للنساء.. تكرار الإجهاض نتيجة لكيس الحمل الفارغ يتطلب فحصا خاصا.. إعرفيه

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 10:59 ص
للنساء.. تكرار الإجهاض نتيجة لكيس الحمل الفارغ يتطلب فحصا خاصا.. إعرفيه استشارى أمراض النساء والولادة الدكتور عطية أبو النجا
كتبت- سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكرار التعرض للإجهاض المبكر، من أكثر الحالات التى تثير قلق المرأة وتدفعها للبحث عن الأسباب ورائها، فى هذا الشأن أرسلت قارئه تقول إنها متزوجة منذ عامين وقد تعرضت خلال تلك الفترة للإجهاض المبكر ثلاث مرات متتالية، وفى كل مرة كان السبب راجعا لعدم وجود نبض بالجنين وتوقف الخلايا الجنينية عن الانقسام، مع وجود كيس للحمل ولكنه فارغا، وتسأل عن أسباب تلك الحالة وكيف يمكن منع تكرارها فى مرات الحمل التالية؟

يجيب عن سؤالها استشارى أمراض النساء والولادة الدكتور عطية أبو النجا، موضحا أن التطور الطبيعى للحمل يبدأ بتلقيح البويضة ثم اتجاهها إلى جدار الرحم كبويضة ملقحة يتكون خارجها كيس الحمل، ثم تبدأ خلايا البويضة الملقحة بالانقسام بمعدل معين تبعا لعمر الحمل، وفى حالة توقف انقسام تلك الخلايا يحدث ما يعرف بالحمل اللاجنينى أو كيس الحمل الفارغ.

وهو ما يتطلب تنظيف الرحم وإنهاء الحمل، وهناك العديد من الاسباب التى تقف وراء توقف انقسام الخلايا الجنينة منها عم كفاءة جدار الرحم وعدم قدرته على تغذية الجنين، لكن فى حالة تكرار التعرض لهذا النوع من الحمل، يجب هنا على المرأة الخضوع لنوع معين من الفحوصات، وهو تحليل كروموزمات كيس الحمل، مع تحليل كروموزمات كل من الأب والأم، ففى بعض الأحيان قد يكون السبب راجعًا إلى مشاكل بالكروموزمات لدى أى من الزوجين وهو ما يمنع الخلايا الجنينية من الانقسام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة