صدور كتاب نقدى عن الفنان المغربى الراحل محمد بصطاوى

السبت، 19 سبتمبر 2015 08:02 ص
صدور كتاب نقدى عن الفنان المغربى الراحل محمد بصطاوى غلاف الكتاب
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا للناقد السينمائى والسيناريست المغربى خالد الخضرى كتاب بعنوان "من أجل بصطاوى" يضم قراءات ودراسات وقعتها سلسة من النقاد والباحثين السينمائيين والصحفيين فى حق الفنان الراحل محمد بصطاوى فى عدد من الجوانب الفنية والإنسانية، ضمنها باقة من الحوارات الصحفية التى أجريت معه عندما كان على قيد الحياة.

ويضم الكتاب الوارد فى مئة صفحة من القطع المتوسط، حوالى 50 صورة، على متن ورق صقيل وبالألوان، للفنان الراحل محمد بصطاوى فى عدد من مرافق الحياة الإبداعية والإنسانية، كثير من هذه الصور ينشر لأول مرة، إضافة إلى صور الكتاب والصحفيين الذين ساهموا فى الكتاب.

سفر من "أجل بصطاوى" إنجاز مشترك بين "مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة" و"الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة.. السينما والموسيقى"، الذى يديره منجز الكتاب. وعليه فسوف يكون أول ظهور له فى الدورة 18 لمهرجان خريبكة من 12 إلى 19 سبتمبر الجاري، فى حين سيتم توقيع وتقديم نفس الكتاب فى الدورة الخامسة لمهرجان الجديدة من 21 إلى 24 أكتوبر المقبل بحضور أرملة محمد بصطاوى الفنانة سعاد النجار وبعض أبناء وأقارب الفنان الراحل.

ومعلوم أن هذا الكتاب جاء نتيجة نداء كان قد وجهه منجز الكتاب عبر صفحته الـ”فيسبوك” إلى سائر النقاد والباحثين كما الصحفيين والمعجبين بالفنان الراحل محمد بصطاوي، غداة وفاة هذا الأخير فى أواسط شهر ديسمبر من سنة 2014.

فتقاطر على معدّ الكتاب كمّ كثير من المقالات والشهادات، كما اختار عينة من الحوارات التى أجريت مع الراحل ونشرت فى عدد من المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية، بعد التماس الإذن من أصحابها وحصوله عليها مكتوبة بالبريد الإلكتروني.

وهكذا انتقى تشكيلة متنوعة ومتكاملة من المواد هى التى دبجت "من أجل بصطاوى" وباتفاق مسبق مع إدارة مهرجان خريبكة باعتبارها شريكا أساسيا ووحيدا فى إنتاجه.


موضوعات متعلقة..


- الأساطير الشعبية فى "ذاكرة الفواجع المنسية" للسعودى محمد الغامدى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة