ترقب فى "المالية" وسط غموض موقف "قدرى" من التغيير الوزارى

السبت، 12 سبتمبر 2015 02:53 م
ترقب فى "المالية" وسط غموض موقف "قدرى" من التغيير الوزارى هانى قدرى وزير المالية فى حكومة تسيير الأعمال
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الترقب داخل وزارة المالية، عقب إعلان استقالة الحكومة وتكليف وزير البترول شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط غموض الموقف حول بقاء وزير المالية فى منصبه من عدمه.

وعاد هانى قدرى إلى مكتبه بالوزارة قبل قليل لممارسه مهام عمله فى تسيير الأعمال عقب استقالة الحكومة، لحين تشكيل حكومة جديدة تتولى مهام عملها خلال الأسبوع الجارى.

ومازال موقف وزير المالية غامضاً، وتثور حول منصبه تساؤلات عديدة، فالبعض يرجح استمراره نظرا لحساسية منصب وزير المالية فى الوقت الحالى وقرب تشكيل البرلمان، وهناك توقعات أخرى برحيله، نظرا لإخفاقه فى إدارة وزارة المالية، حيث يأمل عدد كبير من العاملين بالوزارة فى رحيله، خاصة أنه ترك إدارة الوزارة لرئيس قطاع مكتبه أمجد منير جرجس، كما فعل سابقه أحمد جلال مع رئيس القطاع السابق عاطف ملش، وبالتالى أصبح جرجس المتحكم الأول فى إدارة وزارة المالية.

وقد يكون الحادث الأخير الخاص بسرقة كمية من الذهب من مصلحة سك العملة بمثابة "القشة التى قصمت ظهر البعير"، فالعبرة ليست بالسرقة نفسها، ولكن الكارثة الأكبر تمثلت فى خلو مصلحة حيوية تحت رئاسة وزير ويتحمل مسئوليتها كاملة، من أدنى وسائل التأمين، خاصة أنه قام بعدة زيارات للمصلحة خلال الأشهر القليلة السابقة دون أن يطمئن إلى وجود تأمين كاف لمصلحة حيوية تحوى مئات الكيلوات من المعادن النفيسة والغير نفيسة، فهى بالتالى قضية أمن قومى.

أما على صعيد الوضع الداخلى بوزارة المالية، فقد تحول من سيئ إلى أسوأ، حيث تحكم المعارف والعلاقات اختيار قيادات أهم وزارة اقتصادية، وليس الكفاءة والقدرة على الإدارة والعمل، وهو ما تحولت وزارة المالية معه لمكان تحكمه الشللية دون مراعاة للكفاءة فى الاختيار، وهو ما يلمسه جميع العاملين فى الوزارة منذ تعيين قدرى.

هذا الوضع الداخلى يحتاج ثورة لإعادة الأمور لنصابها، وهو ما لن يتأتى باستمرار قدرى فى منصبه، ومعه يأمل عدد كبير من العاملين بالوزارة فى التغيير رغبه فى اختيارات صحيحة تتمكن من قيادة أهم وأخطر وزارة اقتصادية هى وزارة المالية.

وكانت حكومة محلب قد تقدمت باستقالتها ظهر اليوم، ووقع اختيار الرئيس بتكليف المهندس شريف إسماعيل وزير البترول لتشكيل الحكومة الجديدة، على أن ينتهى التشكيل خلال الأسبوع الجارى، وتقوم الحكومة المستقيلة بتسيير الأعمال لحين الانتهاء من تشكيل حكومة اسماعيل.

وجاءت هذه الاستقالة عقب أيام قليلة من إقالة والقبض على وزير الزراعة فى الحكومة المستقيلة صلاح هلال بقضية الرشوة الكبرى بوزارة الزراعة، وتكليف وزير الرى والموارد المائية بالإشراف على الزراعة لحين تكليف وزير جديد، فى الوقت الذى سارع فيه عدد من وزراء حكومة محلب بإعلان عدم علاقتهم بالقضية.




موضوعات متعلقة:


الرئيس السيسى يكلف المهندس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة


محلب ينهى الجدل حول حكومته ويتقدم باستقالتها.. السيسى يقبل الاستقالة ويكلف الحكومة بتسيير الأعمال ويشيد بجهودها خلال الفترة العصيبة من تاريخ الوطن.. وتشكيل الوزارة الجديدة خلال أسبوع


-مصادر : السيسى يلتقى مهاب مميش وأنباء عن تكليفه بتشكيل الحكومة


- السيسى يقبل استقالة حكومة محلب ويكلفها بتسيير الاعمال










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة