ضخ استثمارات زراعية وإنشاء شركات.. نقل جثامين المتوفين على نفقة الدولة.. وتحويل المعاشات للمغتربين وتوفير رخص قيادة دولية.. أهم مطالب المصريين بالخارج من وزيرة الهجرة

الأحد، 20 سبتمبر 2015 09:46 م
ضخ استثمارات زراعية وإنشاء شركات.. نقل جثامين المتوفين على نفقة الدولة.. وتحويل المعاشات للمغتربين وتوفير رخص قيادة دولية.. أهم مطالب المصريين بالخارج من وزيرة الهجرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب المصريون فى الخارج بضرورة الاهتمام بمشاكلهم والتواصل معهم وإقرار قانون يضمن حقوقهم وواجباتهم تجاه الدولة ليكونوا فاعلين بشكل أفضل، وكذلك إنشاء هيئة عليا لشئونهم تساعدهم فى اتخاذ القرارات وتتدخل لدى مؤسسات الدولة والدول الأخرى للدفاع عنهم، هذا أبرز ما يطالبون به نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج الجديدة.

نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج: فصل الهجرة عن القوى العاملة خطوة جيدة
وقال عادل حنفى، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج مسئول ملف المملكة العربية السعودية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن فصل الهجرة عن القوى العاملة خطوة جيدة تجاه الطريق الصحيح لتقوم الحكومة بواجبها أكثر من 10 ملايين مغترب.

وشدد على ضرورة توفير عقد عمل موحد للمصريين فى المهن المختلفة، ورعاية الجيل الثانى والثالث من أبناء مصر فى الخارج وربطهم بالوطن الأم من خلال تنظيم الرحلات والمؤتمرات والندوات الثقافية، بعد إهمال سنوات عديدة جعل أبناء المصريين فى الخارج لا يتحدثون اللغة العربية أو يتحدثونها بشكل غير اللهجات المعروفة فى ربوع المحروسة.

تحمل الدولة نفقات شحن جثمان المتوفى


وطالب حنفى، بضرورة ان تأخذ الدولة مطالب المصريين الأساسية فى التكريم فى الحياة والممات بعين الاعتبار، وعلى الدولة تحمل نفقة شحن جثمان المتوفى لحين دفنه فى بلاده، لأن غالبية المغتربين يعملون برواتب متدنية عكس ما هو متصور عنهم، خاصة فى دول الخليج العربى، مشددا على ضرورة أن يكون للمصريين فى الخارج دور فى دعم المشروعات القومية من خلال فتح حساب بالعملة الصعبة، وعمل غطاء نقدى بالبنك المركزى المصرى.

ولفت نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج إلى أن مساهمة المصريين فى الخارج بالمشروعات القومية، يرفع من حجم تحويلات العملة الصعبة التى من المتوقع لها أن تصل إلى 22 مليار دولار العام القادم، بعدما وصلت إلى 19.8 مليار دولار العام الحالى، على أن تصل إلى 29 مليارا الأعوام القادمة.

ومن جانبه، قال صالح فرهود رئيس الجالية المصرية فى فرنسا، إننا نريد من الوزيرة الجديدة التعايش والترابط مع كل المصريين فى الخارج والبحث عن مشاكلهم وتفاعل الدولة مع المصريين فى الخارج، خاصة أنهم عمود من أعمدة الاقتصاد المصرى، ومشاركة المصريين فى الخارج بالمشاريع الاستثمارية التى تخصهم بمصر.

وتابع فرهود لـ"اليوم السابع" حديثه عن أهم المشروعات قائلا: إنشاء شركات مساهمة للمصريين فى الخارج، لمشاركتهم فى جميع طرق الاستثمار والإعمار فى مصر مشاركة المصريين فى الخارج فى مشروع استصلاح المليون وخمسمائة ألف فدان الجديدة.

وقال: نريد حقوقنا والاهتمام بملف المصريين فى الخارج، حتى نشعر بارتياح مع المسئولين ونثق فى التعاون المباشر بيننا وبين الدولة، والمطلوب من الوزارة الجديدة توحيد ولم شمل المصريين فى الخارج، والعمل على مصالحة عامة تضم رموز الجاليات التى لها باع من مدة طويلة فى خدمة مصر والمصريين، ويجب عمل تحريات دقيقة مع المسئولين فى الخارج عن الرموز الناجحة لكل مصرى فى الخارج.

أما محمود عثمان، رئيس الجالية المصرية فى ميلانو بإيطاليا، فقال: نتمنى لها التوفيق والنجاح فى خدمة المصريين فى الخارج والملفات المطروحة كثيرة كالمعاشات وتحويلها واستقدام العمالة المصرية ومعادلة رخصة لقيادة المصرية، كما هو الحال بالنسبة لباقى الجاليات الأخرى فى إيطاليا، خصوصا أن الوزيرة كانت قنصل عام فى روما منذ ثلاث سنوات مضت، وملمة إلماما جيدا بمشاكل المصريين بإيطاليا، وفى الحقيقة كانت شخصية نشطة، وساهمت فى حل كثير من مشاكل أبناء الجالية المصرية ونتمنى لها التوفيق فى أداء مهمتها.

ومن جانبه، قال عمرو الديب، الباحث المصرى فى جامعة نيجنى نوفجورود الحكومية الروسية، على الوزيرة أن توضح الفرق بين مهامها وبين مهام وزارة الخارجية لأنها من أبناء الخارجية، وبالتالى يمكن أن يحصل تضارب فى المهام تؤثر على المصريين فى الخارج.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة