على غرار التوقعات المرئية قبل ليلة الامتحان.. الأحزاب تلقن مرشحيها 5 محظورات فى كيفية التعامل مع الناخب.. ونموذج إجابة للرد على الأسئلة.. وتوصيهم بعدم الانسياق لمعارك مع المنافسين

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 09:19 م
على غرار التوقعات المرئية قبل ليلة الامتحان.. الأحزاب تلقن مرشحيها 5 محظورات فى كيفية التعامل مع الناخب.. ونموذج إجابة للرد على الأسئلة.. وتوصيهم بعدم الانسياق لمعارك مع المنافسين اللواء سامح سيف اليزل منسق قائمة "فى حب مصر"
كتبت إيمان على وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على شاكلة المراجعات النهائية قبل الامتحانات، تعكف الأحزاب والقوائم على إعطاء مرشحيها توجيهات ورؤى عامة حول خطابهم السياسى والاجتماعى فى حديثهم مع الناخبين وتوعيتهم حول القوانين للالتزام بها، وآليات التعامل مع المرشحين المنافسين بالدوائر.

5 محذورات


واتفقت معظم الأحزاب على 5 محظورات مشتركة مثل الالتزام بالقانون وتحسين الخطاب السياسى ورد الإساءة بالابتسامة، وعدم الانسياق لمعارك مع المنافسين والتمثيل المشرف للأحزاب فى السلوك العام.

مطبوعات للسلوكيات العامة


وقال اللواء سامح سيف اليزل، منسق قائمة "فى حب مصر"، إن القائمة سلمت مرشحيها مجموعة من المطبوعات تتضمن توجيهات وسلوكيات عامة للالتزام بها، خلال فترة الانتخابات البرلمانية والدعاية، ورؤية القائمة ليكونوا على دراية كاملة بأفكار القائمة.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن ذلك بهدف أن يكون المرشحون خير مثال معبر عن القائمة وتوجهاتها، مشيرًا إلى أن القائمة تلزم مرشحيها بعدم الرد على أى إساءة يتعرضون إليها من الأطراف المنافسة.

ولفت إلى أن القائمة تعقد اجتماعات مستمرة خلال الوقت الجارى لبحث خطط عمل القائمة على مستوى القطاعات الأربعة وتحركاتهم الجماهيرية، مشيرا إلى أن القائمة تعقد اليوم اجتماعا لاستكمال بحث خطط عمل قوائم المرحلة الأولى.

عدم الانسياق لأى معارك مع المنافسين


وأكد خالد هيكل رئيس لجنة الانتخابات لحزب الإصلاح والتنمية، أن الحزب عقد لقاءات منفردة مع المرشحين حول خطتهم فى الدائرة وكيفية دعم الحزب له والتحركات الجماهيرية حتى يوم التصويت، لافتا إلى أن الحزب عمل على توعية المرشحين بضرورة الالتزام بالقانون وعدم ممارسة أى مخالفات تهدر حقه كمرشح وعقد المؤتمرات خلال فترة الدعاية الانتخابية فقط.

وأضاف أنه أكد عليهم ضرورة التركيز فى الخطاب على الدوائر ومشاكلها قائلا لهم "أنت أدرى بأهل دائرتك وبأوضاعهم ومشاكلهم"، وعدم الدخول فى أى معارك جانبية مع المرشحين المنافسين وعدم الانسياق لأى خلافات، والتوصية بالرد على الإساءة بالابتسامة، وامتصاص الغضب والتأكيد أن الرد سيكون داخل الصندوق.

دورات تدريبية للمرشحين


من جانبه قال بشرى شلش، أمين تنظيم حزب المحافظين، أن الحزب سينظم دورات تدريبية لمرشحى الحزب لمجلس الشعب ولقيادات الحملات الخاصة قبل بدء فترة الدعاية الانتخابية، بهدف توحيد الخطاب لمرشحى الحزب وكيفية التواصل مع وسائل الإعلام والناخبين، وتحذيرهم من توى الوقوع فى المخالفات القانونية خلال فترة الدعاية.

وأوضح شلش أن قيادات الحزب سينظمون زيارات ميدانية ومؤتمرات شعبية لمرشحيه، الذين وصل عددهم لما يزيد على 60 مرشحا على مستوى محافظات الجمهورية.

"المصريين الأحرار"


وفى السياق نفسه لفت شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب يثق فى تمتع مرشحيه بخبرة وفيرة تمكنه من تحسين خطابه أمام ناخبيه، وعلى دراية كاملة بقوانين الانتخابات وإدراكهم لعدم الوقوع فى مخالفات انتخابية، لافتًا إلى أن الحزب نظم لقاء مع أغلب مرشحيه قبل وقف الانتخابات لتوعيتهم بمبادئ الحزب.

وأوضح أن أبرز تلك التوصيات هو الالتزام بالقوانين، وأن يكونوا واجهة مشرفة للحزب لنشر أفكاره وبرنامجه.

حزب النور: دورات مدونة سلوك


بدوره قال صلاح عبدالمعبود، عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، والمتحدث باسم الحزب، إن الحزب قام خلال الفترة الماضية بعمل دورات مدونة سلوك لقياداته شارك فيها خبراء سياسيون من خارج حزب النور، وشملت الدورات مرشحى القائمة الأساسية والاحتياطية وجميع مرشحى الفردى.

وأشار عبد المعبود إلى أن هذه الدورات تتم على مراحل، نظرا لكثرة عدد مرشحى الحزب خاصة على المقاعد الفردية، حيث تم عمل دورات فى كل محافظة جمع مرشحى الحزب، وشملت الدورات ضوابط الدعاية للمرشحين فى الدائرة الانتخابية، إلى جانب ضوابط الدعاية للقائمة الانتخابية حتى لا تخالف ضوابط الدعاية الانتخابية.

وأوضح عبد المعبود أن هذه الدورات شملت أيضًا أسلوب تعامل كل مرشح انتخابى للحزب مع الناخبين فى دائرته الانتخابية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة