اضحك مع الرموز الانتخابية النائب الميكروويف والبطريق والكوريك والفراشة.. والطبق الطائر ومروحة السقف وكوز الدرة والبوتاجاز والسى دى والشرشرة والعصفورة الأطرف.. اعرف مرشحك وعلم عليه جامد

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 08:55 ص
اضحك مع الرموز الانتخابية النائب الميكروويف والبطريق والكوريك والفراشة.. والطبق الطائر ومروحة السقف وكوز الدرة والبوتاجاز والسى دى والشرشرة والعصفورة الأطرف.. اعرف مرشحك وعلم عليه جامد البرلمان - أرشيفية
كتبت : نورهان فتحى - جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى..



لماذا لا تلغى الرموز الانتخابية؟ سؤال تبادر إلى ذهن المصريين لعدة سنوات بحثا عن الفائدة الحقيقية من وراء هذه الرموز، ولماذا تحمل فى معظمها نوعاً من الاستهزاء والإهانة، فما بين الميكروويف والكوريك.. المنقلة والمروحة والكمثرى.. البطريق والعصفورة، يعيش المرشحون لمجلس الشعب فى مصر مأساة حقيقية لا توجد إلا فى أم الدنيا فقط. وأصبحت أسطورة أن لكل مرشح نصيبا من رمزه الدافع وراء العديد من الخلافات السياسية من فوق وتحت الترابيزة للحصول على رمز معين والقتال عليه، لذا بادرنا فى «اليوم السابع» بنقل المعاناة التى يعيشها المرشحون والناخبون، باستعراض أكثر الرموز التى تمثل مهزلة حقيقية فى انتخابات مجلس الشعب 2015 ولكن بطريقة تخيلية تحليلية ساخرة، كالآتى:

هدهد.. وعصفورة.. وطاووس.. وصقر.. وديك.. طيور الظلام فى المجلس




اليوم السابع -9 -2015


دائماً ما ظل المصريون على علاقة جيدة بالطيور، حتى بدأت لجنة انتخابات مجلس الشعب فى ترشيحهم لدخول البرلمان، نعم هذه هى الحقيقة، فلا تستبعد أبداً أن تجد نائبة عصفورة فى البرلمان المقبل، أو عضو فى غرور الطاووس، أو محب للغناء والسرحان وسط الجلسة مثل الهدهد، وبالطبع لا يمكننا نسيان النواب المفترسين الذين يحملون رمز الصقر، أو المختالين برمز الديك. والسؤال الآن، هل يمكن للناخب أن يقول للنائب «طير أنت» فى حالة تأخره عن أداء دوره النيابى؟، وماذا لو تسبب هؤلاء النواب فى إصابة المجلس كله بإنفلونزا الطيور، أو قدموا استجوابات «بيض» لعمل شو إعلامى أمام أبناء دائرتهم، وهل سنجد وقتها قناصا ماهرا للانقضاض عليهم؟.. الأيام تكشف ذلك أسرع مما تتوقع.

«أسد.. تمساح.. فيل.. نمر» أعضاء حديقة الحيوان



اليوم السابع -9 -2015


«أسد.. تمساح.. فيل.. نمر» هنا الأمر أكثر عنصرية وتميزا، فللغابة أو البرلمان أصول، والمرشح الأسد والنمر وحتى التمساح من حقه أن يرفع رأسه فوق فالبقاء للأقوى وسيضمن أنه سيسيطر على عرينه أو دائرته الانتخابية من أو «زائرة» وسيكون ملك البرلمان وسيطبق القوانين بكل ضراوة وسيتراجع أمامه الدب والكلب والحمار.

لكن بالنسبة للمرشح «الفيل» ماذا تريد أن تقول من هذا الرمز هل أنت بزلومة؟؟ هل تقبل على تناول البطاطس والبرسيم أم أنك من أصحاب الوزن الثقيل، وأنت يا «طاوس» ما دورك فى البرلمان ستزعج بقية المرشحين بصوتك الذى ملأ مشهد قتل «شجرة الدر» فى فيلم «واإسلاماه» وفقط، فراض على نفسك أن تكون مجرد صوت مزعج بلا أى نتيجة إذن المجد لرمز الأسد حتى إذا كانت صاحبته أنثى.

«براد الشاى.. فنجان..دمينو.. شطرنج».. مرشحون على القهوة



اليوم السابع -9 -2015


هل تعلم عزيزى الناخب أن هذه الأشياء التى لا تجدها سواء داخل المقاهى هى رموز انتخابية لمرشحين بالغين من العمر سيختارونها بمحض إرادتهم؟، إذن لا داعى للاندهاش عندما ترى مرشحك الذى أهدرت الكثير من صوتك من أجل الهتاف باسمه والكثير من وقتك لحضور كلماته يختار رمز «براد الشاى» بكل فخر، ولكن السؤال هنا يطرح نفسه ماذا يحمل المرشح من صفات فى هذا الرمز تجعل المرشحين يثقون باختياره هل يتحمل الجلوس على النار فترات طويلة، أم لا يصدأ لونه مع الحرارة؟!!. فإذا نظرنا للأمور بشكل أكثر موضوعية فمن المفترض أن تقتصر هذه الرموز الانتخابية على عملية الاستفتاءات والتصويت للحصول على كرسى فى القهوة وليس فى البرلمان، حتى تكون العملية الانتخابية أكثر إقناعا، والمرشحين يكونون إما من العاطلين أو لذوى المعاش والأنسب للعاملين فى القهوة، فما السبب المصيرى الذى يدفع بمرشح على أن يختار رمز «الدمينو أو حتى الشطرنج» ليكون دليلا ومرشدا على شخصيته، فمن الأفضل بدلا من أن يختار هذه الرموز أن «يكش ملك» من البداية.

«آلة الكمان، جيتار، آلة المزمار، آلة العود، العصا».. نواب على واحدة ونص:




اليوم السابع -9 -2015


بالعصا والمزمار وعلى رنة العود يبدو أن كثيراً من المرشحين سيرقصون على رموز الآلات الموسيقية فى زفة سيدى النائب هذا العام، حيث تصدرت عدة آلات موسيقية الساحة النيابية وأهمها «الكمان - الجيتار - المزمار - العود» وبالطبع لا تكتمل الرقصة إلا بالهز على رمز العصا.
والسؤال هو كيف لناخب فى الصعيد مثلا أن يرشح نائب رمز الكمان أو الجيتار، وهو الذى لا يعرف ماهية هذه الآلات أصلات، ولماذا لم نضع له رمز الرق أو الربابة حتى يرتاح لاختيارها، وهل يمكن لنائب أن يقول بصوت عالى «أنا رمز المزمار»، وما هو أول شىء سيأتى فى بال أى شخص عندما يسمع بهذا الرمز؟ نترك لكم الإجابة.

«غصن زيتون.. محراث.. نخلة.. جرار زراعى.. فأس» أبناء دائرة المزرعة السعيدة



اليوم السابع -9 -2015


يا أبناء دائرة المزرعة السعيدة إليكم نصائح بسيطة حتى لا يقع الفأس فى الرأس وتختاروا مرشحا يحرث أرضكم ويجرد خيركم ويقتلع سعادتكم من جذورها، ابتعدوا عن المرشحين الذين اختاروا رموز «المحراث والفأس والجرار» فربما تكون «أبلة فاهيتا» على حق وتكون مجرد رموز صهيونية سريالية متوازية ورائها مخططات عالمية لتخريب مزرعتكم، أو يكون قد أرسلها صديق على «الفيس بوك» ليخدعك ويأخذ قمحك ليسمن بقرته ويسطو على بذورك ليحصد نباتات أرضه وتصبح فى حاجة إلى إرسال طلب مساعدة من بقية الأصدقاء.

«طائرة ورق.. دراجة نارية.. طبق طائر».. نواب عيال فى عيال



اليوم السابع -9 -2015


هنا تعجز الكلمات ويخرس اللسان عن وصف هؤلاء النواب الذين لم يسعفهم الحظ ولم تنقذهم الظروف ولم تمكنهم اللجنة الانتخابية من الهروب من هذه الرموز، فما ذنب أبناء الدائرة الذين يثقون فى مرشح على خلق وعلى قدر كبير من الثقافة والمكانة بين الناس لكنه فى نفس الوقت «طبق طائر».
وبعيدا عن أبناء الدائرة ما ذنب أسرة هذا المرشح البالغ من العمر أرذله ولكنه «طيارة ورق» كيف ستحترم زوجة المرشح زوجها وهو «دراجة نارية» وكيف ستقنع زملائها وصديقاتها بالنزول للإدلاء بصوتهم لرجل دخل الانتخابات ليلعب لا ليكسب، وهنا نتذكر كلمة للفنان «محمد هنيدى» فى فيلم «جاءنا البيان التالى» وهو يصرخ بعلو الصوت قائلا «انتوا بتلعبواااا».

«المتحف المصرى.. رأس حورس.. تمثال رمسيس.. نفرتيتى.. هرم.. أبوالهول».. برلمان قدماء المصريين



اليوم السابع -9 -2015


«المتحف المصرى، رأس حورس، تمثال رمسيس، نفرتيتى، ورق بردى، تمثال نهضة مصر، هرم، أبوالهول» بعيدا عن الانتماء والرجوع إلى شبق التاريخ والحضارة الفرعونية الأصيلة، فما رأيكم ماذا سيقدم المرشح «ورق بردى» لمجتمعه وكيف يستطيع العضو تمثال نهضة مصر تقديم خدمات لأهل دائرته والأهم من هذا وذاك ماذا يجد فى نفسه صاحب رمز «أبوالهول» من أوجه تشابه بينه وبين رمزه، هل هو برأس إنسان وجسم حيوان أن أنفه يعانى من انكسار فى الجزء الأمامى أم هو قرر أن يجلس فى المجلس صامتا مهما يحدث من حوله.
وبالنسبة لصاحب رمز «رأس حورس» فهو يعانى من الظلم البين، فلماذا يحصل على رأس حورس فقط وأين ذهب بقية الجسم فى الوقت الذى يأخذ أحد المرشحين نفرتيتى بالكامل ولم يكتفوا بيد نفرتيتى أو مثلا حواجب نفرتيتى.

ثمرة تفاح.. ثمرة ذرة.. جزر.. ثمرة كمثرى.. سوق العبور يا جماله.. مرشحينه واقفاله



اليوم السابع -9 -2015


من آن لآخر بالتأكيد سيشعر نواب المجلس الموقر بالجوع، ووقتها لن يجدوا إلا نواب سوق العبور ليبدأوا بأكلهم، فما بين نواب ثمرة التفاح.. الكمثرى.. ثمرة الذرة، والنائب الجزر، تجد رموز الخضراوات والفواكه وقد تشعبت فى قوائم اللجنة العليا للانتخابات.
وبالرغم من أهمية رموز هؤلاء السادة النواب فى سد جوع الشعب فإن فكرة حمل مرشح محترم لرمز «الجزر» مثلا تبدو مهينة جداً له أمام ناخبيه، خاصة وأنه سيأكل سريعاً وسيجد الكثير من الأرانب التى ترغب فى قرقضته.

«شبكة كرة قدم.. مضرب تنس طاولة.. شبكة سلة».. منافسو مركز شباب الحبانية



اليوم السابع -9 -2015


يا بخت أهل دائرتكم بكم فلهذه الرموز رسائل «أيقونية» لا يفهمها سوى الرياضيين، فهل تعتقد عزيزى الناخب أن مرشحك المصون اختار هذه الرموز سهوا أو دون تعمد وإرادة «ابسلوتلى» فوراء هذه الرموز رسالة موجهة، فاضمن أن مراكز الشباب ستكون على أعلى مستوى وستنافس الأندية الروبية فى مستواها الرياضى والحضارى، فلك أن تتخيل إذا كان نائبك «مضرب تنس» ماذا سيقدم لهذه اللعبة من تضحيات، وكم سيتحمل من أهداف إذا كان شبكة كرة قدم، أيضا تأكد من أنه شخص رياضى وعنده مزيد من الصحة التى تمكنه من التنقل بين الأحياء كالنحلة.

ميكروويف.. ولمبة جاز.. ومدفأة.. وتليفون.. وساعة حائط.. وسجادة.. ومروحة سقف.. وراديو.. وبوتاجاز.. وتليفزيون.. وفازة.. مرشحو «جهاز العروسين»



اليوم السابع -9 -2015


بعدد لا حصر له للأجهزة الكهربائية والآلات، التى قررت لجنة الانتخابات تجهيز نواب مجلس الشعب 2015 بها، ستجد من أول البوتجاز والغسالة.. المروحة وساعة الحائط والتليفون والراديو والتليفزيون، وحتى المدفأة والتكييف لم تنسهم اللجنة ليكتمل جهاز العروسين ونبارك للنائب عريس الليلة بعد الفوز، ليس هذا وحسب فاللجنة لم تنس أيضاً «التاتشات» الديكورية مثل «الفازة والسجادة وساعة الحائط» حتى يكتمل الشكل العام للمنزل السعيد.

ولكن احذر عزيزى الناخب من الضغط على البوتجاز حتى لا ينفجر فى وجههك، ننصحك بالبقاء فى المضمون واختر التكييف أو المروحة فهما الأنسب لك مع جو هذا الصيف.

«منقلة.. حقيبة يد.. مسطرة.. جرس.. مثلث».. نواب فى كى جى2



اليوم السابع -9 -2015


هنا السؤال موجه إلى اللجنة الانتخابية والمسؤولين عن وضع هذه الرموز، وإلى المرشحين الذين يفضلون هذه الرموز عن غيرها من الاختيارات المتاحة بالنسبة لهم، بل وإلى الناخبين أنفسهم التى تصور لهم نفسهم أن فى اختيار أصحاب هذه الرموز خيرا لهم ولدائرتهم... هواااااااى أى why؟

هل نحن نعتقد أنها عملية انتخابية داخل أحد فصول المدرسة فصاحب رمز المنقلة أو المسطرة سيعلى كعبه على صاحب رمز الجرس الذى ينهى الفسحة ويزعج الطلاب أو الحقيبة التى تقسم ظهرهم، وهل الذى سيكتسح برمز المثلث سيحصل على لقب أمين الفصل أم سيوقفه المدرسون ليكتب أسماء المشاغبين من زملائه!!!.

سكينة.. شرشرة.. منشار.. كماشة.. مفك.. شاكوش.. مسدس.. دبابة.. رشاش.. طلع سلاحك متكامل



اليوم السابع -9 -2015

وأخيراً وليس آخراً نأتى للنوع الشرس وسط النواب أو ما يعرفوا بنواب الأسلحة البيضاء وهم كثر وطرق قتلهم للمنافسين متعددة، حيث توجد رموز السكينة والمنشار.. الكماشة والشرشرة.. الشاكوش والمفك، فقط عليك اختيار الأداة التى ترغب فى استخدامها عزيزى النائب لتهويش المنافسين.

ولكن احذر أن يغريك سلاحك وتنسى وجود أسلحة آلية معك تحت نفس القبة، فهناك أيضاً النائب رمز المسدس وزميلك الآخر رمز البندقية.. وأهم من الاثنين رمز الدبابة أو الرشاش فهؤلاء سيحسمون بالتأكيد أى حرب ضدهم بدرى بدرى.


اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الدميري

ماهو دا اكبر دليل على تخلف البلد

عدد الردود 0

بواسطة:

الدمهوري

صح الصح

فعلاً________ما هو كله للاستهلاك المحلي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة