قبل أيام من عيد الأضحى.. ارتفاع الأسعار فى الأسواق يحرم الفقراء من "الفتة".. الطماطم تواصل الجنون وتقفز إلى 5 جنيهات للكيلو الواحد.. والرقاق يصل لـ8 جنيهات.. واللحوم تستقر عند 80 جنيها

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 04:01 م
قبل أيام من عيد الأضحى.. ارتفاع الأسعار فى الأسواق يحرم الفقراء من "الفتة".. الطماطم تواصل الجنون وتقفز إلى 5 جنيهات للكيلو الواحد.. والرقاق يصل لـ8 جنيهات.. واللحوم تستقر عند 80 جنيها لحوم - أرشيفية
كتبت - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد "الفتة" الطبق الرئيسى والرسمى لعيد الأضحى المبارك، تنتظره الأسر المصرية كل عام، ومهما ارتفعت أسعار اللحوم البلدية أو المستوردة تظل "فتة اللحمة" أبرز طقوس العيد، وأكثر ما يميزه من عادات وتقاليد، يتذوقها الفقير قبل الغنى لأنها فى قاموس المصريين عادة حرص عليها جميع المصريين، والتى يذكر البعض يذكر أنها تعود إلى عصر الفاطميين، وكانوا يطلقون عليها "فتة"، لأنها كانت تحتوى على فتات الخبز.

وتحتوى "الفتة" على عدة مكونات، أبرزها اللحمة والطماطم والخبز والأرز، ومع اقتراب العيد تشهد الأسواق ارتفاعا فى أسعار أبرز المكونات، حيث تشهد أسعار اللحوم جنونا فى الأسعار، ووفقا لشعبة "القصابين" تتراوح أسعار اللحم الضأنى من 80 إلى 90 جنيها، والبتلو من 60 إلى 130 جنيها، والكندوز من 70 إلى 90 جنيها.

وشهدت أسعار الطماطم ارتفاعًا فى الأسواق، وفقا لأسعار سوق العبور، سجلت اليوم نحو 4 جنيهات جملة، وفى الأسواق تصل أسعارها لنحو 5 جنيهات، بعد أن كانت بـ2 جنيه فى الأيام الماضية، مع توقعات بارتفاعها مع نهاية الأسبوع الحالى.

ويعد "الرقاق" أشهر مأكولات العيد أيضا، ويرتبط ظهوره بالأسواق وانتشاره مع عيد الأضحى، ويتضمن عدة مأكولات أبرزها "رقاق باللحمة المفرومة" وأحيانا يستخدم فى "الفتة".

ووفقا لشعبة "المخابز"، أكد عطية حماد، رئيس الشعبة، أن أسعار الرقاق فى الأسواق وصلت إلى 8 جنيهات ونصف للكيلو ، موضحا أنه رغم ارتباط الخبز بـ"فتة العيد"، إلا أن هناك تراجعاً فى الإقبال على الشراء يصل معدلاته إلى 60%، نتيجة استبدال المواطنين الخبز بالسلع الغذائية، لافتا إلى أن هناك وفرة فى الخبز على كل محافظات الجمهورية مع انخفاض معدلات الطلب من المواطنين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة