وزارة التعليم تعلن بدء الدراسة الاثنين 28 سبتمبر بسبب إجازة العيد.. محب الرافعى: لا نية لتأجيل الدراسة والخريطة الزمنية للعام الدراسى تشمل 34 أسبوعا.. وانطلاق الدراسة بالمعاهد الأزهرية 3 أكتوبر

الإثنين، 14 سبتمبر 2015 02:08 م
وزارة التعليم تعلن بدء الدراسة الاثنين 28 سبتمبر بسبب إجازة العيد.. محب الرافعى: لا نية لتأجيل الدراسة والخريطة الزمنية للعام الدراسى تشمل 34 أسبوعا.. وانطلاق الدراسة بالمعاهد الأزهرية 3 أكتوبر محب الرافعى - وزير التعليم-أرشيفية
كتب لؤى على ومحمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم فى حكومة تسيير الأعمال، أنه بعد إعلان السعودية الخميس 24 أول أيام عيد الأضحى، ستبدأ الدراسة الاثنين 28 سبتمبر الجارى بدلا من 27، موضحا أنه فى كل الأحوال لا يوجد تأجيل للدراسة لـ3 أكتوبر وفى جميع الحالات الدراسة ستنطلق عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى.

وأضاف وزير التربية والتعليم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الخريطة الزمنية للعام الدراسى تشمل 34 أسبوعا فترة الدراسة خلال العام، وفى حال تأجيلها أسبوعا سيصل عدد الأسابيع الفعلية للدراسة لـ33 وهذا أمر غير مقبول، لكون الأمر يحتاج إلى موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، كما أنه يؤثر على العام الدراسى والمنهج.

وأوضح الوزير أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى أقر فى اجتماعه الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد، حيث تبدأ الدراسة 28 سبتمبر وينتهى الفصل الدراسى الاول يوم 28 من يناير 2016، على أن تبدأ امتحانات النقل للفصل الدراسى الأول 16 من يناير 2016، وحددت الخريطة الزمنية 13 من فبراير 2016 أول يوم فى الفصل الدراسى الثانى وحتى الخميس 2 من يونيو 2016، على تبدأ امتحانات النقل والشهادة المحلية، 14 من مايو، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة 4/ 6/ 2016.

إجازة نصف العام


وأكدت الخريطة الزمنية أن مدة الدراسة فى الفصل الدراسى الأول ستبلغ 102 يوم بعد حذف أيام الإجازات الرسمية وأيام الجمعة، و93 يوما مدة الدراسة الفعلية فى الفصل الدراسى الثانى بما يعادل 195 يوما إجمالى عدد الأيام بواقع 34 أسبوعا، على أن تبدأ إجازة نصف العام السبت 30/1/2016، وتنتهى الخميس 11 من نفس الشهر، موضحة أنه فى حالة تعارض إجازة، نصف العام مع إجازة وزارتى التعليم العالى والتعليم الفنى يتم توحيد الإجازة معهم.

الخريطة الزمنية للعام الدراسى


وطبقا لما هو معلن بالخريطة الزمنية للعام الدراسى يتم توزيع المناهج الدراسية لمراجعتها على الأسبوع الأخير من الترم، وتطبق على المدارس الرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

ومن جانبه قال الدكتور محمد أبوزيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن بدء العام الدراسى بالمعاهد تقرر أن يتم فى 3 أكتوبر القادم، مؤكدا أن الدكتور إبراهيم الهدهد، نائب رئيس جامعة الأزهر، فى تصريحات له، قال إن مجلس الجامعة قرر فى اجتماعه الأخير بدء العام الدراسى يوم السبت 3 أكتوبر.

وكانت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية بياناً أكدت فيه أن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر ذى القعدة، وأن غداً الثلاثاء هو غرة ذى الحجة. وقال البيان "عقدت المحكمة العليا جلسةً مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذى القعدة لهذا العام 1436هـ للنظر فيما يردها من المحاكم عن ترائى هلال شهر ذى الحجة لهذا العام 1436هـ، وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائى فى مناطق المملكة بهذا الخصوص ودراسته، تبين أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية الهلال بعد مغرب أمس، ولقول النبى صلى الله عليه وسلم ( فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ) متفق عليه واللفظ للبخارى، وبناءً على ذلك فإن المحكمة العليا تقرر أنه لم يثبت لديها رؤية الهلال الليلة الماضية، فيكون اليوم الاثنين الموافق الرابع عشر من شهر سبتمبر 2015م هو المكمل لشهر ذى القعدة، ويوم غدٍ الثلاثاء الخامس عشر من شهر سبتمبر 2015م هو غرة شهر ذى الحجة لهذا العام 1436هـ، والوقوف بعرفة يوم الأربعاء التاسع من ذى الحجة الموافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2015م، وعيد الأضحى المبارك يوم الخميس الذى يليه". وأضاف البيان: "والمحكمة العليا إذ تعلن ذلك لعموم المسلمين لتسأل الله العلى القدير أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين وسمو ولى ولى العهد ـ وعموم المسلمين للعمل بما يرضيه، ويتقبل من الجميع صالح أعمالهم، ويتجاوز عن سيئاتهم، وييسر لحجاج بيته سبل أداء حجهم، ويتقبله منهم، وأن ينصر دينه، ويعلى كلمته، إنه سبحانه سميع مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين".


موضوعات متعلقة..


وزير التعليم يوجه بتعلية سور مدرسة فى "الدراسة" حفاظا على أرواح الطلاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة