد الغنوشى سيذهب لإيران رغم ما تفعله طهران باليمن من قتله الشعب اليمنى، وكذلك قتل قيادات إخوانية باليمن، إلا أن الجماعة دائما ما تبدى مصلحتها حتى مصلحة الوطن والعرب، لافتا إلى أن التنظيم يسير وفق ما تمليه على أمريكا.

وفى السياق ذاته، قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هناك قنوات اتصال مفتوحة بين فروع الإخوان بعدد من الدول العربية وبين إيران، وبما فيهم قيادات الجماعة الهاربة فى تركيا، لافتا إلى أن الغنوشى على اتصال دائم بإيران رغم ما تفعله طهران فى اليمن.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن الغنوشى يريد دعما إيرانيا لجماعة الإخوان فى مصر، لذلك يذهب إلى خامئنى ليناقش معه الأوضاع فى المنطقة بما فيها الأوضاع فى مصر، لافتا إلى أنه فى ظل التقارب الأمريكى الإيرانى، تقوم الجماعة بزيارات لطهران.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة