مكتبة الإسكندرية تنظم دورة متخصصة فى فهرسة المخطوط العربى

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 01:00 ص
مكتبة الإسكندرية تنظم دورة متخصصة فى فهرسة المخطوط العربى مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية دورة متخصصة فى فهرسة المخطوط العربى فى الفترة من 6 وحتى 10 سبتمبر المقبل.

وقال الدكتور مدحت عيسى؛ مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، إن هذه الدورة تأتى فى إطار دعم البعد الأكاديمى للمركز، موضحًا أن الدورة تستهدف المهتمين بقضايا المخطوطات والتراث وأخصائيى المخطوطات بالمكتبات ومفهرسى المخطوطات. وتتناول هذه الدورة القضايا العامة لفهرسة المخطوطات، بالإضافة إلى العلاقات بين النصوص والكوديكولوجى.

وأكد "عيسى" أن هذه الدورة تهتم بجوانب تطبيقية متعددة، وسيحاضر فيها نخبة من خبراء الفهرسة فى العالم العربي، ويأتى على رأسهم الدكتور عبد الستار الحلوجى والدكتور أيمن فؤاد سيد.

تهدف الدورة إلى التدريب على قواعد فهرسة وتوثيق المخطوطات العربية، والتعريف ببعض القضايا والمشكلات المتعلقة بفهرسة المخطوطات، وخلق قاعدة أوسع من مفهرسى المخطوطات، وإبراز العلاقة بين الكوديكولوجى والفهرسة، وفتح آفاق جديدة للتعاون والمشاركة بين المراكز والجهات المعنية بالتراث والمخطوطات.

وتناقش محاضرات اليوم الأول مجموعة من المفاهيم العامة، ومنها المفهوم والملامح العامة للمخطوط العربية، وعناصر ومناهج فهرسة المخطوطات، وأهم المجموعات الخطية فى العالم. أما اليوم الثانى فيتناول عناصر الفهرسة الأساسية: عنوان المخطوط ومؤلفه ومراجع التوثيق، وتاريخ نسخ المخطوط، وخطوط المخطوطات.

ويتناول اليوم الثالث الكوديكولوجيا وخوراج النص: الكوديكولوجى والشكل المادى للمخطوط، وخوارج النص. ويناقش اليوم الرابع عدد من القضايا والمشكلات؛ ومنها مشكلات الفهرسة والتوثيق "المؤلف، العنوان، التزوير، الانتحال"، تصنيف المخطوطات، والعلاقات بين النصوص، أما ختام الدورة فيتناول فهارس مكتبة الإسكندرية: المجموعة الخطية فى مكتبة الإسكندرية، طريقة الفهرسة، وتدريب على فهرسة كاملة للمخطوط.


موضوعات متعلقة..


الخميس..محمد سلماوى يناقش كتابه "حوارات نجيب محفوظ" بـ"الأهرام"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة