مع اقتراب موعد الانتخابات.. اندماجات وتحالفات فاشلة.. "الوفد المصرى" فشل فى الاستمرار.. واندماج العدل والإصلاح والنهضة لم يتم.. ولقاءات "الجبهة" والأمل بلا نتيجة.. وتيار الاستقلال يرفض منشقى الإخوان

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 02:25 ص
مع اقتراب موعد الانتخابات.. اندماجات وتحالفات فاشلة.. "الوفد المصرى" فشل فى الاستمرار.. واندماج العدل والإصلاح والنهضة لم يتم.. ولقاءات "الجبهة" والأمل بلا نتيجة.. وتيار الاستقلال يرفض منشقى الإخوان السيد البدوى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزامنا مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية، نجحت تحالفات وائتلافات كثيرة فى تجميع أحزابها، وفى نفس الوقت فشلت ائتلافات وتحالفات اخرى فى الإبقاء على أحزابها داخل التحالف لينتهى بها الأمر ببعضها للانهيار، والبعض الأخر يفشل من قبل أن يبدأ.

فشل تحالف الوفد المصرى



أشهر التحالفات التى انتهى الأمر بها للفشل هو تحالف الوفد المصرى الذى ضم عدد من الأحزاب أبرزها حزب الوفد، والمصرى الديمقراطى، والمحافظين، والإصلاح والنهضة، والإصلاح والتنمية، والريادة، وظل هذا التحالف متماسك لعدة أشهر ويعقد اجتماعات بصفة دورية، وبعد حسم معظم مرشحيه على الفردى والقائمة، انهار التحالف وانضمت بعض احزاب لقوائم فى حب مصر، وصحوة مصر.

من بين مساعى الاندماج التى سعت بعض الأحزاب للقيام بها خلال الفترة الماضية هما حزبى العدل والإصلاح والنهضة، حيث عقد الحزبان أكثر من اجتماع بين قياداتهم خلالا لفترة الماضية لمحاولة اندماج الحزبين ولكن تلك المحاولات لم تأت بأية نتيجة حتى الآن.

أيضا فشلت اندماجات أخرى بينها محاولة اندماج ائتلاف الجبهة المصرية، وتحالف الأمل الذى ضم كل من أحزاب المؤتمر والتجمع والغد، وقعد قيادات التحالفات لقاءات متعددة خلال الشهور الماضية ولكن فى النهائية فشلا أيضا فى الاندماج.

محاولة تحالف شباب الإخوان المنشقون لتيار الاستقلال



وآخر هذه الاندماجات هى محاولة انضمام تحالف شباب الإخوان المنشقون لتيار الاستقلال، فى محاولة منهم للمشاركة فى الحياة السياسية، وتدشين حزب سياسى يحمل إسم "العدالة الحره" إلا أن المعركة التى نشبت داخل تحالف شباب الإخوان المنشقون أدت إلى إعلان تيار الاستقلال رفضه انضمام منشقى الإخوان إليه.

من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن فشل بعد الاندماجات يرجع إلى قانون مجلس النواب، وتقسيم البرلمان إلى 80% فردى و20% قائمة، وجعل الأحزاب تتعارك على 20 % فقط دون أن تهتم بالنسبة الأكبر من البرلمان.


هاشم ربيع: الأحزاب خسرت كثيرا



وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن الأحزاب خسرت كثيرا بعدما ضيعت وقتها فى القيام بائتلافات شكلية تقام ثم تنهار ثم تقام مرة أخرى، ثم تأتى الانتخابات البرلمانية وتجد بعض الأحزاب نفسها غير مستعدة بمرشحيها للانتخابات.

من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن فشل عدد من الاندماجات يأتى بسبب تغليب بعض الأحزاب المصالح الشخصية على المصالح العامة، والبعض الآخر يسعى كى يتحالف أو يندمج مع تحالفات مختلفة عن توجهاته السياسية.

وأضاف العزباوى، أن هناك تحالفات ناجحة حتى الآن، نظرا لأنها تضم مجموعة احزاب متوافقة مع بعضها ومنهجها متشابه، بينما الأحزاب التى تسعى كى تندمج مع أحزاب مختلفة معها فى المنهج والتوجه فإن مساعيها تبوء بالفشل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة