البحوث الفلكية: ذروة فصل الخريف الأربعاء تزامنا مع وقفة الحجيج بجبل عرفات.. يبدأ فى العاشرة صباحا ويستمر 90 يوما.. الليل يتساوى مع النهار وتزداد ساعاته من أول أيام العيد مع انخفاض الحرارة بمصر تدريجيا

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 02:28 ص
البحوث الفلكية: ذروة فصل الخريف الأربعاء تزامنا مع وقفة الحجيج بجبل عرفات.. يبدأ فى العاشرة صباحا ويستمر 90 يوما.. الليل يتساوى مع النهار وتزداد ساعاته من أول أيام العيد مع انخفاض الحرارة بمصر تدريجيا الخريف
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن غدا الأربعاء هو ذروة فصل الخريف فلكيا، وليس بدايته كما هو شائع جغرافيا وبين الناس، مشيرا إلى أن الخريف سيبلغ ذروته فى الساعة 10 و22 دقيقة صباحا بالتوقيت المحالى لمدينة القاهرة، حيث يتساوى عدد ساعات الليل والنهار، ويشعر المواطنون بالاعتدال فى الجو الذى قد يميل إلى البرودة ليلا وعند الفجر.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه من الناحية الفلكية فإن بداية فصل الخريف ليست يوم 23 سبتمبر، كما هو سائد جغرافيا وبين الناس، بل هو منتصف فصل الخريف أو ذروته وعند هذا اليوم يتساوى طول الليل والنهار تماما، مشيرا إلى أنه من هنا جاء مصطلح "الاعتدال الخريفى"، وهو ما يحدث أيضا فى فصل الربيع ونسميه الاعتدال الربيعى.

الخريف فريد هذا العام


وأشار تادرس إلى أن ذروة فصل الخريف هذا العام فريدة من نوعها ومميزة للغاية، حيث إنها تتزامن مع وقفة عرفات، موضحا أن فصل الخريف هذا العام سيكون 89 يوما و19 ساعة و87 دقيقة، حيث ستبدأ ذروته فى الساعة العاشرة صباحا و22 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة طبقا للحساب الفلكى، وفى هذا اليوم يتساوى طول الليل والنهار، موضحا أنها تزداد تدريجيا بداية من يوم الخميس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أن فصل الخريف فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية يقابله فصل الربيع فى النصف الجنوبى منها، وأن الاعتدالين الخريفى والربيعى للنصفين الشمالى والجنوبى من الكرة الأرضية يحدثان فى نصف الوقت إلا أن الوضع يكون معكوسا.

الشمس وخط الاستواء


وأوضح أنه فى هذا التوقيت تشرق الشمس فى اتجاه الشرق تماما، وتغرب فى اتجاه الغرب تماما، ويكون ارتفاعها فى السماء "الذى يبلغ أقصاه وقت الظهر" متساويا فى فصلى الربيع والخريف، موضحا أنه من الملاحظ أن سكان الدول الواقعة على خط الاستواء تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رؤوسهم تماما فى فصلى الربيع والخريف، مشيرا إلى أنه بعد ذروة الخريف تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب، حتى يقصر طول النهار، ويزيد طول الليل، ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء "أى فى 22 ديسمبر" ، فيكون النهار فى ذلك اليوم هو أقصر نهار فى السنة، ويكون الليل هو الأطول فى العام.

وتابع تادرس أن حركة الشمس الظاهرية تستمر بعد ذلك فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها عموديا على سطح الأرض فى النقصان فيقصر النهار ويطول الليل فى مصر ودول نصف الكرة الشمالى، حتى يصل ميل الشمس نحو 27 درجة حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون دورة الأرض حول الشمس قد اكتملت فى 25.365 يوم تقريبا.

إن الاعتدال الخريفى بعد تجاوز الشمس الانقلاب الصيفى وتبدأ حركتها الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 سبتمبر "الاعتدال الخريفى" فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة